يجب التعرف على كيفية التخلص من الخفاش في المنزل في حالة امتلاك منزل يحتوي على حديقة خلفية أو يكون منزلك يطل على حديقة أو توجد أشجار كثيرة بجوار منزلك، هذا لأن كل ما ذكرناه يوفر بيئة آمنة لحيوان الخفاشيجد فيها الطعام المناسب طوال الوقت وبالتالي يمكنه ان يجعل من بيتك مسكن له لإنجاب الصغار.

إذا ما هو الحل الأمثل في حالة انتشار الخفافيش حول منزلك أو محاولتها الدخول إلى المنزل، هذا ما سوف نتحدث عنه من خلال سطور المقال التالي في وافر كلين حيث سوف نوضح لكم بعض المعلومات عن حيوان الخفاش نفسه وما هي الأسباب التي جعلته يتخذ من بيتك مسكن له، حتى نصل إلى كيفية التخلص من الخفاش في المنزل بشكل نهائي.

معلومات حول حيوان الخفاش

كيفية التخلص من الخفاش في المنزل
كيفية التخلص من الخفاش في المنزل

امتلاك المعرفة الجيدة حول سبب وجود أي مشكلة يمكنه أن يسهل كثيرا من عملية حلها بشكل نهائي، لذلك سوف نوضح معلومات مهمة حول حيوان الخفاش وبالتالي يمكننا معرفة كيفية التخلص من الخفاش في المنزل بالطريقة السليمة والسريعة.

الخفاش:

  • يعتبر الخفاش من الحيوانات الثديية وهو الحيوان الثدي الوحيد القادر على الطيران بمساعدة الغشاء الذي يصل أطرافه أصابعه بعضها ببعض، كما أن الخفاش لا يرى ويعتمد في الطيران على إصدار أصوات واستقبال الترددات الناتجة عن تلك الأصوات للتعرف على ما حوله بشكل دقيق يمكننا أن نقول إن الخفاش يمتلك جهاز سونار داخلي.
  • يبدأ حجم الخفاش من 3 سم ويعتبر بذلك أقل الثدييات من ناحية الحجم ويصل طوله حتى 40 سم في نوع واحد يسمى خفاش الثعلب الطائر.
  • يعيش الخفاش تقريبا في جميع أنحاء العالم ويستطيع العيش أيضا في الأماكن الباردة والحارة ولا يؤثر هذا عليه من ناحية النمو أو قدرته على التكاثر.
  • الشيء الأهم بالنسبة لنا هو غذاء الخفاش حيث إنه يعتبر السبب الأساسي وراء تواجد الخفاش بجوار الإنسان، يتغذى الخفاش على الفواكه والحشرات كغذاء أساسي لأكثر من 60 % من الأنواع المعروفة، وهناك أنواع أخرى تتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل الأسماك والضفادع وتسمي خفاش مصاص الدماء.

لذلك إذا كنت تبحث عن كيفية التخلص من الخفاش في المنزل يجب أن تمنع بشكل كبير وجود مصادر الغذاء التي ذكرناها حيث أنها أهم أسباب تواجد الخفاش بجوارك.

علامات تواجد الخفاش في المنزل

تحتاج الخفافيش أثناء فترة التكاثر إلى البحث عن ملجأ آمن لها و لصغارها، لهذا السبب سوف تبحث بشكل مكثف عن مكان هادئ يمكنها فيه وضع الصغار ورعايتهم.

إذا ما هي العلامات التي يمكنها الإشارة إلى وجود الخفاش داخل المنزل؟

  • أصوات الخفافيش:

تصدر الخفافيش بعض الأصوات التي تشبه زقزقته العصافير، لذلك في حالة سماع صوت في الإمكان الهادئة داخل منزلك يشبه هذا الصوت يجب عليك التأكد منالشىء الذي يصدر هذا الصوت ، وفي حالة التأكد من أن الصوت ناتج عن خفاش برؤيتها المباشرة يمكنك استكمال القراءة لاننا سوف نوضح لك لاحقا كيفية التخلص من الخفاش في المنزل بشكل مفصل.

  • فضلات الخفافيش:

فضلات الخفافيش لها شكل مميز كما أن رائحتها أيضا مميزة تميل إلى رائحة المسك وتكون بنية اللون إلا أن استنشاقها يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان لان فضلات الخفاش تحتوي على فطريات قد تضر الإنسان.

طرق التخلص من الخفاش في المنزل

هناك الكثير من الطرق يمكنها توضيح كيفية التخلص من الخفاش في المنزل سوف نوضحها فيما يلي وقد تم ترتيبها علي حسب فاعليتها في حل المشكلة: –

  • الأصوات والضجيج:

تفضل الخفافيش العيش في أماكن هادئة بعيد عن الضجيج أو الأصوات المزعجة وبالأخص أثناء فترة التزاوج، لذلك يمكنك التخلص من الخفاش في المنزل بوضع بعض الأجهزة التي تصدر الأصوات في حالة فتح النوافذ أو الأبواب.

  • جهاز طرد الحشرات والفئران:

يقوم جهاز طرد الحشرات والفئران الذي يعمل بالموجات فوق الصوتية بإصدار موجات ترددية عالية تؤثر بشكل كبير علي الجهاز العصبي للخفاش مما يجعل الخفاش يهرب من الأماكن التي تتواجد فيها تلك الأجهزة والبعد عن المجال الصوتي لها.

  • الإضاءة:

التخلص من الخفاش في المنزل بواسطة الضوء أمر في غاية السهولة حيث إن الخفاش حيوان ليلي ولا يفضل الحركة أثناء وجود الضوء، لهذا السبب يمكنك الاعتماد على مصدر ضوء دائم في الأماكن التي من الممكن أن يتخذها الخفاش مسكنا له وترك المكان مضاء طوال الوقت وهذا سوف يجعل الخفاش يبتعد ويبحث عن مكان آخر للتعشيش.

كيفية التخلص من الخفاش بالصناديق الخشبية

يحتاج الخفاش أثناء عملية التكاثر ورعاية الأطفال إلى مكان آمن تماما وبعيد عن أي خطر من قبل الحيوانات المفترسة، لذلك يمكن أن نوفر له هذا المكان الآمن حتى لا يجعل المنزل ملجأ له.

وعن كيفية التخلص من الخفاش في المنزل بالصناديق الخشبية يمكنك فعل التالي: –

  1. تصنيع عدد من الصناديق الخشبية بفتحة سفلية قابلة للغلق، تتراوح أبعدها من 15 إلى 20 سم، كما يمكنك التعرف على نوع الخفاش المتواجد بجوارك لتحديد مساحة الصندوق.
  2. يتم تركيب هذه الصناديق في أمكان متفرقة خارج المنزل، يراعي فيها أن تكون عالية – هادئة وقريبة من أماكن تواجد الخفافيش.
  3. يمكنك مراقبة هذه الصناديق جيدا لحين استخدامها من قبل عائلة الخفاش.
  4. بعد التأكد من دخول الذكر والأنثى للتزاوج قم بغلق فتحة الصندوق وتخلص من الخفاش بالطرق المسموحة والمصرح بها.

هذه الطريقة بمثابة توفير بيئة مؤقتة لعش الخفاش وبعد ان يتخذ هذا الفخ كعش للتزاوج يمكنك اصطياده وبالتالي إبعاده بشكل نهائي عن حدود منزلك.

شركات مكافحة الخفافيش في المنزل

  • طرق كيفية التخلص من الخفاش في المنزل من الممكن أن تكون صعبة للكثير من الناس لأسباب عديدة، منها عدم توفر المنتجات التي تساعد في القضاء علي الخفاش في بعض الدول وكذلك السمعة السيئة للخفاش مما جعل أمر التعامل معه بأي طريقة يمكن أن يكون مستحيلا.
  • لذلك يمكنك الاستعانة بشركة تخلصك من الخفاش في المنزل بشكل نهائي، هذه الشركات هي نفسها التي تقوم برش المنازل والحدائق للتخلص من الحشرات والقوارض.
  • يمكن البحث عنهم من خلال الإنترنت علي حسب مكان تواجد منزلك وسوف يتم إرسال مجموعة من العمال مدربين بشكل جيد علي التعامل مع هذا النوع من المشكلات.

نصائح تقي من تواجد الخفاش في المنزل

تعرفنا على كيفية التخلص من الخفاش في المنزل بعدة طرق، لكن يجب توضيح شيء مهم أن حيوان الخفاش لا يتم طرده بهذه السهولة لذلك من الممكن أن يحاول مرة أخرى التسلل إلى منزلك. لهذا السبب سوف نوضح لكم بعض النصائح التي يمكنها منع الخفاش من الدخول إلى المنزل مرة اخرى: –

  1. ترتيب المنزل بشكل لا يخلق مساحات ضيقة بعيدة عن الأعين يمكن للخفاش اتخاذها مسكنا لصغاره.
  2. تنظيف المنزل بشكل دائم وبالأخص الجراج والأسطح.
  3. رش مادة الفينول او الديتول او الفنيك على الارضيات التي لا تتردد عليها كثيرا أفراد العائلة.
  4. حاول توفير مصدر ضوء ثابت داخل الأماكن التي لا يتم استخدامها بشكل يومي.
  5. يمكنك تركيب جهاز إنذار أو كاميرات مراقبة وقم بوضعها في الإمكان الغير مستخدمة بشكل دائم في المنزل.

إلى هنا نكون قد أنهينا حديثنا عن كيفية التخلص من الخفاش في المنزل نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض الموضوع وأن نكون قد أجبنا علي كل الأسئلة التي تدور في ذهنكم، دمتم في رعاية الله.