كيفية التخلص من أبو بريص أمر مهم للغاية ويشغل بال ربات البيوت في أوقات كثيرة خلال العام وبالأخص في فصل الربيع والصيف فترة تزاوج اغلب أنواع أبو بريص المعروفة، هناك الكثير من الطرق التي يمكنها التخلص منه نهائيا وبشكل أمن.
سوف نوضح لكم من خلال سطور المقال التالي بعض الطرق المجربة والفعالة تساعدك في التخلص من أبو بريص بشكل نهائي، وسوف نوضح لكم بعض المعلومات المهمة حول هذا النوع من الزواحف وما هي أهم الأسباب التي تجذب أبو بريص للدخول الى منزلك، لذلك استكمال القراءة سوف يقدم لك معلومة جديدة ومميزة.

معلومات حول أبو بريص او الوزغ

كيفية التخلص من ابو بريص

حتى تستطيع فهم كيفية التخلص من أبو بريص يجب عليك معرفة بعض المعلومات الخاصة به وهذا سوف يسهل عملية التخلص منه بشكل سريع وفعال.

  • أبو بريص:

أبو بريص – الوزغ – البرص – ضاطور، كلها أسماء لنوع من أنواع الزواحف يدعى أبو بريص يتراوح طوله بين 1.6 إلى 60 سم ولكن في أغلب الأحيان نشاهد هذا الكائن في الفترة الأولى من نموه وهو لا يتجاوز 2 سم.

  • المواصفات:

يتميز أبو بريص بجلده الرقيق وبحراشف صغيرة ويكون مرقط اللون ويختلف لونه بين الأصفر والأحمر والبني الفاتح وغيرها ومن الممكن ان يقوم بقطع ذيله وهذا من ضمن علامات التمويه التي يستخدمها. لتظن أنك تخلصت من أبو بريص للأبد ولكن سرعان ما تجده يقوم للحياة مرة اخري ويستعيد نمو ذيله بمرور الوقت.

  • دورة الحياة:

يعيش البرص حتى 15 عام وفترة التزاوج الخاصة به تكون بداية من مارس حتى نوفمبر ويفضل الأماكن الدافئة لوضع البيض والعيش أيضا.

  • الطعام المفضل:

من أهم الأشياء التي تساعد في فهم كيفية التخلص من أبو بريص أو كيفية تفادي وجودة بالمنزل معرفة الأشياء التي يتغذى عليها، وفي الواقع ان غذاء أبو بريص الأساسي هو الحشرات والنمل.

علامات وجود أبو بريص بالمنزل

حتي تتمكن من معرفة كيفية التخلص من أبو بريص يجب عليك أولا أن تعرف ما هي العلامات التي توضح وجود ضيف غير مرغوب فيه داخل حدود منزلك.

  • أصوات غريبة:

غالبا ما يكون نشاط أبو بريص ليلا للغالبية العظمي من أنواعه المعروفة، لذلك في حالة وجود أصوات داخل منزلك غير طبيعية أثناء فترات الليل هذا دليل علي وجود شيء ما يمكنك تفقد مكان الصوت والتعرف على سبب هذا الصوت وقد وضحنا شكل أبو بريص في الفقرات السابقة.

  • صوت أبو بريص:

يصدر أبو بريص او البرص صوتا واضح في حالة الانزعاج صوت يشبه صوت فحيح الثعبان والثاني صوت طقطقة مثل التي تصدر أثناء غلق الأبواب وفتحها ولكن بصوت أقل.

  • المشاهدة المباشرة:

في الحقيقة ان المؤشر الأول والثاني من الصعب التنبه لهم من قبل ربات البيوت وبالأخص في حالة ان كان المنزل كبير ولكن معاناة كيفية التخلص من أبو بريص في أغلب الأوقات تظهر عندما تشاهده بعينك في مكان ما داخل المنزل.

أسرع طريقة للتخلص من أبو بريص

هناك الكثير من المواقع والكتب تحدثت عن كيفية التخلص من أبو بريص، لكن نحن نتحدث حاليا عن أسرع طريقة يمكنها فعل ذلك.

حيث تعتبر الملاحقة والقتل هي أسرع وأسهل طريقة يمكنها التخلص من أبو بريص، نعم الملاحقة والقتل المباشر وهي الطريقة التي تخشاها أغلب سيدات البيوت وتحتاج إلى جرأة الإباء لفعلها.

لكن هي الأكثر فاعلية بسبب أنك سوف تتأكد من التخلص من أبو بريص بنسبة 100 %، وهذا الامر لا توفره اغلب الطرق الأخرى، وفي حالة الاستعانة بالطرق الأخرى لن تتأكد بشكل كامل انك تخلصت فعليا من أبو بريص، وسوف يبقى الشعور وجوده في مكان ما هو المسيطر عليك وعلى أفراد عائلتك.

لذلك حتى وان كانت الملاحقة والقتل المباشر للوزغ طريقة لا يفضلها البعض إلا أنها الطريقة الأكثر فاعلية وتساعدك في التأكد التام من قتله.

أصناف الوزغ المختلفة ومزاياه

بالنسبة لأنواع أبو بريص في تصل إلى أكثر من 1500 نوع حول العالم وسوف نوضح لكم أهم تلك الأنواع والتي يمكن ان تجدها في منزلك أو حديقة منزلك الخلفية.

لكن هل هناك مزايا يمكنها أن تجعلك لا تسعى وراء معرفة كيفية التخلص من أبو بريص؟، الميزة الوحيدة الواضحة هي أن أبو بريص لديه قدرة علي التهام جميع أنواع الحشرات فاذا كنت لا تستطيع التخلص من الحشرات بأي طريقة يمكنك الاستعانة بـ أبو بريص.

أما بالنسبة للأنواع الأكثر انتشارا في بلاد الوطن العربي: –

  • البرص المصري او الوزغ:

وهذا صاحب أسوأ سمعة بين جميع الأنواع على الاطلاق لأنه يستطيع التهام أي شيء أصغر منه حجما ويسبب الكثير من الأمراض للإنسان ومنها السالمونيلا، كما يسبب أمراض بيئية بسبب التهامه لكل ما يقابله امامه، لذلك تنشر دائما السلطات الحكومية بنفسها معلومات حول كيفية التخلص من أبو بريص المصري تحديد.

  • أبو بريص ذو الذيل السمين الأفريقي:

وهو من الأنواع النادر تواجدها داخل المنازل ولكن على أية حالة تم ملاحظة وجوده في جنوب المنطقة العربية وهو لونه مقارب الى حد كبير من الثعابين ويتميز بحجم ذيله الضخم.

  • أبو بريص النهاري:

يشبه هذا النوع إلى حد كبير السحلية التي تظهر في الإمكان الزراعية ولكن الاختلاف واضح في شكل الرأس الخاصة به ونادرا ما يدخل إلى البيوت ويفضل العيش في الحدائق ويصعب رؤيته لأنه يتميز باللون الأخضر وفتره نشاطه صباحية.

طرق طبيعية لطرد البرص

هناك الكثير من الطرق حول كيفية التخلص من أبو بريص سوف نوضحها بشكل مفصل لاختيار الأنسب منها.

  • الماء البارد:

التخلص من أبو بريص بالماء البارد أمر متعارف عليه بشكل كبير بين الناس، لان أبو بريص لا يستطيع التأقلم في الأماكن الباردة وبمجرد وضع ما بارد عليه يتوقف تماما عن الحركة ويمكن قتله بسهولة.

  • مصائد الفئران اللاصقة:

كيفية التخلص من أبو بريص باستخدام مصائد الفئران اللاصقة أمر من الممكن ان يكون صعب بعض الشيء بسبب عدم القدرة على التنبؤ بحركة أبو بريص، ولكن هي طريقة اثبتت فاعليتها عن طريق نصب الفخاخ له يمكن وضعها في الأماكن التي من المحتمل أن يدخل منها إلى البيت وسوف تؤدي دورا فعال.

  • القطط المنزلية:

لمحبي الحيوانات الاليفة تعتبر القطة المنزلية من أفضل طرق التخلص من أبو بريص حيث تقوم القطة بمطاردته وتكون النتائج فعالة سواء بقتله او بطرده خارج البيت، فإذا كنت تمتلك قطة انسي أمر أبو بريص تماما.

  • البصل والفلفل:

من الممكن استخدام البصل والفلفل في التخلص من أبو بريص، لكن في الحقيقة تعتبر هذه الطريقة أيضا من طرق مكافحة وجودة داخل المنزل ولا تقوم بقتله بشكل كامل.

أضرار يسببها البرص

تأتي ضرورة التعرف على كيفية التخلص من أبو بريص بسبب بعض المشاكل الصحية التي من الممكن أن تسببها للإنسان بتواجده داخل المنزل.

  1. قد يسبب أبو بريص مرض السالمونيلا، وهو ناتج عن وجود فضلات هذا الزاحف داخل الطعام وبعد تناول الإنسان هذا الطعام يسبب له مرض السالمونيلا المعروف وهذا يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.
  2. قد يكون أبو بريص سبب في حدوث بعض المشكلات الجلدية للإنسان سواء كان تهيج جلدي او حساسية بسبب البكتريا والجراثيم الناتجة من جسم أبو بريص أثناء السير على الجدران في حالة ملامسة الإنسان هذه الأسطح تحدث مشاكل جلدية كثيرة بسبب ذلك.
  3. أخطر شيء يمكن ان يسببه أبو بريص وهو السبب الأساسي في البحث عن كيفية التخلص من أبو بريص، التسمم وهذا يحدث في حالة وقوعه هو داخل الطعام لذلك يجب توخي الحذر الشديد حتى لا تحدث أي مشكلة بسبب وجود أبو بريص في المنزل.

مرض البَرص وعلاقته أبو بريص

هناك سؤال دائما ما يتردد بين الجميع وهو هل مرض البَرص الذي يصيب الإنسان هو بسبب أبو بريص او الوزغ.

  • التشابه بين اسم الوزغ وهو البُرص بمرض البَرص هو سبب الربط الواضح والذي تعلق في أذهان المجتمعات الشرقية بصفة خاصة. وهو الذي جعل أبو بريص صاحب سمعة سيئة ويبحث الجميع عن كيفية التخلص منه.
  • لكن الحقيقة العلمية لها رأي اخر حيث ان مرض البَرص هو مرض جيني وليس له أي علاقة من قريب او بعيد بـ ابو بريص، ومن الممكن ان تسميته بهذا الاسم في المجتمعات الشرقية بسبب ان الانسان المصاب بهذا المرض يصبح جلده شبيه بجلد أبو بريص.
  • يمكنك الاطلاع أكثر عن طبيعة مرض البَرص وسوف تتأكدون انه لا علاقة بينه وبين البُرص.

نصائح لتجنب دخول أبو بريص بالمنزل

يمكننا ان نوضح لكم بعض النصائح التي تساعد في عدم دخول الوزغ الى المنزل من الأساس وبالتالي لن تحتاج إلى معرفة أي شيء عن كيفية التخلص من أبو بريص.

  1. حاول بقدر الإمكان القضاء على الحشرات المنزلية بكل أنواعها ولا تجعل بيتك هدف من أهداف البرص لإشباع جوعه.
  2. وضع مسحوق البصل والثوم في بعض الأماكن التي من الممكن أن تتسبب في دخول أبو بريص الى المنزل مثل النوافذ والأبواب.
  3. استخدام البخور والمعطرات بشكل دائم وتعطير المنزل هذا يساعد في مكافحة أبو بريص لأنه لا يحب الروائح الذكية الناتجة عن تلك المنتجات.
  4. تنظيم المنزل بشكل دائم وعدم وضع الكثير من الأشياء الغير مرغوب فيها والتي يمكنها أن تكون وكر صعب الوصول اليه ويتخذه أبو بريص مسكن آمن له.
  5. مسح الارضيات والحوائط بشكل دائم من خلال بعض المنظفات مثل الديتول سوف يساعد في التخلص من أبو بريص بشكل نهائي وسوف يمنعه من الاقتراب من منزلك.

كيفية التخلص من أبو بريص كان موضوع مقالتنا معكم اليوم نتمنى ان نكون وفقنا في الطرح واجبنا علي كل ما تحتاج معرفته حول الموضوع، دمتم في رعاية الله.