العنكبوت الأحمر من أشهر الحشرات التي تتسلل إلى النباتات وتصيبها ببعض الأمراض وحتى تتعرف على كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر سوف تحتاج إلى الكثير من البحث والقراءة للتعرف على كل الطرق التي تساعد في ذلك أو استكمال قراءة المقال التالي.

حيث إن هذا المقال في وافر كلين يحتوي على كل المعلومات المتعلقة بالعنكبوت الأحمر وطرق التخلص منه أيضا، بداية من أرخص وأسهل الطرق المنزلية وكذلك المبيدات الحشرية الخاصة بالنباتات التي تساعد في ذلك وصولا إلى بعض النصائح المهمة التي يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على نباتاتك المنزلية في حالة جيدة لذلك تابعونا.

ما هو العنكوبت الاحمر

الأكاروس أو العنكبوت الأحمر، حتى نفهم كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر يجب علينا التعرف بشكل أعمق عن تلك الحشرة التي تعتبر فتاكة للنباتات والمحاصيل وفيما يلي بعض المعلومات المهمة حولها: –

كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر
كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر
    • وصف العنكبوت:

الأكاروس – الحلم – العنكبوت الأحمر، تلك هي الأسماء المشهور التي تطلق على هذه الحشرة، وهي تتميز بالون الأحمر يميل إلى البنى، وتكون بيضاء اللون في فصل الشتاء.

تكون طبقة قطنية علي أوراق النبات والفروع ومن الممكن عدم اكتشاف المرض في بدايته لأنه غالب ما يكون في الجزء السفلي للنباتات.

    • الغذاء:

تتغذى على السوائل الحيوية للنبات والتي تحمل الغذاء إلى جميع أجزاء النبات، وهذا يؤدي إلى موت الأوراق وتحويل لونها إلى اللون البني ثم السقوط، وتؤثر بشكل عام على صحة النبات وعلى المحصول الذي ينتجه سواء كان زهورا أو ثمارا.

طرق منزلية للتخلص من العنكبوت الأحمر

نحن نفضل بشكل أساسي أن نجد حلولا منزلية سريعة ورخيصة لحل أي أزمة منزلية، ولذلك سوف نستعرض لكم بعض الطرق المنزلية للتخلص من العنكبوت الأحمر:

    • الخل والماء:

الخل يعتبر حلا سحريا للكثير من المشاكل المنزلية ويمكن أن نستفيد منه في التخلص من العنكبوت الأحمر من خلال وضع الماء علي الخل بنسبة متساوية في بخاخ رش الماء، ورش الأجزاء المصابة من النبات بشكل مباشر.

    • الكلور والماء:

الكلور المستخدم في تنظيف الملابس البيضاء يساعد أيضا في حل تلك المشكلة ولكن يحتاج بعض الخبرة البسيطة في التعامل معه علي أوراق النباتات حتى لا يحرق النبات بشكل تام، حيث يمكنك وضع ملء غطاء زجاجة داخل بخاخ الماء والباقي البخاخ من الماء ورش الأجزاء المصابة وبعد حوالي خمس دقائق تقوم بشطف النبات مرة أخرى ولكن بالماء فقط هذه المرة.

    • ماء الصنبور:

تنجح عملية غسل النبات بشكل كلي تحت ماء الصنبور بطريقة آمنة وفعالة بنسبة 100 %، لكن المشكلة في هذه الطريقة أنها لا تصلح إلا للنباتات المنزلية الصغيرة، وكلما كبر حجم النبات اصبح من الصعب تنظيف الأوراق بشكل يدوي تحت الماء الجاري اصعب.

    • الزيوت النباتية:

هناك بعض الزيوت النباتية التي يمكنها القضاء على تلك الحشرة مثل: زيت النيم – فول الصويا – الريحان – الثوم وغيرها ولكن تعتبر هذه الأنواع هي الأشهر والمتوفرة في محال بيع العطارة.

كيفية التخلص من العنكبوت الأحمر بالمبيدات

المكافحة الكيميائية وهي البديل السريع للطرق المنزلية حيث إن هناك الكثير والكثير من المبيدات الحشرية التي أعدت خصيصا لمعالجة هذا الأمر وسوف نذكر لكم منها التالي: –

    • الكبريت المائي:

الكبريت المائي أو الكبريت القابل للبل من المواد الفعالة في التخلص من العنكبوت الأحمر، حيث يمكن وضع 3 جرامات على لتر من الماء ورش الأماكن المصابة من النباتات.

    • سيبروميسفين:

من المبيدات الفعالة للتخلص من العنكبوت الأحمر، ذلك بوضع 1 ملم على لتر ماء ورش الأوراق المصابة حتى تتخلص تماما من كل الحشرات العالقة بالنبات.

    • هكسيثيازوكس 5 %:

يستخدم هذا الدواء مع الدواء رقم 1 أو 2 في حالة إصابة النبات بشكل كبير لأنه يعمل على قتل اليرقات ومن المؤكد أن وجود عدد كبير من العناكب سوف تكون قد كونت يرقات علي النبات وحتى لا تعيد الرش مرة أخرى استعمل هذا الدواء بوضح نصف سنتيمتر علي لتر ماء أو بخلط الدواء مع الكبريت المائي أو سبيروميسفين أثناء الرش بنفس النسب.

ملحوظة مهمة:
في حالة اختيار مكافحة تلك الحشرات العالقة بالنبات بالمواد الكيماوية داخل المنزل يستحسن الاستعانة بمتخصص للعناية بالنباتات المنزلية للحفاظ على السلامة الشخصية وسلامة النبات أيضا.

طرق الوقاية من العنكبوت الأحمر

القول العربي المأثور قال – الوقاية خير من العلاج – انطلاقا من فهم هذه العبارة يمكننا توضيح بعض النقاط الأساسية التي تساعد في التخلص من العنكبوت الأحمر: –

    • تفقد النبات:

إذا كنت من محبي النباتات يجب عليك تفقدها يوميا في محاولة البحث عن أي مشكلة حتى ولو كانت صغيرة، حيث إن مراحل التخلص من العنكبوت الأحمر الأولي أسهل بكثير من التخلص منه بعد تمكنه من إصابة أجزاء كبيرة من النبات.

    • غسل النباتات:

تحتاج النباتات إلى الغسل أو الرش بالماء من مرتين إلى ثلاثة أسبوعيا هذا سوف يقلل بشكل كبير من وجود الحشرات الضارة، ويستحسن عدم إضافة أي مواد عضوية أو كيمائية أثناء الرش حتى لا تقضي على الحشرات النافعة والصديقة.

هل المبيد الحشري المنزلي يقضي علي العنكبوت الأحمر؟

هل يمكن التخلص من العنكبوت الأحمر عن طريق استخدام المبيدات الحشرية المنزلية التي نستخدمها في رش الحشرات العادية؟

من واقع التجربة الحية لهذا الأمر وجدنا أنه من الممكن الاستعانة بتلك المبيدات المنزلية العادية في القضاء على العنكبوت الأحمر، ولكن يجب بعدها غسل النبات جيدا حتى تتأكد تماما من عدم وجود أي مواد كيميائية ما زالت عالقة بالنبات.

لذلك يمكن أن نوضح أن استخدام تلك المبيدات فعال مع النباتات الصغيرة التي يسهل غسلها جيدا بالماء، ولا يجب استخدامه إطلاقا مع النباتات الكبيرة أو المثمرة تحت أي حال من الأحوال.

نصائح تخلصك من العنكبوت الأحمر

وضحنا من خلال سطور المقال بعض النصائح لكيفية التخلص من العنكبوت الأحمر، وسوف نوضح لكم المزيد منها من خلال ما يلي: –

    • مكنسة الشفط:

يمكنك شراء مكنسة الشفط الخاصة بالنباتات والتي تساعدك بشكل يومي على شفط أي حشرات داخل النبات وهي مكنسة تتميز بحجمها الصغير وتعمل بالبطارية.

    • الثوم:

استخدم الثوم في ري النباتات بشكل دائم، عن طريق وضع ثلاث حبات من الثوم المهروس على لتر ماء وسقي النباتات المنزلية بهذا الماء.

    • صابون الأواني:

يمكن أيضا مزج قليل من صابون الأواني مع الماء ورش النباتات به مرة أسبوعيا حتى يتم القضاء علي أي نوع من الحشرات بشكل كامل.

التخلص من العنكبوت الأحمر بعد قراءة سطور هذا المقال أصبح من الأمور البسيطة، دمتم في رعاية الله.

قد يهمك ايضا:

شركة رش مبيدات بالطائف

كيفية التخلص من حشرة العتة

كيفية التخلص من حشرة البرغش

كيفية التخلص من حشرة قمل الكتب

كيفية التخلص من حشرة الفسفس