كيفية التخلص من بيض القمل – الصئبان – مشكلة كبيرة وخطيرة، والأخص عند الأطفال لأنهم أكثر عرضة لوجود حشرة القمل في رؤوسهم بسبب اختلاطهم بالأطفال المصابين داخل المدرسة، وبعد إصابة الطفل يصبح هو الآخر مصدر خطورة على أصدقائه إذا ما هو الحل المثالي لهذه المشكلة؟

قمل الرأس وبيض القمل من المشاكل الصعبة والمحرجة لذلك سوف نوضح لكم في ضوء سطور المقال التالي في وافر كلين بعض المعلومات حول الحشرة نفسها وكيف يمكنها وضع بيضها على فروة الرأس وبالتالي نذهب مباشرة إلى كيفية التخلص من بيض القمل بشكل نهائي وفعال أيضا.

معلومات حول حشرة القمل

كيفية التخلص من بيض القمل
كيفية التخلص من بيض القمل

حتى يمكننا الإجابة بشكل مثالي على كيفية التخلص من بيض القمل يجب علينا التعرف جيدا على معلومات حول الحشرة نفسها التي تنتج البيض حتى تتمكن من تقليل الأسباب وراء وجودها في فروة الرأس وبالتالي القضاء على ظهور بيضها على فروة رأسك.

قمل الشعر:

  • حشرة من فصيلة الحشرات عديمة الأجنحة وهي فصيلة تضم أكثر من خمسة آلاف نوع مختلف من الحشرات.
  • حجم القمل البالغ يصل إلى 2.5 ملم يساوي حجم حبة السمسم تقريبا، دورة حياة القمل على فروة رأس الإنسان تصل إلى شهر كامل وخارج فروة الرأس 24 ساعة على الأكثر.
  • تضع أنثى القمل يوميا حوالي ثماني بيضات بعد نضوجها الجنسي الكامل في خلال عشرة أيام من فقسها.
  • يفقس بيض القمل في المدة نفسها التي تحتاج إليها الحشرة لاكتمالها جنسيا حتى تصبح قادرة على وضع البيض مرة أخرى.
  • بيض القمل – الصئبان – يكون شفافا مائلا إلى اللون الأبيض ويخرج القمل بلون شفاف يتحول إلى الأحمر ويصبح لون الحشرة الطبيعي بمجرد امتصاص الدماء من فروة رأس الإنسان.
  • علاقة القمل وبيض القمل بالإنسان لا يوجد فيها أي شيء مفيد، فهي حشرة سيئة السمعة وهي كذلك حقا لا تقوم بأي شيء سوي امتصاص الدماء وإصابة الإنسان بالحساسية والتوتر والإحراج الشديد.

أهم أسباب ظهور بيض القمل

يعتبر سبب ظهور بيض القمل واضحا تماما ولا يحتاج إلى المزيد من الشرح، حيث إن وجود القمل على الشعر هو السبب الأساسي والوحيد في ظهور بيض القمل على فروة الرأس.

لكن حتى نتمكن من توضيح كيفية التخلص من بيض القمل يجب علينا توضيح أسباب ظهور القمل نفسه داخل فروة الرأس ومن خلال القضاء عليه سوف نقضي على بيض الحشرة من الظهور على فروة الرأس.

الاتصال المباشر بالرأس:

  • حشرة القمل لا يوجد لديها أجنحة كما ذكرنا سابقا لذلك لا يمكنها الطيران، لهذا السبب تقوم بالسير أو القفز فقط لذلك أكثر الأسباب شيوعا والتي تسبب عدوى انتقال تلك الحشرة الاتصال المباشر بين البشر وتلامس الشعر بعضه ببعض.

الأغراض الشخصية:

  • استخدام الأغراض الشخصية الخاصة بالأشخاص المصابين أحد أهم الأسباب في ظهور القمل في فروة رأس الإنسان، هذه الأدوات مثل: مشط تصفيف الشعر – رباط الشعر الذي تستخدمه الفتيات وغيرها، كما يمكن أن تتسبب الأغراض الشخصية أيضا في انتقال بيض القمل – الصئبان – بين الأشخاص.

هذه تقريبا أسباب انتقال القمل بين الناس، وسوف نشرح فيما يلي كيفية التخلص من بيض القمل من خلال الكثير من الطرق الطبيعية والأدوية أيضا.

طرق التخلص من بيض القمل

سوف نوضح كيفية التخلص من بيض القمل ببعض الطرق البسيطة والتي يمكن أن تجدها بكل سهولة داخل منزلك: –

تمشيط الشعر:

  • أقدم الطرق التي تم استخدامها في التخلص من بيض القمل والقمل أيضا هي تمشيط الشعر وهي طريقة فعالة لكن تحتاج إلى بعض الصبر والمواظبة على التمشيط لعدة أيام.
    1. قم بتبليل فروس الرأس بالماء حتى تصبح حشرة القمل غير قادرة على الحركة بشكل جيد.
    2. مشط الشعر بمشط ضيق الأسنان ويفضل أن يكون لونه أسود حتى تري بيض القمل.
    3. في حالة وجود عوالق على أسنان المشط بيضاء اللون هذا هو بيض القمل – الصئبان – يمكن قتله عن طريق وضعه علي ظفر الإصبع والضغط عليه بظفر الإصبع الآخر.

خل التفاح:

  • يقول البعض إن خل التفاح أو الخل الأبيض لا يمكنه التخلص من بيض القمل، ويقول البعض الآخر عكس هذا الكلام.
  • نحن لن نرجح كفة أي طرف منهم وسوف نوضح لكم كيفية التخلص من بيض القمل باستخدام الخل سواء الأبيض أو التفاح، وتبقي تجربتكم الخاصة خير دليل علي صدقها أو كذبها.
    1. يتم إحضار مقدار كوب من الماء الدافئ.
    2. قم بوضع مقدار ربع كوب من الخل الأبيض أو التفاح على الماء الدافئ.
    3. ضع السائل على الرأس وقم بتدليك فروة الرأس جيدا حتى يدخل السائل في كل أنحاء الشعر.
    4. اترك الخليط على الشعر حوالي 5 ساعات ويفضل تركه حتى اليوم التالي.
    5. اغسل بعدها الشعر بالشامبو، وقم بتمشيط الشعر بمشط ضيق الأسنان وهو مبلل.

الملح يقضي على بيض القمل في الشعر

  • يساعد الملح في التخلص من بيض القمل لأنه يستطيع تكسير المادة اللاصقة الطبيعية التي يستخدمها القمل في لصق البيض علي شعر الإنسان.
    1. قم بوضع معلقتين من الملح على كوب ماء.
    2. قلب الخليط جيدا ثم قم بوضعه بشكل مباشر على فروة الرأس.
    3. اترك المحلول لمدة خمس ساعات وقم بعدها بغسيل الشعر وتمشيطه.

هل الكلور يقتل بيض القمل؟

  • يعتقد البعض أن الكلور لديه القدرة على التخلص من بيض القمل – الصئبان – في حالة مزجه بالماء ووضعه على فروة الرأس.
  • لن نتحدث في هذه النقطة عن كيفية التخلص من بيض القمل عن طريق استخدام مادة الكلور المطهرة، ولكن سوف نوضح لكم حقيقة فاعلية هذه الطريقة.
  • حيث إنها لم تثبت فاعلية إطلاقا مع كل من اعتمد عليها في التخلص من بيض القمل، وخير دليل على ذلك لم تستطع مسابح المياه على الرغم من وجود نسبة كبيرة جدا من الكلور في الماء بداخلها على القضاء على بيض القمل وحتى لم تستطيع القضاء على القمل نفسه.

لذلك يعتبر الكلور من المواد التي لا يمكنها القضاء على بيض القمل من فروة رأس الإنسان.

كيف تتخلص من بيض القمل في يوم واحد

يوجد طريقة يمكن وصفها بالشعبية بسبب استخدامها من قبل القاعدة العريضة من الناس في التخلص من بيض القمل و حشرة القمل نفسها.

هذه الطريقة هي استخدام الجاز الأبيض تلك المادة البترولية التي تستخدم في الكثير من الأشياء أهمها استخدامها كوقود لأنواع معينة من السيارات.

  • أما عن كيفية التخلص من بيض القمل بواسطة الجاز تكون كما يلي: –
    1. يتم وضع معلقتين من مادة الجاز على بلسم الشعر أو حمام الكريم.
    2. تدلك فروة الرأس بالخليط الذي تم تحضيره.
    3. تترك على فروة الرأس لمدة ساعة.
    4. يتم غسيل الشعر بعدها بالماء والشامبو.
    5. يمشط الشعر بمشط ضيق الأسنان وهو مبلل سوف تتخلص هذه الطريقة من بيض القمل بشكل نهائي.

التخلص من بيض القمل بالأدوية

ناتي الي أهم نقطة وهي كيفية التخلص من بيض القمل من فروة الرأس من خلال استخدام الادوية الطبية ، هناك طريقتين يمكن الاعتماد عليهم في ذلك: –

  • أدوية لا تحتاج وصفات طبية:

يمكن أن تذهب إلى أقرب صيدلية وشرح المشكلة وسوف يقدم لك الطبيب بعض الوصفات الطبية من الشامبوهات أو لوشن الشعر القادر على التخلص من بيض القمل بشكل نهائي دون الحاجة إلى الرجوع إلى طبيب.

  • أدوية تحتاج لوصفات طبية:

قد يتعقد الأمر وتفشل كل المحاولات في التخلص من بيض القمل، لذلك لن يكون هناك سبيل إلا التوجه بشكل مباشر إلى طبيب معالج، سوف يرشح لك دواء محدد يمكن استخدامه وتكمن خطورة تلك الأدوية في أنها قابلة للاشتعال وتسبب أضرارا لفروة الرأس إذا تم اختيار دواء لا يتناسب مع نوع جلد فروة الرأس.

بالفعل كيفية التخلص من بيض القمل ليس بالأمر السهل لكن يجب عليك التحلي بالصبر حتى ينتهي الأمر على خير، دمتم في رعاية الله.