كيفية التخلص من حشرة الفسفس أو بق التقبيل من أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها سواء كانت هذه الحشرة قد ظهرت عندك بالفعل أو من باب زيادة المعرفة حيث إن هذه الحشرة تسبب بعض الأمراض الخطيرة والتي يمكن أن تسبب الوفاة للإنسان في بعض الحالات.

سطور المقال التالي في وافر كلين سوف نشرح لكم فيها بخلاف كيفية التخلص من حشرة الفسفس معلومات أكثر حول هذه الحشرة ولماذا يجب عليك التخلص منها فور ظهورها، كل الطرق التي سوف نشرحها حول كيفية التخلص من الفسفس طرق مجربة وفعالة لذلك تابعونا.

ما هي حشرة الفسفس؟

كيفية التخلص من حشرة الفسفس
كيفية التخلص من حشرة الفسفس

حشرة صغيرة حيث يصل حجمها من 4: 40 ملم وهي من فصيلة تسمى الرضوفيات، يطلق على هذه الحشرة الفسفس أو بق التقبيل.

تتميز الحشرة بمظهر خارجي يمكن وصفه بالمرعب، لونها بني ويوجد خطوط برتقالية اللون على هيكلها الخارجي.

على الرغم من كبر حجمها النسبي إلا أن لدغه هذه الحشرة غير مؤلم للإنسان ونادرا ما تشعر به، غذاؤها الأساسي الدم حالها حال حشرة البق العادية.

أخطر الأمراض التي تنقلها للإنسان مرض ((شاغاس)) وهو يعتبر السبب الأساسي وراء بحث الناس عن كيفية التخلص من حشرة الفسفس بشكل مكثف عبر مواقع الإنترنت.

يتم انتقال هذا المرض بعد لدغ الحشرة حيث إنها تترك فضلاتها بجانب مكان اللدغ وفي حالة حك الشخص المصاب لهذه الفضلات تدخل في جسمه وتقوم بنشر هذا المرض.

لا توجد معلومات مؤكدة حول سبب تسميتها ببق التقبيل، إلا أن الاستنتاج يمكن أن يوضح سبب التسمية حيث إن هذه الحشرة أكبر نسب للدغات التي توجهها للإنسان تكون في منطقة الوجه والشفتين.

هذه هي أهم المعلومات التي يمكنك أن تحتاج إليها قبل الحديث عن كيفية التخلص من حشرة الفسفس.

ما هي علامات وجود الفسفس في المنزل؟

تحليل البيانات حول البحث عن كيفية التخلص من حشرة الفسفس يؤكد أن المناطق الريفية هي أكثر المناطق التي تظهر فيها هذه الحشرة. ومن أهم الأشياء التي تدل على وجودها داخل منزلك ما يلي: –

  • إذا كان السقف الخاص بمنزلك من المحتمل وجود هذه الحشرة.
  • بقع دم على السرير نتيجة لدغة الحشرة وعادة ما تظهر على الوسادة.
  • الحيوانات الأليفة داخل المنزل تحوي في أجسادها حشرة الفسفس.
  • حدوث حكة شديدة وظهور علامات حمراء أو طفح جلدي.
  • تورم في الشفاه دون سبب عند الاستيقاظ.
  • تورم في جفون العينين دون سبب أيضا.

هذه من أهم الأشياء التي تدخل على وجود الفسفس في المنزل، لكن في غالب الأحيان حتى تتمكن من التخلص من الفسفس يجب عليك مراجعة الطبيب والتأكد من أنها حشرة بق التقبيل وليس حشرة البق العادية.

كيفية التخلص من حشرة الفسفس

تحدثنا عن حشرة بق التقبيل وسبب وجودها في منزلك إذا سوف نبدأ حديثنا حول كيفية التخلص من حشرة الفسفس من خلال بعض الطرق المنزلية المجربة والسهلة فيما يلي.

يمكنك الاعتماد على أي طريقة منهم على أساس الارخص والأسهل لك من ناحية التنفيذ.

علاج الفسفس بالمكنسة الكهربائية

يمكنك الاستعانة بالمكنسة الكهربائية المنزلية في التخلص من حشرة الفسفس داخل منزلك، حيث يمكن للمكنسة شفط هذه الحشرة بكل سهولة وتستطيع بعدها غسل كيس المكنسة للقضاء على الحشرة نهائيا.

كل ما تحتاج إليه فقط هو تشغيل المكنسة الكهربائية وشفط الفراش المنزلي مثل سرير حجرة النوم – المراتب – البطانيات وغيرها. تستطيع فعل ذلك بشكل يومي ويفضل في ساعات الليل المتأخرة وقت ظهور هذه الحشرة.

التخلص من الفسفس بالبخار

استخدام البخار في القضاء على الحشرات بصفة عامة فعال للغاية حيث إنه يستطيع أن يقتل الحشرات ويعقم المكان الذي يستخدم فيه أيضا بالإضافة إلى ذلك سهل في عملية تنفيذه.

أما عن كيفية التخلص من حشرة الفسفس بالبخار يمكنك شراء مكنسة تنظيف بالبخار من أحد المحال أو من خلال الإنترنت.

قم بتشغيل المكنسة ووضع بعض المياه يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح على المياه، قم بتنظيف كل المفروشات المنزلية من خلال جهاز التنظيف بالبخار، وسوف يقضي بشكل تام على هذه الحشرة.

علاج الفسفس بالكحول

التخلص من حشرة الفسفس بالكحول من الطرق الأكثر استخداما من قبل الكثير من الناس بسبب سهولة تنفيذ هذه الطريقة وهي أقل الطرق تكلفة أيضا.

يمكنك شراء كحول طبي من أقرب صيدلية لك، يتم رش الكحول على الفراش وتركه يقوم بعمله حيث إن رائحة الكحول سوف تقضي بنسبة 100 % على هذه الحشرة.

هل الخل يخلصك من حشرة الفسفس؟

الخل لديه القدرة على القضاء على الكثير من أنواع الحشرات المنزلية لكن هل يمكن للخل التخلص من حشرة الفسفس؟

لا يمكن الإجابة بنعم بشكل قاطع حيث إن الخل يمكنه التخلص من حشرة الفسفس أو بق التقبيل في حالة ملامسة الخل للحشرة بشكل مباشر.

لكن في حالة استنشاق الخل من قبل حشرة الفسفس لن يؤدي هذا إلى قتلها بشكل نهائي، وعلى عكس المطلوب سوف يخرجها من أعشاشها ويصيبها بحالة من التوتر وهذا من الممكن أن يكون سبب في زيادة انتشارها بالمنزل لأنها سوف تأخذ أماكن جديدة للاختباء.

علاج حشرة الفسفس بالمبيدات

لا نفضل استخدام المبيدات في التخلص من الحشرات داخل المنزل لكن هناك بعض الحالات لا يفلح فيها استخدام الطرق المنزلية ويجب عليك استخدام المبيدات.

بالنسبة لكيفية التخلص من حشرة الفسفس بالمبيدات فهو أمر سهل للغاية، حيث يمكنك شراء مبيد حشري يمكنه قتل الحشرات الزاحفة ورشه بشكل مباشر في الأماكن التي تتواجد هذه الحشرة وسوف يقضي عليها بشكل تام.

ننصح باستخدام المبيدات الحشرية للتخلص من حشرة الفسفس إذا كان سقف منزلك من القش لأن أغلب الطرق التقليدية لن تفلح في قتل هذه الحشرة.

  • يجب عليك مراعاة التالي عند استخدام المبيدات في قتل الحشرات:
    1. ارتداء الكمامة أثناء عملية الرش.
    2. عدم البدء في رش المنزل في حالة وجود الأطفال أو مرضي الحساسية.
    3. يجب رش المبيد في أماكن تواجد الحشرات ولا يتم الرش بشكل عشوائي.
    4. قم برش المنزل ليلا على أن تقوم بتنظيف الأماكن التي قمت برشها في الصباح.
    5. راعي عدم إلقاء أي أشياء يستخدمها أفراد العائلة على الأرض أثناء الرش.

الأضرار التي تسببها حشرة الفسفس

أصبحت حشرة الفسفس سيئة السمعة وجعلت الجميع يبحث عن كيفية التخلص من حشرة الفسفس عبر الإنترنت بسبب أنها تقوم بإصابة الأشخاص بمرض ((شاغاس))، هذا المرض يمكنه أن يؤثر على الإنسان على النحو التالي: –

الطور الحاد: –

  • تظهر أعراض هذا الطور للمصابين على هيئة:
    1. حمى وألم في الجسم.
    2. تورم في الجفن أو موضع اللدغة.

الطور المزمن: –

  • تظهر أعراض هذا الطور للمصابين على هيئة:
    1. اضطرابات في نبضات القلب.
    2. تضخم في عضلة القلب.
    3. مشاكل في الجهاز الهضمي.
    4. سكتات دماغية.

في حالة إصابتك بالطور الأول أو الثاني يجب عليك استشارة الطبيب الفورية، حيث إن هناك بعض الحالات التي توفيت بسبب الإصابة بهذا المرض.

نصائح لتقليل حشرة الفسفس في المنزل

تحدثنا عن كيفية التخلص من حشرة الفسفس فيما سبق وسوف نقدم لكم في هذه الفقرة بعض النصائح التي يمكنها تقليل ظهور هذه الحشرة في المنزل: –

  • تغيير سقف المنزل من القش إلى السقف الأسمنتي ضرورة كبيرة لتقليل ظهور هذه الحشرة بشكل كبير.
  • تنظيف المنزل بشكل دوري يقلل من ظهور هذه الحشرة.
  • تعريض الفراش المنزلي إلى أشعة الشمس المباشرة.
  • غلق كل الثقوب داخل الحوائط حتى لا تتخذها حشرة الفسفس جحورا لها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا حول كيفية التخلص من حشرة الفسفس نتمنى أن نكون وفقنا في الطرح، دمتم في رعاية الله.