من المؤكد أن عملية البحث التي تقوم بها حاليا تتعلق بكيفية التخلص من الخنافس في المنزل، لا تقلق لأنك بالفعل قد وصلت إلى النقطة الصحيحة التي يمكنك من خلالها التخلص من هذه الحشرة بشكل نهائي، وبالرغم من أن الخنفساء لا تسبب مشكلة حقيقية علي حياة الإنسان ولكن وجودها داخل المنزل من أكثر الأشياء المزعجة و تسبب التوتر الشديد لجميع افراد الأسرة.

سوف نوضح لكم الكثير من المعلومات المهمة حول حشرة الخنفساء حتى تتمكن من التوصل إلى أفضل طريقة للتخلص من الخنافس في المنزل، كما سوف نوضح لكم في وافر كلين كيفية حماية المنزل مستقبلا من دخول الخنافس إلى المنزل مرة أخرى.

معلومات حول خنافس المنزل

قبل التعرف على كيفية التخلص من الخنافس في المنزل يجب توضيح بعض المعلومات المهمة حول حشرة الخنفساء هذه المعلومات سوف تسهل كثيرا من عملية التخلص منها وكذلك منع ظهورها مرة أخرى.

حشرة الخنفساء:

  • حشرة صغيرة الحجم، يوجد منها مئات آلاف من الفصائل المتنوعة حول العالم، وأغلب تلك الأنواع لا يسبب ضررا علي صحة الإنسان بل يقدم خدمة جليلة للحفاظ علي التوازن البيئي.
  • أشهر الأنواع التي يمكن رؤيتها داخل المنزل خنافس المحاصيل، والتي عادت ما تظهر داخل أكياس الدقيق أو الأرز أو البطاطا وغيرها من الطعام الذي تقوم ربات البيوت بحفظه داخل المنزل لفترات، وبسبب سوء التخزين يؤدي ذلك إلى ظهور الخنافس داخل الأطعمة المخزنة.
  • أما بالنسبة لأشهر الأنواع المزعجة بالنسبة للإنسان والتي غالبا هي التي جعلتك تبحث عن كيفية التخلص من الخنافس في المنزل (الخنفساء السوداء) اسمها العلمي – كالوسوما – وهي تسبب الذعر للناس بسبب لونها وكبر حجمها الملحوظ إلا أنها من أكثر الحشرات التي يجب الحفاظ عليها لأنها تساعد بشكل كبير في عملية التوازن البيئي.
  • الغذاء الأساسي للخنافس بشكل عام هو أوراق النباتات ويوجد منها أنواع تأكل دود الأرض والحلزونات وتسمي أكلت اللحوم.
  • تتكيف الخنافس تقريبا مع كل ظروف البيئة المحيطة إلا أنها تحب الأماكن الرطبة والدافئة.

أسباب تواجد الخنافس في المنزل

عادة لا تحب الخنافس العيش داخل المنازل وتفضل العيش في الحدائق والأماكن المفتوحة نظرا لوفرة الطعام، لذلك لن تجد الكثير من المعلومات حول كيفية التخلص من الخنافس في المنزل بسبب ندرة حدوث هذه المشكلة إلا في حالات معينة والتي منها ما يلي:-

  • توفر الغذاء والماء:

إذا كان منزلك يوفر للخنافس مصدرا للغذاء والماء سوف تتخذه مسكن لها بكل تأكيد، وقد ذكرنا أن الأطعمة التي يقوم الإنسان بتخزينها داخل المنزل بشكل خاطئ توفر ملجأ أمن لهذه الحشرات، حيث أن التخزين السيئ للطعام عامل أساسي في تكون الرطوبة في الأطعمة المخزنة وبهذا تكون قد وفرت كل السبل لحياة آمنة لتلك الحشرة بسبب وجود الطعام – الماء – الدفء.

  • دفء المنزل:

أن يكون منزلك دافئ هذا أمر طبيعي ولا يستطيع الإنسان التدخل فيه لأن درجة حرارة المنزل أيا ما كانت سوف تكون ادفى إذا تم مقارنتها بالبيئة الخارجية، الخنافس في بداية فصل الخريف تحتاج الي مكان دافئ للاختباء من البرد لذلك من اللمكن أن تجدها داخل منزلك.

  • الحدائق والأشجار:

مكان منزلك له علاقة كبيرة بظهور الخنافس في المنزل حيث إن أفضل بيئة يمكن أن تعيش فيها الخنافس هي البيئة الزراعية لذلك سوف تكون المنازل التي توجد بالقرب من الحدائق أكثر عرضة لتواجد الخنافس فيها.

طرق مختلفة يمكنها التخلص من الخنافس

بعد التعرف على بعض المعلومات عن هذه حشرة الخنفساء نأتي إلى النقطة التالية وهي كيفية التخلص من الخنافس في المنزل بطرق منزلية ومواد تتوفر عادة في كل المنازل:-

  • الملاحقة والقتل:

يمكن أن تتخلص من الخنافس في المنزل بملاحقتها وقتلها أو إخراجها من المنزل بشكل نهائي، هذا لن ينجح في كل الحالات ولكن سوف ينجح في حالة وجودها داخل الطعام المخزن بشكل كبير.

حيث يجب عليك بمجرد رؤية هذه الحشرة داخل أكياس الطعام التخلص منه فورا وبالتالي التخلص منها نهائيا.

  • الغراء اللاصق:

يباع الغراء اللاصق في الصيدليات وهو فعال في قتل الفئران وكذلك الخنافس حيث يمكن وضع كمية قليلة منه علي ورق مقوى أو كيس، وتوضع خلف الأبواب ويتم لصقها في جوانب النوافذ، بمجرد عبور الخنافس على هذا الغراء سوف تلتصق عليه وبالتالي يسهل التخلص منها بشكل نهائي.

كيفية التخلص من الخنافس بالمبيدات الحشرية

التخلص من الخنافس في المنزل مستخدما المبيدات الحشرية من أكثر الطرق الفعالة والمضمونة في القضاء علي تلك الحشرة، لا توجد مشكلة أو خطورة من استخدام المبيدات إلى في حالة وجود الأطفال أو أشخاص يعانون من الحساسية ضد المبيدات.

تستطيع بكل سهولة الذهاب إلى محالّ بيع المنظفات واختيار نوع يكون آمنا من حيث الإستخدام علي صحة البشر ويستطيع القضاء علي الحشرات الزاحفة.

يتم رش الأماكن التي رأيت فيها الخنافس أو يتم رشها بشكل مباشر وسوف تموت في الحال.

  • ملحوظة:-

لا يمكن تناول الأطعمة المنزلية المخزنة في حالة مكافحة الخنافس التي بداخلها بالمبيدات.

نصائح تمنع الخنافس من دخول المنزل

هناك اختلاف كبير بين كيفية التخلص من الخنافس في المنزل وكيفية مكافحة دخولها مرة أخرى، هذا الاختلاف يظهر بشكل واضح في طرق مكافحة تلك الحشرة من قبل الناس، حيث إن كل الطرق التي سوف نوضحها الآن يعتقد البعض أنها لديها القدرة علي التخلص من الخنافس في المنزل إلا أنها تنفر تلك الحشرات فقط من التواجد في الأماكن التي استخدم فيها تلك الأشياء.

الخل والماء:

  • يمكن مزج الخل بالماء داخل بخاخ ويتم رش كل الأماكن التي يمكن أن تكون سببا في دخول الخنافس إلى المنزل مثل الأبواب والنوافذ.
  • رائحة الخل مع الماء تجعل الخنافس تهرب من المكان وكذلك تمنع دخولها إليه مرة أخرى ويستطيع الخل إذا تم رشه بشكل مباشر على الخنفساء أن يقتلها.

ملح الليمون:

  • لا تحب الخنفساء الروائح الحمضية بشكل عام مثل: الليمون – البرتقال – اليوسفي، بما أن ملح الليمون هو حمض الستريك وهو يستخرج من هذه النباتات بشكل مباشر لذلك يستطيع طرد حشرة الخنفساء من المنزل.
  • يتم وضع معلقة كبيرة من ملح الليمون في بخاخ الماء ووضع الماء عليه وتقليبه جيدا، وترش كل فتحات النوافذ والأبواب وبهذه الطريقة يمكنك التخلص من الخنافس في المنزل بشكل كامل.

القرنفل وأوراق الغار:

  • التوابل التي يمكن أن تجدها في المطبخ القرنفل وأوراق الغار، وهي يمكنها مساعدتنا في الإجابة عن كيفية التخلص من الخنافس في المنزل.
  • حيث يمكنك وضع كمية من القرنفل وأوراق الغار داخل أكياس من الشاش الطبي ووضع تلك الأكياس في الأماكن التي يمكن للخنافس الدخول من خلالها بسبب الرائحة الناتجة عن تلك التوابل سوف تختار الخنافس منزل آخر غير منزلك.

– كما يمكنك استخدم الأسلاك على النوافذ والشبابيك وملء الفراغات في الأبواب والتي يمكن للخنافس الدخول من خلالها إلى منزلك وبالتالي تستطيع التخلص من الخنافس في المنزل.

الخنافس حشرات صديقة للبيئة وتساعد الناس بشكل غير مباشر في القضاء على الكثير من الحشرات الضارة وأيضا تمثل غذاء هام لأنواع كثيرة من الحيوانات الأخرى، إلا أن وجودهم المزعج داخل منزلك هو الدافع الأكبر للتعرف على كيفية التخلص من الخنافس في المنزل نأمل أن نكون وفقنا في الطرح، دمتم في رعاية الله.