كيفية التخلص من النفايات أمر تهتم به الدول الكبرى قبل الأفراد، هذا لأن الأضرار التي تسببها النفايات لصحة البشر كثيرة للغاية سواء من خلال أحداث ضرر مباشر بسبب حرقها، أو التسبب في أضرار غير مباشرة في حالة تسبب النفايات في تلوث المياه أو الهواء.

لهذا السبب سوف نوضح لكم في وافر كلين الكثير من المعلومات القيمة حول موضوعنا معكم اليوم في ضوء سطور المقال التالي، وسوف نوضح لكم كيفية التخلص من النفايات بالطرق الصحيحة، كما سوف نوضح لكم أخطر أنواع النفايات ليس هذا فحسب فهناك الكثير من المعلومات الأخرى فتابعونا.

أنواع المخلفات أو النفايات

كيفية التخلص من النفايات
كيفية التخلص من النفايات

في البداية وقبل الحديث عن كيفية التخلص من النفايات سوف نوضح لكم أنواع النفايات العادية التي يتم إنتاجها بواسطة البشر يوميا تقريبا، وهى تؤثر على صحة الإنسان لكن لا يمكن وصفها بالخطرة: –

نفايات منزلية:

  • النوع التقليدي من النفايات والذي يشاركنا المنازل عدة ساعات خلال اليوم، وهذا النوع ليس ضارا بشكل كبير على صحة الإنسان إلى في حالة عدم الاهتمام بالتخلص منه في نهاية كل يوم.
  • النفايات المنزلية يمكن أن تكون: بقايا الطعام – أوراق الحمام – الملابس القديمة – زجاجات المياه الغازية وغيرها.

نفايات تجارية:

يندرج تحت هذا النوع نفايات المتاجر – المدارس – المصالح الحكومية وغيرها، هذا النوع من النفايات لا يحتوي على بقايا الطعام بشكل كبير وتتكون غالبية مكوناته من أكياس تغليف المنتجات.

نفايات صناعية:

  • كل ما تخلفه المصانع والمعامل ومواقع البناء يندرج تحت هذا النوع من النفايات، كما يعتبر هذا النوع الاكثر خطورة من النوعين السابقين لكن لا يزال لا يسبب خطرا كبيرا على صحة البشر.
  • وهذا النوع من النفايات يؤثر بشكل كبير على المسطحات المائية سواء الأنهار أو البحار.

أضرار النفايات علي البشر

بعد حديثنا عن أنواع النفايات سوف نوضح لكم حاليا لماذا يبحث الأفراد والدول عن كيفية التخلص من النفايات؟ الإجابة واضحة بعض الشيء حيث إن النفايات تسبب أضرارا جسيمة على صحة البشر ومنها ما يلي: –

  • تسبب النفايات تلوثا في الهواء المحيط بها سواء تركت حتى تتحلل او تم حرقها، ويعتبر تلوث الهواء مؤثرا قوي وأساسي على صحة الجهاز التنفسي للبشر وغالبية أمراض الحساسية والربو تكون بسبب حرق النفايات بجوار المدن السكنية.
  • دفن النفايات يسبب تلوث للمياه الجوفية والتي يمكن إعادة استخدامها من قبل البشر وبالتالي سوف يتضرر الإنسان بشكل كبير.
  • زيادة حرارة الكرة الأرضية السبب ورائه بشكل كبيرة غاز الميثان الذي يخرج من تحلل النفايات، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تغير مناخي كبير مما يضر الكرة الأرضية بشكل مباشر ومن الممكن أن يسبب انقراض لبعض أنواع الحيوانات.
  • أقل ضررا يمكن أن تسببه النفايات هو المنظر السيئ و تكاثر الحيوانات القارضة والحشرات.

هذه الصعوبات جعلت كيفية التخلص من النفايات أمر يهتم به الدول قبل الأفراد وسوف نوضح لكم بعض الطرق السليمة للتخلص من النفايات فيما يلي.

كيفية التخلص من النفايات

كيفية التخلص من النفايات أمر مهم للغاية وسوف يكون صعبا ومستحيلا في حالة عدم الاهتمام من قبل الجميع داخل المجتمع بداية من الأفراد داخل المنازل – عمال النظافة والحكومات القائمة على الدول.

أما عن طرق التخلص من النفايات يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي: –

الدفن

  • التخلص من النفايات عن طريق الدفن نوع معروف وقديم، يتم تجهيز حفر عميقة لإلقاء القمامة بداخلها دون الحاجة إلى فرزها.
  • تتحلل هذه النفايات داخل الحفر ويتم ردمها بقليل من التراب لتكوين طبقة لا تسمح بمرور غاز الميثان إلى الهواء.
  • هذا النوع من طرق التخلص من النفايات يسبب تلوثا للمياه الجوفية، وهذا يؤثر على صحة الإنسان.
  • لذلك يجب مراعاة دفن النفايات في أماكن بعيدة عن التجمعات السكنية ويفضل أن تكون في الصحراء، وفي حالة عدم توفر ذلك يمكن الاستعانة بأي طريقة أخرى.

الحرق

2

  • تعتمد أغلب الدول في التخلص من النفايات بالحرق، حيث تعتبر هذه الطريقة ذكية إلى حد ما وأقل ضررا على صحة الناس.
  • يتم بناء أفران لحرق النفايات بمساحات كبيرة توضع فيه كل أنواع النفايات ويتم حرقها بشكل مباشر.
  • لهذه الطريقة فوائد للبشر أهمها توليد الطاقة والتدفئة المركزية ويتم استخدامها داخل الدول الأوروبية بشكل أساسي.
  • من الممكن أن تسبب تلوثا للهواء لذلك يفضل أيضا أن يتم إنشاء هذه الأفران في أماكن غير مأهولة بالسكان.

إعادة التدوير

  • كيفية التخلص من النفايات من خلال إعادة التدوير هي أفضل طريقة يمكن اعتمادها من قبل الجميع، وهي سهلة للغاية في حالة اشتراك أفراد المجتمع فيها.
  • حيث تحتاج هذه الطريقة إلى فصل المخلفات وترتيبها علي حسب نوعها سواء كانت: بلاستيك – حديد – زجاج وغيرها، يمكن لكل فرد داخل المجتمع المشاركة في هذه الخطوة من خلال فصل هذه المخلفات عن بعضها قبل التخلص منها.
  • يتم بيع هذه المخلفات لشركات إعادة التدوير المتخصصة، لإعادة استخدامها من جديد.
  • هذه الطريقة للتخلص من النفايات لها مميزات كثيرة للغاية منها: –
  1. تقليل تكلفة المواد الخام.
  2. توفير أيدي عاملة داخل مصانع إعادة التدوير.
  3. الحفاظ على البيئة.

أخطر أنواع النفايات

وضحنا فيما سبق كيفية التخلص من النفايات بالنسبة للأنواع النفايات العادية، لكن سوف نوضح لكم حاليا أخطر أنواع النفايات التي يمكنها التأثير علي حياة البشر.

النفايات النووية

  • النفايات النووية من أخطر أنواع النفايات أو الأخطر على الإطلاق، وحتى يتم التخلص منها تعاني الدول بشكل كبير، لك ان تتخيل ان هناك بعض الدول في العالم تستغل فقر بعض الدول النامية ويتم اعطائهم بمبالغ مالية كبيرة حتى تجعل ارض هذه الدول مدفن لمثل هذا النوع من النفايات.
  • للتخلص من النفايات النووية المشعة يجب عليك الحفر بعمق كبير جدا تحت سطح الأرض، وحتى لو قمت بهذا الأمر سوف تؤثر الإشعاعات على صحة التربة او الانسان او كلاهما معا.
  • لذلك تعاني الدول الكبرى من هذه المشكلة الكبيرة وتحاول قدر الإمكان البحث عن حلول جذرية، لأن هذه النفايات النووية يمكنها قتل البشر بشكل مباشر او احداث تشوهات للبشر.

النفايات الكيماوية:

  • يمكن أن نقول إن النفايات الكيميائية هي الأقل خطورة ولكنها خطرة جدا أيضا على صحة الإنسان وسلامة النظام البيئي.
  • لذلك يظهر السؤال عن كيفية التخلص من النفايات الكيماوية من قبل الكثير من المؤسسات الدولية العملاقة، حيث أنه قد يتسبب في أضرار ضخمة على صحة الحياة المائية في المحيطات وقد أدى إلى توقف الحياة بشكل كامل في بعض أماكن العالم، وكان هذا بسبب غرق سفينة نفط في المحيط.

دور الفرد والمجتمع في التخلص من النفايات

كيفية التخلص من النفايات امر كبير وصعب، يمكن أن يصبح سهل في حالة تكاتف كل أفراد المجتمع في التخلص منها، إذا ما هو الدور الذي يمكنك القيام به وما هو دور المجتمع؟

دور الأفراد:

  1. حاول بقدر الإمكان فصل النفايات داخل منزلك.
  2. قلل إلى حد كبير استخدام الأكياس لتعبئة المنتجات أو تغليفها.
  3. استخدام المنظفات غير السامة حتى لا تسبب ضررا بيئيا بعد استخدامها والتخلص منها.

دور المجتمع:

  1. إنشاء أفران لحرق النفايات بعيدا عن الأماكن السكنية.
  2. إعادة تدوير المخلفات أولوية يجب عمل الجميع عليها.
  3. شراء النفايات من الناس لتشجيعهم على فصلها من المصدر.

إلى هنا يكون حديثنا عن كيفية التخلص من النفايات بكافة الطرق المتاحة والسليمة، دمتم في رعاية الله.