هل سبق لك أن شاهدت الجرذان داخل منزلك؟ إذا كانت إجابة هذا السؤال تتعلق بعملية البحث الحالية التي تقوم بها، نود أن نخبرك أنك وصلت إلى المكان الصحيح حيث إننا سوف نوضح لك كيفية التخلص من الجرذان في البيت بشكل نهائي بطرق بسيطة وفعالة.

من المؤكد أن رؤية الجرذان داخل البيت هي بمثابة كابوس لا يمكن أن تتجاوزه وفي أغلب الأحيان يصعب التعامل معه، لهذا السبب يمكنك قراءة سطور المقال التالي في وافر كلين الذي سوف نتحدث فيه عن كيفية التخلص من الجرذان في البيت بعدة طرق فعالة وسوف نوضح لكم أيضا من خلال سطور المقال الكثير من المعلومات حول الجرذان .

الفرق بين الجرذان والفئران

كيفية التخلص من الجرذان في البيت
كيفية التخلص من الجرذان في البيت

قبل الدخول في حديثنا حول كيفية التخلص من الجرذان في البيت، يجب علينا توضيح بعض الأمور المهمة المتعلقة ببعض الفوارق بين الجرذان والفئران ولماذا يعتبر وجود الجرذان في المنزل بمثابة كابوس يجب التخلص منه.

  1. الجرذان والفئران من القوارض التي تحب العيش في مستعمرات كبيرة، وهي حيوانات مزعجة وذكية في نفس الوقت.
  2. الفرق بين الجرذان والفئران هو الحجم حيث إن حجم الجرذان يصل إلى عشرة أضعاف حجم الفأر العادي، لذلك يجب عليك التخلص من الجرذان في البيت بأي شكل وبأي طريقة.
  3. يمكن للجرذان مهاجمة الإنسان في حين شعرت بالخوف أو اعتبرت الإنسان يسبب لها خطرا على حياتها.
  4. كما أن لديها القدرة على تناول اللحوم وكل أنواع الطعام في حالة شعورها بالجوع، وهذا يسبب خطرا كبيرا جدا على الإنسان لأنه من الممكن أن يكون على طاولة طعامها في يوم من الأيام وهذا الخطر يهدد بشكل كبير الأطفال وحديثي الولادة.
  5. بالإضافة إلى ما تم ذكره هناك أضرار معروفة التي يمكن أن تسببها القوارض بصفة عامة وهي:-
  • حمى عضة الجرذان:

يصاب الإنسان بحمى عضة الجرذان بإحدى طريقتين:-

  1. الأولى التعرض إلى العض المباشر منها وهذا وارد بشكل كبير مع الجرذان.
  2. الثانية عن طريق البكتيريا التي توجد في فضلات الجرذان والتي سوف تجدها داخل المنزل في حالة وجود الجرذان.
  • تلف الممتلكات:

تستطيع الجرذان كما هو الحال مع الفئران أيضا القضاء تقريبا على كل شيء أمامها داخل المنزل يمكننا أن نقول إن كل شيء داخل المنزل يمكن أن تعتبره الجرذان طعاما صالحا للأكل ما عدا مواد التنظيف، لذلك يجب عليك التعرف جيدا على كيفية التخلص من الجرذان في البيت بكل الطرق الممكنة.

كيف تعرف أن الجرذان متواجدة في البيت

من المؤكد أن حاجتك لمعرفة كيفية التخلص من الجرذان في البيت دليل علي وجود ضيف غير مرغوب فيه داخل منزلك، أما إذا ما زلت تشك بوجود الجرذان يمكنك قراءة النقاط التالية التي تؤكد وجودها:-

  1. تعتبر رؤية الجرذان هي خير دليل علي وجودها في البيت واكتشاف ذلك في غاية السهولة حيث إن حجم الجرذ يقارب حجم القطة تقريبا وسوف يكون من السهل رؤيته.
  2. وجود أصوات أثناء ساعات الليل خاصة بداية من منتصف الليل حتى بزوغ الفجر، هذا مؤشر واضح على وجود الجرذان داخل المنزل وبالأخص إذا كان منزلك مطلا على حديقة.
  3. فضلات الجرذان سهلة الاكتشاف في تشبه إلى حد كبير حبات الأرز لكن لونها بني في أغلب الأحيان.
  4. تلف واضح في الزرع المنزلي أو جذوره سواء كانت في فناء حديقتك أو التي تضعها في بلكونة منزلك.

كل هذه المؤشرات توضح لك شيئا واحدا أن عليك اختيار طريقة صحيحة للتخلص من الجرذان في البيت.

هل توجد طرق طبيعية تخلصك من الجرذان؟

أول الأشياء التي يبحث عنها الكثير من الناس بعض المواد أو الأشياء داخل المنزل أو الطبيعية يمكنها التخلص من الجرذان في البيت، حتى تحافظ على صحة أفراد العائلة.

لكن يؤسفنا أن نقول التالي أغلب المواد داخل المنزل لن تفلح في التخلص من الجرذان لأنها حيوانات عنيدة وتسعى إلى سد جوعها ولن تستطيع بعض المواد البسيطة في جعلها تعدل عن هذه الفكرة.

حيث إنك من الممكن أن تسمع التالي: أن الفلفل الأسود  – زيت النعناع  – زيت القرفة يمكنها أن تخلصك بشكل نهائي من الجرذان في البيت.

لكن الحقيقة أن هذه المواد الطبيعية يمكنها فقط إزعاج الجرذان وجعلها تترك المكان في هذه الليلة على أن تأتي يوم غد لاستكمال مهمتها.

طرق فعالة للتخلص من الجرذان

كيفية التخلص من الجرذان في البيت يجب أن يكون من خلال طرق فعالة ومجربة وسوف نوضح لكم الطرق التي يمكن أن تستعين بها مرتبة من الأكثر فاعلية حتى الأقل فاعلية:

مصيدة الجرذان

أفضل وأسرع طرق التخلص من الجرذان في البيت هي نصب الفخاخ في أماكن متفرقة في المنزل أو منطقة واحدة التي يتردد عليها الجرذ.

  1. يتم شراء مصيدة جرذان كبيرة الحجم نوعا ما من محال بيع المنظفات أو محالّ بيع مستلزمات النباتات.
  2. توضع المصيدة مفتوحة بعد وضع الطعم المناسب من الطعام ويفضل الطعام الذي رأيت الجرذ يتناوله بمنزلك.
  3. يتم ترك المصيدة في مكان مرور الجرذان في البيت.
  4. سوف يتم اصطياد الجرذ بشكل سريع وآمن تماما.

الشيء الصعب في استخدام هذه الطريقة هو كيفية قتل الجرذ بعد اصطياده بسبب كبر حجمه، ويجب عليك عدم التخلص من المصيدة لأنه من المؤكد أن هناك المزيد من الجرذان سوف تحاول المجيء مرة أخرى لتناول الطعام.

سم الفئران

  • كيفية التخلص من الجرذان في البيت عن طريق سم الفئران من أسهل الطرق التي يمكن أن تحصل بها على نتائج فعالة.
  • لكن هناك خطورة كبيرة من استخدام السم داخل البيت، تصبح هذه الطريقة أكثر فاعلية إذا تم استخدامها في الأماكن الخارجية كحديقة المنزل أو البلكونة.
  • يجب على من يستخدم هذه الطريقة التأكد من عملية التنظيف بعد القضاء على الجرذان لأن هذا السم لديه القدرة في إحداث ضرر شديد الخطورة على صحة الإنسان وقد يعرضه إلى الموت في بعض الاحيان.
  • يتم وضع القليل من السم على بعض بقايا الطعام المنزلي ووضعه في أماكن تواجد الجرذان وفي حالة تناول الجرذان لهذا الطعام على الأرجح سوف يتسبب ذلك في موتهم المحتم خلال ربع ساعة على الأكثر.

المادة اللاصقة

تباع المادة اللاصقة للقوارض والحشرات في محالّ بيع مستلزمات النباتات ويمكن أن تجدها في الصيدليات أيضا.

تجدها إما معدة للاستخدام أو على شكل أنبوب غراء يحتاج إلى تجهيز  بعد الرجوع إلى المنزل، والأفضل شراء النوع الثاني في حالة كنت تحتاج التخلص من الجرذان في البيت، حيث إن النوع الأول يصلح أكثر مع الفئران صغيرة الحجم.

  1. يتم وضع كمية مناسبة على قطعة من الورق المقوى يفضل أن تكون كبيرة وقوية إلى حد ما.
  2. قم بوضع الطعام في منتصف قطعة الورق المقوى.
  3. بمجرد مرور الجرذ على قطعة الورق المغطاة بالمادة اللاصقة سوف تقوم بإعاقته بشكل كامل عن الحركة، يمكنك بعدها التخلص منه بسهولة.
  • ملحوظة:-

يجب توخي الحذر من الاقتراب من الجرذان وهي ملتصقة لأنها تكون متوترة جدا وعندها استعداد كبير جدا للعض في هذه الأثناء.

القطة للتخلص من الجرذان في المنزل

لا توجد أي صعوبة في شرح كيفية التخلص من الجرذان في البيت بواسطة القطة المنزلية، حيث إن كل ما عليك فعله تربية قطة في البيت وسوف تتولى أمر الجرذان والفئران معا.

تم استخدام القطط من قبل الفراعنة لحمايتها من هجمات الجرذان على المحاصيل الزراعية وقد قدسوها لهذا السبب أيضا.

لذلك إذا كنت تحب تربية الحيوانات الأليفة لا تحير نفسك اشتري قطة على الفور وسوف ينتهي كابوس الجرذان إلى الأبد ويتحول إلى حلم جميل بوجود حيوان لطيف داخل بيتك.

يجب التعرف على كيفية التخلص من الجرذان في البيت من قبل الجميع لأنه بالفعل شيء مزعج وضار ولا يجب الاستهانة به إطلاقا، دمتم في رعاية الله.