أهم ما يزعج ربات البيوت هو وجود روائح كريهة داخل المنزل وبالأخص داخل دولاب الملابس، ودائما تسأل الأمهات عن كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس بشكل فعال وسريع أيضا، وللإجابة على هذا السؤال توجد الكثير والكثير من الطرق التي يمكنك سيدتي اتباعها.
لذلك قمنا بإعداد هذا المقال في وافر كلين خصيصا حتى نوضح لكي بشكل مفصل أهم الطرق المنزلية وكذلك العضوية التي تمكنك من التخلص من رائحة دولاب الملابس، وسوف نوضح لكم أيضا نبذة عن السبب الأساسي لوجود روائح غير مرغوب فيها داخل دولاب الملابس لذلك نرجو منكم متابعة قراءة المقال.

أسباب ظهور رائحة دولاب الملابس

كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس
كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس

للتخلص من رائحة دولاب المدارس يجب علينا أولا معرفة بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك الروائح حتى نتجنبها قدر الاستطاعة والتي من أهمها ما يلي: –

  • الرطوبة:

من أهم الأشياء التي تتسبب في حدوث روائح كريهة داخل المنزل هي الرطوبة وهي زيادة نسبة بخار الماء مما يساعد على نمو بعض الفطريات سواء على الأخشاب أو الحوائط وبالتالي ينتج عن ذلك بعض الروائح الكريهة داخل دولاب الملابس الخاص بك.

  • مشاكل غسالة الملابس:

هناك بعض المشاكل التي تحدث لغسالات الملابس التي تؤدي إلى تعفن الملابس بداخلها وبالتالي بعد تهوية الملابس وتجفيفها تكون هناك رائحة غير مرغوب فيها وعند تخزينها تظهر تلك الرائحة بسبب سوء تهوية دولاب الملابس.

  • الملابس المتسخة:

من أهم الأسباب وراء حدوث روائح كريهة داخل دولاب الملابس وضع الملابس المتسخة مع النظيفة وبسبب نمو البكتريا بتلك الملابس تظهر تلك الرائحة.

طرق غير تقليدية للتخلص من روائح الدولاب

نسمع كثيرا عن بعض الحيل التي تستخدمها ربات البيوت للتخلص من الروائح الكريهة داخل المنزل لكن هناك بعض الأمور غير تقليدية التي تقضي تماما على الروائح غير مرغوب فيها والتي منها: –

  • اللبن المغلي:

في الحقيقة توجد صعوبة في إقناع البعض بغلي كوب من اللبن ووضعه داخل دولاب الملابس حتى يبرد، ذلك حتى يتم التخلص من رائحة دولاب الملابس.
لكن بالفعل هذه الطريقة مجربة وفعالة وسحرية إذا جاز التعبير، ومن المعروف أن شرب اللبن بعد أكل أي شيء له رائحة على سبيل المثال الثوم يقضى على رائحة الفم، ولكن الجديد أنه يستطيع أيضا القضاء علي الروائح الكريهة من أي مكان آخر وتبقى التجربة الفعلية لكم.

  • الأرز:

أرز الطعام بالفعل هو لديه القدرة على إلقاء على الروائح الكريهة ليس فقط داخل دولاب المدارس بل يمكن الاعتماد عليه في أي مكان آخر.
ليس هذا فحسب فهو لديه القدرة علي المساعدة في بعض الأمور الأخرى، مثل القضاء علي الرطوبة بشكل عام، وتجفيف الملابس المبلولة والقضاء علي الرطوبة داخل بعض الأجهزة علي سبيل المثال في حالة وقوع هاتفك المحمول داخل الماء يمكنك بعد تجفيفه وضعة داخل كيس مملوء الأرز لمدة يوم حتى يمتص باقي المياه التي تسربت داخله.

ثلاث طرق منزلية تخلصك من رائحة الدولاب

دائما ما تفضل ربة المنزل الحصول على بعض الطرق السريعة والمتوفرة لديها لكي تتمكن من حل أي مشكلة تظهر بشكل مفاجئ، ومن أهم الطرق المنزلية للتخلص من رائحة دولاب الملابس ما يلي: –

  • الفحم:

من أشهر المواد التي لديها القدرة على امتصاص الروائح غير مرغوب فيها الفحم أو الكربون النشط، حيث يتميز بأنه متواجد تقريبا داخل أي منزل وبالإضافة إلى ذلك لديه قدرة رهيبة على امتصاص الروائح.

  • الأعشاب المنزلية:

يمكنك الاستعانة ببعض الأعشاب العطرية الموجودة داخل مطبخك والتي تجدي رائحتها جيدة ومميزة مثل: القرنفل يمكن طحن بعض حبات القرنفل ووضعها داخل قطعة قماش ووضعها داخل دولاب الملابس.

  • الزيوت العطرية:

يمكن الاستعانة ببعض الزيوت العطرية المتاحة داخل المنزل أو التي يمكن شراؤها من عند العطار مثل: زيت زهرة الخزامى – زيت الكافور – زيت النعناع كل تلك الزيوت يمكنها القضاء علي الروائح الكريهة بشكل سريع وأمن.

أشياء تسبب رائحة للملابس داخل الدولاب

كنا قد تحدثنا بداية المقال عن بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رائحة دولاب الملابس وسوف نوضح لكم المزيد منها من خلال النقاط التالية: –

  • الأحذية:

من الأفضل عدم وضع الأحذية داخل الدولاب لأنها حتى وإن كانت لا يظهر لها رائحة فهي تحتوي على البكتيريا المسببة للرائحة وهي لديها القدرة على الانتشار والتكاثر بشكل سريع للغاية.

  • حفظ الأطعمة:

الكثير من الناس وبالأخص الفئة العمرية الصغيرة تقوم بحفظ بعض الأطعمة السريعة داخل دولاب الملابس وهذا من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تعفن داخل الدولاب وبالتالي تظهر رائحة غير مرغوب فيها.

ماذا تفعل للقضاء على رائحه دولاب الملابس

سوف نوضح لكم بعض الإرشادات التي تستطيع الإجابة عن كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس وهي كما يلي: –

  1. تنظيف الدولاب بالماء والصابون أو المواد العطرية على فترات متفاوتة، مع التأكد من تجفيف الأسطح جيدا بعد إتمام عملية النظافة.
    وضع بعض المفارش القطنية قبل وضع الملابس داخل الدولاب، حيث إن المفارش القطنية تعمل على امتصاص الرطوبة بشكل كبير ويستحسن تعطير تلك المفارش قبل وضعها داخل الدولاب.
    تسليط المروحة المنزلية في أوقات منتظمة للدولاب حتى تتم تهويتها بشكل جيد، لتقليل نسب تكون البكتريا أو الفطريات بسبب الرطوبة.

أقدم طريقة لتعطير دولاب الملابس

للتخلص من رائحة دولاب الملابس استخدمت الامهات قديما طريقة سهلة للغاية وفعالة في نفس الوقت وهي صابونة اليد ذات الرائحة الذكية.
هذه الطريقة قديمة جدا و تتوارثها الأجيال من بعضها وعادة أثناء البحث داخل دولاب الملابس تجد صابونة اليد موجودة، وهذا ليس عن طريق السهو أو الخطأ بل هي حيلة لجئت إليها الأمهات منذ عصور قديمة جدا وساعدتهم في التخلص على الروائح الكريهة داخل الدولاب.
ولا يوجد أي عناء يذكر في استخدام تلك الطريقة حيث إن كل ما يجب فعله هو اختيار صابونة اليد المناسبة من ناحية الرائحة، ووضعها بشكل مباشر داخل الملابس، وتستخدم تلك الطريقة في عدة أماكن متفرقة داخل دولاب الملابس وسوف تقضي على أي روائح غير مرغوب فيها بشكل نهائي.

منتجات ازالة الروائح الكريهة

هناك الكثير من المواد العضوية التي تم إنتاجها من قبل شركات متخصصة تستطيع إعطاءنا الإجابة المثالية عن كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس وهي كما يلي: –

  • مكعبات المسك:

من أفضل الأشياء وأحسنها على الإطلاق استخدام مكعبات المسك في القضاء على رائحة دولاب الملابس، وهي عبارة عن مكعبات صغيرة من المسك الأبيض التي تمت صناعتها للقضاء على الروائح.

  • المعطرات المنزلية:

هناك الكثير من المنتجات المتوفرة داخل الأسواق التي يمكن استخدامها لتعطير الدولاب، سواء كانت تلك المواد العطرية يمكن استخدامها عن طريق الرش أو وضع بعض الأكياس التي تحتوي على بعض المواد العطرية والتي تقضي نهائيا على رائحة دولاب الملابس.

النفثالين للتخلص من رائحة دولاب الملابس

  • النفثالين أو النفتالين كما يقال عليه، وهو عبارة عن مادة كيميائية تستطيع إزالة الروائح والقضاء على يرقات العثة التي تصيب الملابس
  • وتتميز تلك المادة أيضا برائحتها الجميلة والتي يفضلها البعض، لذلك يمكنها التخلص من رائحة دولاب الملابس بشكل فوري.
  • ولكن يمكن للنفثالين أن يسبب الحساسية للبعض لذلك يجب عليك توخي الحذر أثناء الاستعمال، وفي حالة وجود أي مشاكل صحية بسبب تلك المادة يمكنكم الاستعانة بواحدة من أحد الطرق التي تم ذكرها مسبقا.

نصائح لتعطير الملابس في الدولاب

حتى نجعل مقالنا مثمرا سوف نوضح لكم نصائح توضح كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس، من خلال بعض النقاط: –

  1. يجب مراعاة النظافة الدورية الخاصة بدولاب الملابس ويكفي التي تتم بين الفصول ويستحسن أن يتم إنزال جميع محتويات الدولاب وإعادة ترتيبه مرة أخرى.
  2. التفتيش الدائم داخل ثنايا الملابس والتأكد من عدم ظهور حشرات الملابس مثل العثة.
  3. عدم وضع ظهر الدولاب على حائط معرض للرطوبة مثل حائط الحمام مثلا أو حائط عادي ولكن معرضا للأمطار في فصل الشتاء.

كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس سهلة للغاية ولكن تحتاج الالتزام على إجراء النظافة اليومية والدورية، دمتم في رعاية الله.

 

قد يهمك ايضا:

شركة مكافحة حشرات بمكة

كيفية تنظيف البلاط من الدهان

كيفية ازالة الألوان عن السجاد نهائيا

كيفية إزالة الصدأ من الحنفيات نهائيا

طريقة تسليك المجاري بالملح