من المؤكد أن هناك مشكلة ما حدثت معك وتسببت في حدوث فوضى منزلية، لذلك أنت تبحث الآن عن طريقة يمكنها تنظيف السجاد الأبيض دون حدوث المزيد من الفوضى المنزلية وتكون طريقتها مضمونة مئة بالمئة. نعتقد أنك وصلت إلى هدفك الآن.
حيث سوف نقوم في موقع وافر كلين بشرح مفصل لكل الطرق التي يمكنها مساعدتك في تنظيف السجاد الأبيض داخل منزلك، تتصف هذه الطرق بأنها سهلة وغير مكلفة ولن تحتاج إلى شراء بعض المواد الإضافية من خارج المنزل حيث إن هناك كثيرا من المواد المنزلية تستطيع فعل ذلك بسهولة.

أشهر أسباب اتساخ السجاد الأبيض

تنظيف السجاد الابيض
تنظيف السجاد الابيض

السجاد الأبيض من قطع الأثاث المنزلي التي يستخدمها أصحاب الذوق الرفيع لما تضفيه من جمال علي اثاث منزلك الداخلي، لكن تنظيف السجاد الأبيض صعب بعض الشيء ويحتاج إلى توخي الحذر حتى لا تسبب مشكلة أكبر في محاولة تنظيف السجاد الخاص بك.

لذلك سوف نوضح لكم بعض الأسباب المشهور والتي تكون سبب رئيسي في ظهور بقع على السجاد وبالتالي الحاجة إلى تنظيفه: –

  • المشروبات المنزلية:

  • من أهم الأسباب التي تُعرض السجاد بصفة عامة إلى الانتساخ هي المشروبات المنزلية بكل أنواعها، ولكل نوع من أنواع المشروبات طريقة معينة للتنظيف وتحتاج إلى تعامل خاص.
  • لكن مشاكل المشروبات على تنظيف السجاد الأبيض أكثر صعوبة، على سبيل المثال البقعة التي تسببها القهوة أثناء محاولة تنظيفها في الغالب سوف تقوم بزيادة رقعة البقعة ولن تستطيع إزالتها في أغلب الأحيان.
  • بقايا الطعام:

  • بقايا الطعام مشكلة كبيرة أخرى وبالأخص للسجاد فاتح اللون أو الأبيض ومن الصعب إزالتها في حالة وجود بقع دهنية أو معجون الطماطم.
  • أغلب الأوقات تحدث مشكلة أكبر أثناء عملية التنظيف بسبب اتساع البقعة إذا لم يتم اختيار نوع معالجة هذه المشكلة بشكل سليم.
  • الحيوانات الأليفة:

إذا كنت من محبي تربية الحيوانات الأليفة من المؤكد أنك ستواجه بعض المشاكل التي تخص سجادك المنزلي حيث إنه في أغلب الأحيان سوف تقوم تلك الحيوانات بقضاء حاجتها على السجاد.

  • بصمات الأقدام:

يمكن لبصمات الأقدام سواء أثناء ارتداء الأحذية أو بدون الأحذية أن تسبب اتساخ صعب التنظيف للسجاد، لذلك يجب تنظيف الأقدام قبل السير على السجاد الأبيض ووضع مكانا خاصا بالأحذية حتى لا يسير أهل البيت بها على السجاد.

قد يهمك ايضا:

كيفية ازالة الألوان عن السجاد نهائيا

كيفية التخلص من رائحة السجاد المبلل

طريقة تنظيف الموكيت من البقع

 

 

ما هي صعوبات تنظيف السجاد الأبيض؟

  • تجد ربات البيوت صعوبة في تنظيف السجاد الأبيض وترجع هذه الصعوبة بسبب لون السجاد الفاتح وهذا يعتبر من أهم الأسباب.
  • حيث إن أغلب الطرق التي تختارها ربات البيوت في تنظيف السجاد الأبيض تحدث المزيد من الفوضى ولا تستطيع إزالة البقعة الموجودة على السجاد
  • بشكل كامل، بل العكس الذي يحدث فقط وهو زيادة رقة البقعة ولكن بتأثير أقل.
  • هذا ما يجعل شكل السجاد أصعب مما كانت عليه وبالتالي سوف تحتاج إلى الاستعانة بمتخصص تنظيف سجاد.
  • وفي أغلب الأحيان تقوم ربات البيوت باستخدام مبيضات الغسيل (الكلور) وهو يؤدي إلى تلف كامل للنسيج الخاص بالسجاد وبالتالي تلف السجاد.

هذه هي صعوبات تنظيف السجاد الأبيض داخل المنزل ولكن يمكنكم استكمال القراءة وسوف نخبركم بالطريقة المثالية للتنظيف علي حسب نوع البقعة الموجودة على السجاد.

طرق مختلفة لتنظيف السجاد

هناك طرقة كثيرة للغاية يمكنك من خلالها تنظيف السجاد الأبيض، تستطيع اختيار الطريقة الأنسب علي حسب نوع البقع الموجودة علي السجاد، وفيما يلي شرح لبعض المواد الموجود في المنزل والتي تقضي علي بقع السجاد دون إحداث فوضى.

  • الحليب ونشا الذرة لتنظيف السجاد الأبيض

يأتي على رأس طرق تنظيف السجاد الأبيض النشا والحليب، حيث يقوم هذا الخليط الرائع بحصر البقعة وعدم اتساعها في باقي أجزاء السجاد.

  • يتم وضع ربع كوب ماء من الحليب ويضاف عليه عدد 2 معلقة كبيرة من نشا الذرة، ويتم مزج هذا الخليط جيدا حتى يتماسك القوام نوعا ما وبعدها يتم وضع هذا الخليط على البقعة الموجود على السجاد وتركه حتى يجف تماما.
  • يتم فرك الخليط بعد تمام الجفاف وسوف ينتج عن ذلك إزالة البقعة ووجود بعض بقايا الخليط في أسفل السجاد يمكن الاستعانة بالمكنسة الكهربائية في إزالة بواقي هذا الخليط من السجاد وبعدها يمكن غسل المكان بمنظف الغسيل بالطريقة التقليدية.

يصلح هذا النوع في تنظيف السجاد الأبيض من:

  1. بقع الشاي والقهوة.
  2. المشروبات التي تترك ألوانا على السجاد.
  3. البقع الدهنية من بقايا الطعام.
  4. صلصة الطماطم.
  5. أحمر الشفاه.
  • تنظيف السجاد الأبيض بالخل

اثبت الخل فاعليته في تنظيف السجاد الأبيض، حيث إنه مادة فعالة يمكنها تفتيت البقع كما يمكنه أيضا القضاء على الجراثيم والميكروبات داخل أنسجة السجاد.

  • يتم وضع محلول الخل داخل بخاخ ماء يمكن ان يضاف ماء علي الخليط ولكن نحن نفضل أن يكون الخل مركزا ولا يضاف عليه أي نوع من المنظفات، ترش السجادة في أماكن وجود البقع، وتترك من خمس إلى عشر دقائق حتى يقوم الخل بتفتيت البقع بشكل كامل.
  • يتم بعدها مسح الخل بفوطة مبللة، وبعدها يتم غسيل السجادة بالطريقة التقليدية العادية حتى تقوم بتخفيف رائحة الخل من السجاد.

الخل فعال في تنظيف السجاد الأبيض من البقع التالية:

  1. البقع التي تسببها الحيوانات الأليفة.
  2. بقع بقايا الأكل وبالأخص ذات الرائحة النفاذة (السمك).
  3. بقع بصمات الأرجل وبالأخص التي تسببها الأحذية.

صودا الخبز تنزيل بقع السجاد نهائيا

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز فعال في القضاء على مشاكل منزلية كثيرة وهو أيضا فعال لدرجة كبيرة في تنظيف السجاد الأبيض.

  • تقوم صودا الخبز بتفتيت البقع وتحدث تفاعل كيميائي يمكن رؤيته بالعين ولا يؤثر هذا التفاعل على صحة الإنسان.
  • يتم وضع كمية من صودا الخبز على البقعة التي تريد إزالتها، ويضاف إليها الماء ويفضل أن يضاف عليها الخل الأبيض أو الليمون أو معلقة ملح ليمون مذابة في ربع كوب من الماء، يترك هذا الخليط بتفاعل مع البقعة حتى ينتهي هذا التفاعل.
  • يمكنك بعدها مسح المتبقي من هذا التفاعل بقعة قماش غير مبللة ثم غسيل السجاد بالطريقة العادية.
  • يتم استخدام هذه الطريقة مع كل بقع السجاد ولكن بالأخص بقع السجاد القديمة التي جفت على السجاد.

البخار في تنظيف بقع السجاد

طريقة من طرق التنظيف المبتكرة هي التنظيف بالبخار وحاليا اتجه أغلب الناس إلى استخدام تلك الطريقة في تنظيف قطع الأثاث المنزلي لأنها تقوم بتنظيف عميق لكل الأثاث وأيضا تعقبم قطع الأثاث والقضاء على الجراثيم والبكتريا والحشرات.

  • هناك شركات تنظيف بالبخار موجودة في أماكن كثيرة يمكنها مساعدتك في تنظيف السجاد الأبيض داخل المنزل، كما أن هناك بعض الأجهزة المنزلية التي تباع في المحالّ وسعرها مناسب واستخدمها سهلا للغاية.
  • يمكنكم اقتناء جهاز يتناسب مع الاستخدام المنزلي الخاص بكم، وإذا كنا نتحدث عن تنظيف السجاد الأبيض يمكنكم الاستعانة بأي نوع من الأجهزة دون الحاجة للبحث عن مواصفات خاصة.
  • يتم وضع كمية من المنظفات الخاصة بأجهزة التنظيف بالبخار وتشغيل الجهاز وتسليط فتحة المكنسة إلى مكان وجود البقعة وسوف تقوم بتنظيف وشفط الماء في نفس الوقت، وعند الانتهاء يتم تجفيف مكان البقع وتنظيفه.
  • نتائج التنظيف بالبخار مضمونة بنسبة 100 % لذلك يصلح لتنظيف السجاد الأبيض من كل البقع ولن يسبب فوضى إطلاقا ولن يزيد رقعة البقعة المتواجدة على السجاد.

طريقة سحرية تقضي على بقع السجاد

اذا قرأت كل سطور المقال وحاولت بكل الطرق ولم تنجح في تنظيف السجاد الأبيض داخل منزلك سوف نخبرك على الطريقة السحرية التي يمكنها القضاء نهائيا على بقع السجاد أيا ما كان نوع البقعة.

منظف المنسوجات متعدد الاستخدامات، هو الحل المثالي وقد تمت تجربته من قبل الكثير من الناس وأثبت فاعليته.

أشهر منتج موجود بالأسواق العالمية هو فانيش يمكن استخدامه إذا كان متوفرا في الأسواق المحلية علي حسب البلد التي تتواجد فيها ويمكن السؤال عن البديل في حالة عدم وجوده.

وقد تم إنتاج شامبوهات سجاد من نفس المنتج قادرة على إزالة البقع وتعقيم السجاد، أهمية هذا المنتج في قدرته في القضاء على كل البقع ولا يحدث أي ضرر للنسيج السجاد.

تقريبا شرحنا كافة الطرق التي يمكنها تنظيف السجاد الأبيض بمواد منزلية واخري يمكن شرائها من المتخصصين نأمل ان نكون وفقنا في الطرح، دمتم في رعاية الله.

قد يهمك ايضا:

تجربتي مع أفضل شركات التنظيف في جدة

شركة تنظيف بمكة

شركة تنظيف بجدة