السجاد المنزلي من أهم الأشياء التي تساعد في اظهار قطع الأثاث والديكور في ابها صورها، لكن إزالة الألوان عن السجاد والتي تنتج بسبب البقع والاوساخ تؤثر بشكل كبير على شكل وقيمة السجاد، كما أن ربات البيوت تجد صعوبة في معرفة الطريقة الأمثل لإزالة الألوان عن السجاد.
لذلك سوف نوضح لكم بعض الأشياء التي من الممكن أن تسبب ظهور البقع على السجاد حتى يتم تجنبها للمحافظة على السجاد بحالة جيدة، كما سوف نوضح لكم في موقع وافر كلين كيفية إزالة الألوان عن السجاد بعدة طريقة فعالة ومجربة لذلك فضل منكم وليس امرا متابعة القراءة.

أسباب ظهور الألوان على السجاد

ازالة الألوان عن السجاد
ازالة الألوان عن السجاد

يجب علينا بداية التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع الخاصة بالسجاد وبالتالي التعامل معها بشكل صحيح واختيار أنسب طريقة يمكنها إزالة الألوان عن السجاد علي حسب نوع البقعة.

  • المشروبات الساخنة:

المشروبات الساخنة المنزلية من أسباب وجود ألوان على السجاد، وأغلب المشروبات الموجود في المنازل الشاي – القهوة – القهوة سريعة التحضير (نسكافيه) والبقع الناتجة عن هذه المشروبات غالبا ما تكون بنية اللون تختلف درجة اللون علي حسب المشروب ولكن أغلبها يكون بني اللون.

  • بقايا الطعام:

تسقط بقايا الطعام في بعض الأحيان عن طريق الخطأ على السجاد وبعد مرور الوقت تسبب بقع وتكون هذه البقع في الغالب بنية اللون وتميل إلى اللون الأخضر، ويمكن اكتشاف المشكلة وتحديد نوع الطعام بعد اكتشاف البقعة.

  • فضلات الحيوانات:

تسبب فضلات الحيوانات الأليفة مشكلة كبيرة للجميع في حالة وجودها في المنزل وبالأخص على السجاد، وتبقي إزالة الألوان عن السجاد الناتجة من تلك الفضلات هي أهم المشاكل التي تواجه الجميع في وقتنا الحالي.

  • تلميع الأحذية:

تلميع الأحذية على السجاد وبالأخص السجاد فاتح اللون من الممكن أن يسبب مشاكل كبيرة وظهور ألوان غير مرغوب فيها والأهم من ذلك انه توجد صعوبة في إزالة الألوان عن السجاد التي تنتج من ملمع الأحذية.

هذه تعتبر أهم أسباب وجود ألوان على السجاد ومن الممكن حدوث أشياء أخير تؤدي إلى ذلك لكن هذه الأسباب أكثرها شيوعا وحدوثا في الواقع.

طرق متنوعة لإزالة الألوان عن السجاد

ربات البيوت تحتاج إلى طريقة سحرية وسهلة تمكنها من إزالة الألوان عن السجاد، سوف نوضح لكم فيما يلي الكثير من الطرق السريعة والفعالة.

لكن يجب عليك في البداية التأني في تحديد المشكلة حتى يتم اختيار الطريقة الصحيحة حتى لا تحدث مشكلة أكبر.

  • إزالة بقع المشروبات عن السجاد

وجود بقع بسبب المشروبات على السجاد من أكثر الأشياء حدوثا وفي الغالب وجود لون بني علي السجاد ينتج من وقوع الشاي أو القهوة.

حتى تتمكن من إزالة الألوان عن السجاد الناتجة عن المشروبات بكل أنواعها يمكنك وضع كمية قليلة من منظف الغسيل الموجود في المنزل وفرك المكان المتسخ بفرشة أرضيات خشنة، بعد التأكد من تغلغل المسحوق داخل السجاد، يمكن الاستعانة بقطعة من القماش المبلل ومسح منظف الغسيل جيدا حتى لا يوجد أي بقايا، وبالنظر يمكنك تحديد هل تمت إزالة الألوان عن السجاد بشكل نهائي أم لا وفي حالة وجود لون متبقي تعاد هذه الطريقة مرة أخرى.

يجب ترك السجاد في مكان جيد التهوية بعد الانتهاء من عملية التنظيف حتى لا تظهر رائحة السجاد المبلل الكريهة.

  • إزالة الصدأ عن السجاد

وجود الصدأ على السجاد يعتبر من المشاكل الكبيرة ويتشابه لون الصدأ إلى حد كبير مع لون بقع المشروبات لكن في حالة استخدام نفس الطريقة سوف تعقد مشكلة إزالة الألوان عن السجاد الناتجة من الصدأ بشكل كبير، حيث اتباع نفس الخطوات سوف يؤدي إلى انتشار البقعة وليس إزالتها.

لذلك بقع الصدأ يمكن اكتشافها من خلال فرك البقعة بأصبع اليد وسوف تجد اللون البني تحول إلى الأحمر، أو وضع قطعة مغناطيس على البقعة وسوف تجد بعض القطع الحديدية الصغيرة التصقت بقطعة المغناطيس.

في حالة وجود هذه العلامات يجب عليك الاستعانة بمنظف خاص بالصدأ وهو متوفر بشكل كبير وتتم متابعة نفس الخطوات الخاصة بتنظيف المشروبات ولكن يجب أن يكون نوع المنظف لإزالة الألوان عن السجاد الخاصة بالصدأ.

  • إزالة ملمّع الأحذية عن السجاد

إزالة الألوان عن السجاد الخاصة بملمع الأحذية يصعب إزالتها ويجب العمل عليها بحذر شأنها شأن بقع الصدأ حيث من الممكن أن تتسع تلك البقعة وتصعب مهمة تنظيفها أكثر.

يختلف اللون الظاهر علي السجاد باختلاف لون ملمع الأحذية ويسهل اكتشاف هذه البقع في السجاد ذات اللون الفاتح.

يمكن استخدام الأسيتون مزيل طلاء الأظافر في إزالة الألوان عن السجاد التي تسببها ملمعات الأحذية، لكن يستخدم الأسيتون في السجاد فاتح اللون فقط لأنه من الممكن أن يزيل لون نسيج السجاد نفسه.

أما بالنسبة للسجاد الداكن تتم إزالة البقع عن طريق استخدام منظفات يتم شراؤها من محطات الوقود يكون فيها نسبة الكحول المذاب قليلة ولا تحدث مشاكل للون النسيج.

  • إزالة بقع بقايا الطعام عن السجاد

بقايا الطعام التي من الممكن أن تسقط على السجاد كثيرة لكن طريقة تنظيفها ثابتة، من الممكن أن تكون البقع زيتية أو معجون الطماطم أو الطعام نفسه.

يمكن في هذه الحالة الاستعانة بالماء الساخن في البداية أو استخدام جهاز البخار لتفتيت البقع قبل البدء في تنظيفها.

ثم وضع منظف الأطباق فرك البقع بفرشة السجاد لمدة خمس دقائق ومن ثم شطف السجادة من خلال قطعة قماش مبللة.

إزالة الحبر عن السجاد

يعتبر الحبر من أصعب البقع التي يمكن إزالتها وعلى الرغم من صعوبة حدوث بقع على السجاد بسبب الحبر إلا أن هناك بعض الحالات التي يسبب فيها الحبر مشكلة كبيرة ومن الممكن بسببها أن تتخلص من السجادة بشكل كامل.

لكن هناك طريقة سحرية يمكنها إزالة الألوان عن السجاد بسبب الحبر وهي:

بيكربونات الصوديوم – ملح الليمون (الملح الانجليزي)

  • يتم وضع كمية من بيكربونات الصوديوم على بقعة الحبر ثم يتم وضع معلقة كبيرة من ملح الليمون علي ربع كوب من الماء وإذابته ووضعه علي بقعة الحبر – يمكن التحكم في الكمية علي حسب حجم البقعة – سوف يحدث تفاعل ينتج عنه بخار وفقاعات ولا توجد مشكلة منه علي صحة الإنسان اترك هذا الخليط حتى ينتهي التفاعل.
  • يمكنك بعدها إزالة الخليط بقطعة قماش، ثم تنظيفها من خلال منظف السجاد بالطريقة التقليدية هذه طريقة فعالة لإزالة بقع الحبر يمكن الاستعانة بها.

وصفات منزلية تزيل بقع السجاد

تبحث دائما ربات البيوت على طرق سريعة وموفرة لديها داخل المنزل تخلصها من أصعب المشاكل التي تواجهها داخل المنزل لذلك سوف نوضح لكم كيفية إزالة الألوان عن السجاد  ببعض الأشياء التي يمكن أن تجدها كلها داخل المنزل أو على الأقل بعضها.

  • صودا الخبز والخل:

تتوفر صودا الخبز تقريبا داخل أغلب المنازل وكذلك الخل بنسبة كبيرة جدا تجدهم داخل كل البيوت في وقتنا الحالي.

ويمكنك بكل سهولة الاعتماد عليهم في إزالة الألوان عن السجاد بوضع كمية من صودا الخبز على بقع السجاد ثم وضع قليل من الخل على البقعة بشكل مباشر، وترك المركب حتى ينتهي التفاعل ويتم بعدها إزالة الخليط بقطعة قماش وغسل السجادة بالطريقة التقليدية.

  • ملح الليمون (الملح الانجليزي):

ملح الليمون من أهم الأشياء التي يمكن أن تجدها في المنزل بشكل دائم وقد أثبت فاعلية في إزالة الألوان عن السجاد الناتجة بسبب المواد الدهنية سواء الزيت أو السمن، كما لديه قدرة جبارة في القضاء على الجراثيم والبكتيريا.

يتم وضع كمية تناسب البقعة الموجود ثم يتم وضع القليل من الماء أو الخل ويتم فرك الجزء المتضرر بعناية حتى يختفي اللون والبقعة، ويتم غسل السجادة بالطريقة التقليدية.

طريقة فعالة لإزالة البقع عن السجاد بالمنظفات

هناك طريقة سحرية يمكن استخدامها بشكل فعال في حالة وجود مشكلة تخص ظهور ألوان على السجاد ولا يمكن تحديد نوع البقعة أو اختيار طريقة مثالية لإزالتها.

يتوفر في الأسواق منتج إزالة البقع متعدد الاستخدام وله الكثير من المسميات يستطيع القضاء على البقع والجراثيم بنسبة 99.9 % يمكن أن تستشير محل المنظفات عن الأنواع المتاحة واستخدام النوع الأنسب في إزالة الألوان عن السجاد أيا ما كان نوع البقعة.

يتم الالتزام بتعليمات الاستخدام والتي في الغالب تختلف باختلاف الشركة المنتجة، نتائجه فعالة بنسبة 100 %.

مقالنا معكم اليوم عن إزالة الألوان عن السجاد وقد أنهينا حديثنا عن هذه المشكلة التي من الممكن هي السبب الأساسي في بحثك حاليا عن طريقة حلها نأمل أن نكون قد أجبنا علي استفسارك، دمتم في رعاية الله.