اثناء تفقدك الملابس في الخزانة وجدتي بعض الثقوب الصغيرة – أطفالك الصغار يعانون من حساسية جلدية أو حساسية الجيوب الأنفية دون وجود سبب مرضي واضح، كل هذه الأسباب جعلت كيفية التخلص من حشرة العته أمرا مهما، لأنها وراء كل تلك المشاكل التي ذكرناها كما أنها تستطيع فعل أكثر من ذلك.

مقالنا معكم اليوم في وافر كلين سوف يوضح لكم الكثير من المعلومات المهمة حول حشرة العث باختلاف أنواعها وما تسببه من ضرر على صحة الناس وكذلك الممتلكات الشخصية التي جعلت أمر كيفية التخلص من حشرة العته في غاية الأهمية للكثير من الناس.

معلومات حول حشرة العتة

كيفية التخلص من حشرة العتة
كيفية التخلص من حشرة العتة

m

  • العته أو حشرة العث هي عبارة عن نوع من الحشرات يضم مجموعة ضخمة من الفصائل التي تعيش في كل مكان في العالم تقريبا، وهي تشبه إلى حد كبير حشرة الفراشة لكنها صغيرة الحجم.
  • تنشط هذه الحشرة في الساعات المتأخرة من الليل لهذا السبب من النادر أن تراها في الصباح يمكن التعرف عليها بسهولة حيث تجد أجنحتها ممتدة على طول جسمها بخلاف الفراشات التي تجد أجنحتها خلف ظهرها وممتدة إلى الأعلى.
  • يمكن لأنثى العث أن تضع ما يقرب من عشرة آلاف بيضة في المرة الواحدة لذلك يجب عليك التعرف على كيفية التخلص من حشرة العتة لأن التأخر في القضاء عليها من الممكن أن يسبب مشكلة كبيرة داخل منزلك.
  • السبب الأساسي وراء فكرة التخلص من حشرة العته هو المشاكل التي تسببها هذه الحشرة للبشر حيث يوجد منها بعض الأنواع التي تسبب الحساسية للإنسان وبخاصة الأطفال، ويوجد منها بعض الأنواع الأخرى التي تعتمد في غذائها علي الملابس والسجاد.

أنواع حشرة العتة وأضرارها الصحية

قبل الدخول المباشر في موضوع كيفية التخلص من حشرة العتة، سوف نوضح لكم أكثر أنواعها شيوعا والتي عادت ما نجدها داخل المنزل: –

عثة الغبار:

  • عث الغبار من أنواع العته التي من الصعب رؤيتها بالعين حيث إن حجمها لا يتعدى نصفا ملم على الأكثر، لكن يمكن بسهولة اكتشاف وجودها بسبب الضرر التي تحدثه على صحة الإنسان وهو: –
    1. حساسية العث والتي عادت ما تصيب الأطفال سواء بالكحة أو العطس دون وجود سبب مرضي واضح.
    2. حساسية العين سوف تجد عينيك تميل إلى الحمرة ودائما ما تحتاج حك عينك حتى تهدئ.
    3. التهاب الجلد وظهور بعض البقع الحمراء عليه.

عثة الملابس:

  • حشرة تشبه إلى حد ما الفراشة لونها يميل إلى الفضي ويسميها الناس في بعض الأماكن بـ أبو الدقيق، من السهل رؤيتها في أوقات الليل أو رؤية ما تحدث من ضرر في الملابس.
    1. غذاء هذا النوع الأساسي هو الأقمشة وبالأخص الحريرية.
    2. تأكل أيضا أنسجة السجاد المنزلي.

هناك أنواع أخرى من العته ولكنها اقل ظهور وضرر مثل: عته الطيور – عته الكلاب – عته زهوة البرسيم، لكن أهم تلك الأنواع ما ذكرناه وهي السبب الأساسي وراء بحث أغلب الناس عن كيفية التخلص من حشرة العتة.

طرق منزلية يمكنها التخلص من العته

,

هناك الكثير من الطرق المنزلية المجربة يمكنها أن تجيب علي سؤال كيفية التخلص من حشرة العتة بكل سهولة، وسوف نستعرضها فيما يلي علي أن نبدأها من الطرق السريعة التي يجب اتخاذها فور ظهور حشرة العتة وصول إلى الطرق الوقائية.

غسيل المفروشات والملابس

  • أكثر الطرق فاعلية في التخلص من حشرة العتة هي غسيل المفروشات و الملابس، لأنها تقضي بشكل مباشر على الحشرة أو يرقتها.
  • يمكنك غسل المفروشات التي تسبب الحساسية للأطفال أو غسيل الملابس في حالة وجود ثقوب صغيرة فيها.
  • يتم غسيل هذه المفروشات على درجة حرارة عالية حتى تتمكن من قتل الحشرة نهائيا.

التخلص من العته بالبخار

  • تستطيع أجهزة التنظيف بالبخار التخلص من حشرة العتة بشكل نهائي وبالأخص حشرة عث الغبار التي تنتشر على أسطح المفروشات.
  • كل ما تحتاج إليه استخدام جهاز التنظيف بالبخار بوضع بعض من الماء داخل المكنسة الخاصة به.
  • تقوم بتمرير فوه المكنسة على المفروشات والملابس.
  • يقوم البخار بقتل الحشرة أو اليرقة الخاصة بها بشكل نهائي.

في الحقيقة الأهم من التعرف علي كيفية التخلص من حشرة العته هو كيفية مكافحة هذه الحشرة حتى لا تظهر مرة أخرى داخل منزلك.

طرق مكافحة حشرة العتة

حتى تستطيع التخلص من حشرة العتة نهائيا يجب بعد القضاء عليها أن تقاوم ظهورها مرة أخرى من خلال بعض الطرق التي تستخدمها ربات البيوت منذ عقود طويلة وهي كما يلي: –

النفثالين للتخلص من حشرة العتة:

  • يعتبر النفثالين أو النفتالين من أقوى المبيدات التي تكافح ظهور حشرة العتة داخل المنزل بشكل فعال، كل ما عليه فعله وضع كرات النفثالين مع الملابس التي تريد أن تقوم بحفظها بين فصول السنة، وسوف يقوم النفتالين بدوره حيث إنه مركب يمتلك رائحة نفاذة إلى حد كبير تقوم بطرد كل أنواع الحشرات من مكان تواجدها.

زيت اللافندر:

  • زيت زهرة اللافندر يمكنه التخلص من حشرة العتة بشكل نهائي، يمكن أن تشتري زيت اللافندر من محالّ العطارة، قم برش الزيت على الملابس والمفروشات بشكل مباشر أو تخفيف الزيت بالماء ورش الخليط داخل خزانة الملابس بشكل دوري وعلى الأثاث المنزلي، سوف يقوم الزيت بقتل حشرة العتة ومكافحة ظهورها على هذه الأسطح مرة أخرى وسوف يعطر المكان بشكل جيد.

مصايد حشرة العث:

  • تباع مصايد العته في محالّ بيع مستلزمات الزراعة أو الإنترنت وهي تم إنتاجها خصيصا حتى تقضي تماما علي تلك الحشرة، كل ما عليك فعله وضعه المصيدة داخل خزانة الملابس وسوف تقوم باصطياد الحشرات من خلال رائحتها التي تجذب إليها الحشرات.

المبيدات الحشرية:

  • كيفية التخلص من حشرة العتة عن طريق استخدام المبيدات أمر شائع ويستخدمه الكثير من الناس، لكن لا تفضله الأمهات كثيرا حيث إنه من الممكن أن يسبب ضررا على صحة الأطفال، لن تحتاج سوي الذهاب إلى محال المنظفات واختيار نوع مبيد مناسب يمكنه القضاء على حشرة العتة ورش خزانة الملابس والمفروشات به وسوف تتخلص من حرة العته في ثوان.

نصائح للوقاية من العته

بعد شرح كيفية التخلص من حشرة العتة سوف نشارك معكم بعض النصائح المهمة التي تساعد في عدم ظهور هذه الحشرة في المنزل.

  1. يجب غسل الملابس من بقايا العرق والأوساخ قبل حفظها داخل خزانة الملابس.
  2. يجب تهوية الأغطية من البطاطين بشكل دائم ووضعها تحت أشعة الشمس المباشرة.
  3. استخدام معطرات مستخلصة من زيت اللافندر – النعناع – القرفة ورشها على المفروشات والملابس بشكل دوري.
  4. استخدام مزيل الرطوبة داخل خزانة الملابس حتى لا تهيئ بيئة مثالية لتكوين مستعمرة من حشرة العته.
  5. إعادة غسل المفروشات والملابس التي تم حفظها داخل الأكياس لمدة تجاوزت الشهر قبل استخدامها.
  6. استخدام أعواد البخور المنزلية له دور كبير في التخلص من حشرة العتة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض موضوع كيفية التخلص من حشرة العتة يمكنكم اختيار الطريقة الأنسب التي يمكنها حل تلك المشكلة والأهم من ذلك مراجعة طرقة مكافحة العتة حتى لا تظهر مرة أخرى داخل منزلك، دمتم في رعاية الله.