كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة داخل المنزل أمر يُهم ربات البيوت بشكل خاص، وهو يعتبر أكثر المواضيع بحثا عبر الانترنت، وهذا بسبب التوتر الذي تسببه الصراصير لأصحاب البيت فور ظهورها في أي مكان وبالأخص ظهور تلك الحشرات المزعجة داخل المطبخ لما تسببه من مشاكل صحية لأفراد الأسرة.

لهذا السبب صغنا لكم سطور المقال التالي بوافر كلين والذي سوف نوضح فيه الكثير من الحقائق حول حشرة الصرصور، وما هي أسباب انتشارها داخل المنزل بشكل مفاجئ، ومن المؤكد أننا سوف نوضح كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة بعدة طرق فعالة ومجربة لذلك يمكنكم متابعة القراءة حتى تعم الفائدة.

معلومات حول الصراصير الصغيرة

كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة
كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة

قبل البدء في الحديث عن كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة، سوف نوضح لكم بعض المعلومات المهمة حول الحشرة نفسها وهذا ضروري جدا حتى تتعرف أكثر عن العدو الذي تحاول التخلص منه:

الصرصور:

  • الصرصور – الصراصير – بنت وردان، كلها مسميات لنفس الحشرة موضوع حديثنا معكم اليوم، يوجد منها حول العالم أكثر من خمسة آلاف نوع إلا أن الأنواع التي تزعج الإنسان وتشاركه مسكنه وتتغذى على غذائه لا تتعدي الثلاثين نوع.

مواصفات الصراصير:

  • أغلب أنواع الصراصير لا يتجاوز حجمها حجم إصبع اليد، ويوجد بعض الأنواع منها أكبر في الحجم ولكنها لا تشارك الإنسان مسكنه وغذائه وتفضل العيش في الغابات.
  • تفضل الصراصير العيش في مجموعات، ودائما تأخذ قرارات جماعية حيث تتناول طعامها بشكل جماعي وتشن الهجوم على أعدائها بشكل جماعي فهي تعتبر حشرات اجتماعية ولكن غير منظمة بشكل جيد على الرغم من أن النمل الأبيض من إحدى فصائلها.

علاقة الصراصير مع البشر:

  • تنقسم علاقة الصراصير مع البشر إلى قسمين:
    1. تٌستخدم في أبحاث المختبرات في بعض العلوم مثل: علوم الغدد الصماء والعقم، وبهذا فهي تقدم خدمة جليلة للبشر.
    2. الصراصير الصغيرة التي تشارك البشر الطعام يمكنها أن تنقل الأمراض بسبب نقل البكتيريا والجراثيم.

هذه بعض المعلومات المهمة التي يجب علينا توضيحها قبل عرض كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة من خلال سطور المقال التالي.

ما هو سبب كثرة الصراصير في المنزل؟

كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة بدايتها تكون في القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الحشرات داخل المنزل، لذلك سوف نوضح لكم أهم تلك النقاط فيما يلي: –

نظافة الاواني بالمطبخ:

  • يجب تنظيف الأواني والصحون بعد تناول الطعام مباشرة لأن ترك هذه الصحون بفضلات الطعام داخل حوض المطبخ يظهر روائح تجذب الصراصير الصغيرة إلى تناول الطعام وبالتالي التسلل إلى منزلك واعتباره بيتها الأمن.

تنظيف مواسير الصرف:

  • عدم تنظيف مواسير صرف المياه وبالأخص الموجودة في حوض المطبخ بشكل مستمر والعمل على تطهيرها من أهم الأسباب التي تساعد على ظهور الصراصير الصغيرة في منزلك.

القمامة المنزلية:

  • التخلص من القمامة المنزلية يوميا وعدم تركها داخل المطبخ لليوم التالي سوف يساعد بشكل كبير جدا في التخلص من الصراصير الصغيرة.

مستلزمات الأشخاص والأشياء:

  • من أكثر الأشياء التي يمكنها إصابة منزلك بالصراصير الصغيرة بعض الأشياء التي تحتاج إليها في المنزل وتأتي لك من الخارج ومنها: حقائب السفر – أنابيب البوتاجاز – صناديق البضائع وغيرها حيث تختبئ الصراصير داخل ثنايا هذه الأشياء وتخرج منها إلى منزلك وتكون مستعمراتها.

تقريبا هذه أكثر الأشياء التي يمكنها نقل الصراصير إلى منزلك لذلك حتى تفلح في معرفة كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة في منزلك راجع هذه النقاط جيدا وحاولتفاديها.

كيف اتخلص من الصراصير نهائياً

هناك الكثير من الطرق التي يمكنها مساعدتك في التعرف على كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة وسوف نوضح أغلبها لكم فيما يلي ويتبقى بعدها اختيارك للطريقة الأسهل والمثالية علي حسب كمية الصراصير داخل منزلك.

الخل لقتل الصراصير

فاعلية الخل في التخلص من الصراصير الصغيرة تكمن في قدرته على غلق مسام التنفس لهذه الحشرة وبالتالي قتلها بشكل كامل، ويمكنكم اختيار إحدى الطريقتين لاستخدام الخل في قتل الصراصير: –

  • مزج ربع كوب من الخل مع ملء غطاء زجاجة من سائل تنظيف الأطباق ووضع الخليط داخل بخاخ الماء وملء باقي البخاخ بالماء، ثم يتم رش الصراصير بشكل مباشر وسوف تموت على الفور.
  • مزج الخل بالماء فقط دون وضع صابون غسيل الصحون، يتم وضع الخل مع الماء داخل بخاخ الماء بنسبة 50 % لكل منهما ورش الصراصير بهذا الخليط.

الكلور يقضي على الصراصير الصغيرة

كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة بالكلور تشبه إلى حد كبير طريقة استخدام الخل في حل المشكلة، حيث إن للكلور قدرة كبيرة في سد مسام التنفس وأيضا إحداث ضرر كبير لجسم الصراصير عند ملامستها بشكل مباشر.

  • يتم خلط الكلور بالماء داخل بخاخ الماء، يوضع مقدار غطاء زجاجة من الكلور وباقي البخاخ من الماء ويتم رش الصراصير في أماكن تواجدها بشكل مباشر.

الملح وبيكربونات الصوديوم للقضاء على الصراصير الصغيرة

اغلب ربات البيوت تعرف قدرة بيكربونات الصوديوم على المساعدة في الكثير من اعمال التنظيف وقتل الحشرات بشكل عام، أما عن كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة بواسطة خلط الملح معها هذا ما سوف يتم توضيحه حاليا: –

  • يمزج الملح الناعم مع بيكربونات الصوديوم بنسب متساوية من المادتين، علي حسب حجم المشكلة .
  • يتم توزيع الخليط في أجزاء متفرقة في أماكن تواجد الصراصير الصغيرة وجوانب المنزل.
  • سوف يتم القضاء على هذه الحشرة في غضون ثلاثة أيام في حالة تناولها للخليط أو حتى العبور عليه لأنها سوف تقوم بإحداث تفاعل كيميائي قادر على تفجير الحشرة في حالة تناوله، أو إصابتها بالجفاف في حالة العبور من عليه.

صنع عجينة منزلية لإبادة الصراصير

جئنا لكم بطريقة سحرية يمكنها التخلص من الصراصير الصغيرة وأيضا مقاومة ظهورها مستقبلا، بالإضافة إلى ذلك فهو آمن تماما علي أفراد الأسرة وبالأخص الأطفال.

سوف نوضح لكم كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة بصنع عجينة داخل المنزل من مواد طبيعية بنسبة 100 % ومكونات هذه العجينة كما يلي: –

♦ معلقة دقيق – معلقة سكر بودر – معلقة حليب بودرة – معلقة من حمض البوريك – معلق بيكربونات الصوديوم ♦

  1. يتم خلط كل هذه المحتويات سويا داخل وعاء.
  2. يمزج الماء مع الخليط حتى يتماسك.
  3. يترك الخليط حتى يتجانس ويكون قابلا للتشكيل.
  4. يتم تقسيم العجينة إلى أجزاء بحجم عقلة الأصبع.
  5. قم بلصقها في كل الأماكن التي وجدت فيها الصراصير الصغيرة وفي زوايا الأرضيات.

سوف تقضي هذه العجينة بشكل كامل علي الصراصير الصغيرة فور تناولها، وهي تجذب أيضا الصراصير بسبب رائحة الحليب الذي بداخلها.

حمض البوريك لقتل الصراصير الصغيرة

ذكرنا لكم في طريقة صنع العجينة الخاصة بقتل الصراصير الصغيرة حمض البوريك كواحد من مكونات تلك العجينة.

  • هو عبارة عن مادة بيضاء اللون، عديمة اللون والرائحة يتم استخدامها في صنع المبيدات الحشرية وكذلك تدخل في صنع الكثير من الأدوية البشرية.
  • كما يمكن أن يساعد في التخلص من الصراصير الصغيرة داخل المنزل بشكل نهائي سواء تم خلطه مع بيكربونات الصوديوم، أو جعله مكونا من مكونات المواد التي تساعد في التخلص من الصراصير كما ذكرنا في ضوء النقطة السابقة حيث يستخدم في صنع عجينة يمكنها القضاء على هذه الحشرة المزعجة.
  • يتم شراء حمض البوريك من الصيدليات وله الكثير من الاستخدامات المهمة الأخرى منها: –
    1. غسول للعين لعلاج التهيج والالتهابات.
    2. يستخدم في القضاء علي حب الشباب.
    3. يستخدم في تعقيم الجروح وتطهيرها.

طرق سحرية لقتل الصراصير

سوف نوضح لكم كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة ببعض الطرق السحرية والتي يمكن أن تجدوا مكوناتها بالكامل داخل المنزل بكل سهولة: –

الليمون:

  • الليمون لديه القدرة على التخلص من الصراصير الصغيرة بشكل فائق يمكنك عصر الليمون ووضع عصير الليمون داخل بخاخ ورش الصراصير وسوف يقضي عليها بشكل نهائي.

زيت النعناع:

  • يعتبر زيت النعناع من المواد الطبيعية التي لديها قدرة كبيرة في القضاء على الصراصير وجعلها تغادر منزلك بالكامل، كل ما عليك فعله رش زيت النعناع في أجزاء المنزل وأماكن تواجد الصراصير وسوف يقضي عليها بشكل كامل.

أوراق الغار:

  • رائحة ورق الغار تسبب مشاكل في جهاز التنفس الخاص بالصراصير يمكن نثر بعض منها في أجزاء المنزل والمطبخ وسوف تطرد الصراصير من منزلك.

التخلص من الصراصير الصغيرة بالمبيدات

من الصعب بعد استخدام أحد الطرق التي ذكرناها أن تجد الصراصير مكانا آمنا داخل منزلك حتى تستمر في البقاء داخله، لكن إذا حدث هذا سوف نوضح كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة بالمبيدات الحشرية.

  • كل ما تحتاج فعله شراء مبيد مناسب من أحد محالّ شراء المنظفات ورش الصراصير في أماكن تواجدها وسوف تقضي عليها هذه المبيدات في الحال.
  • المشكلة في استخدام المبيدات باعتبارها الحل الأخير في القائمة أنها تسبب مشاكل صحية وخطرة وبالأخص في حالة وجود أطفال أو مرضى الحساسية.
  • لهذا السبب يمكنك تأجيل هذه الطريقة وتجربة أحد الطرق الطبيعية أولا وفي حالة فشل كل الطرق في التخلص من الصراصير الصغيرة يمكنك الاستعانة بمبيد حشري مناسب للحشرات الزاحفة.

هذا كل ما لدينا حول كيفية التخلص من الصراصير الصغيرة نتمنى أن نكون قد ساعدناكم بشكل فعال، دمتم في رعاية الله.