علاج انتفاخ الخشب في المنزل من الأمور المهمة للغاية والتي تسبب قلق ومشاكل كبيرة لربات البيوت، حيث إن انتفاخ الأرضيات الخشبية له إثر سلبي على الشكل العام للديكورات الداخلية للمنزل، ويفسد المنظر الجمالي الذي تضفيه الأرضيات الخشبية والمعروفة بجمالها ورقيها ولا تجدها الا عند أصحاب الذوق الرفيع.
من المؤكد أنك تبحث حاليا من خلال الإنترنت على طريقة سهلة يمكنها أن تساعدك في علاج انتفاخ الخشب في المنزل، وفي الحقيقة أنت حاليا في المكان الصحيح لأننا سوف نوضح لك في وافر كلين طرقا فعالة لمعالجة انتفاخ الخشب وكيفية جعل الأرضيات الخشبية المنزلية تبدو كالجديدة ببعض الطرق البسيطة وبعيدا عن تقديم حلول غير منطقية و يستحيل تنفيذها في الواقع.

أسباب انتفاخ أرضيات الخشب

علاج انتفاخ الخشب في المنزل
علاج انتفاخ الخشب في المنزل

قبل البدء في الحديث عن علاج انتفاخ الخشب في المنزل  سوف نتحدث معكم عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

لكن يجب القول إن الماء هي السبب الثابت والرئيسي وراء تلك المشكلة، وسوف نستعرض معكم العادات المنزلية اليومية التي يمكنها إحداث مشاكل لأرضيات الخشب، وكذلك بعض العوامل الأخرى التي لا يكون الناس سبب فيها.

  • تنظيف الأرضيات الخشبية بالماء:

  • مسح الأرضيات وتنظيفها بالماء يعتبر أهم أسباب انتفاخ الخشب في المنزل وحيث إن طريقة مسح الأرضيات بصفة عامة تحتاج إلى الماء ومنظفات فيمكن اعتبارها من العادات اليومية، وهي تؤثر بشكل كبير علي العمر الافتراضي للأرضيات الخشبية.
  • لذلك يجب اختيار الطريقة الصحيحة لتنظيف الأرضيات الخشبية من خلال المنظفات التي تميت صناعتها لهذا الغرض حتى لا تعجل من البحث عن علاج انتفاخ الخشب في المنزل.
  • رطوبة الأرضيات:

  • يتم وضع الأرضيات الخشبية على قضبان حديدية وتحت تلك القضبان أرضية المنزل، في حالة عدم عزل هذه الأرضية بشكل سليم أو الاعتقاد أن القضبان الحاملة للأخشاب سوف تعمل على وقاية ألواح الأرضيات الخشبية من الرطوبة هذا يعتبر خطأ فادح من الممكن أن يسبب مشاكل كبيرة جدا.
  • وحيث إن الرطوبة الناتجة من الأرضيات لا تجد لها أي مخرج إلا المسام الخشبية، سوف تتفاجئين بحدوث مشكلة كبيرة للأرضيات وفي أغلب الأوقات لن تجد علاج انتفاخ الخشب في المنزل لهذا النوع من التضرر.
  • معالجة الألواح المتضررة:

  • يعتبر البطيء في علاج انتفاخ الخشب في المنزل سبب رئيسي لإحداث المزيد من الفوضى لباقي الألواح ونقل المشكلة إلى كل أجزاء الأرضية الخشبية الأخري بشكل سريع.
  • لذلك يجب عليك فور حدوث المشكلة أما الاستعانة بأحد الطرق التي سوف نوضحها لاحقا أو استشارة المتخصصين.

كيفية علاج انتفاخ الخشب بطرق منزلية

قمنا بالبحث بشكل مكثف من ناحية وسؤال الخبراء من ناحية أخري حتي نتأكد من معرفة الطرق التي يمكن أن تكون علاج انتفاخ الخشب في المنزل، وفي محاولة البحث عن طرقة حقيقية لعلاج تلك المشكلة وجدنا ما يلي: –

  • علاج انتفاخ الخشب بالتهوية وأشعة الشمس

تعتبر التهوية وأشعة الشمس من أهم الطرق التي يمكنها حل هذه المشكلة داخل المنزل لكنها سوف تحتاج إلى معرفة بسيطة في كيفية فك أجزاء الأرضية الخشبية وعلاج انتفاخ الخشب المتضرر في المنزل.

يمكنك فقط مراجعة متخصص الأرضيات أو متابعته في كيفية فك وتركيب أجزاء الأرضيات، وبعد إزالة الجزء الخشبي المتضرر يتم وضعه تحت أشعة الشمس المباشرة أو في مكان جيد التهوية.

هذه الطريقة فعالة ولكنها بطيئة في الحقيقة وسوف تحتاج إلى بعض الوقت حتى تتم المعالجة بشكل كلي، لذلك من المؤكد أنها لا تناسب المنازل التي لديها مترددين كُثر.

  • ملحوظة مهمة:

الأهم من علاج انتفاخ الخشب في المنزل وإخراج الماء من ألواح الخشب يجب عليك بعد إتمام العملية أن تقوم بعمل بعض الإجراءات الوقائية، ببعض عمليات السنفرة والدهان ويمكنكم متابعة القراءة للتعرف على هذه الخطوات تفصيلا.

  • علاج انتفاخ الخشب بالمكواة

بالفعل المكواة المنزلية حل مثالي وفعال في علاج انتفاخ الخشب في المنزل، لكن يجب توخي الحذر أثناء استخدام تلك الطريقة لأنها من الممكن أن تسبب حرق الخشب.

المكواة لا يمكن أن تستخدم بشكل مباشر في عملية علاج انتفاخ الخشب في المنزل، ويجب وضع قطعة قماش قطنية بين المكواة والجزء المتضرر في الأرضية الخشبية، تقوم قطعة القماش على منع حدوث حرق مباشر في الخشب وتوصيل درجة الحرارة فقط إلى الخشب وكذلك تقوم بامتصاص بخار الماء المتصاعد من الخشب نتيجة عملية التسخين.

يتم استخدام المكواة في معالجة انتفاخ الخشب أكثر من مرة على مدار أيام لا تقل تلك المدة عن ثلاثة أيام متتالية، بنفس الطريقة التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

  • ملحوظة مهمة:

يجب أولا الأخذ بالاعتبار الملحوطة السابقة والتي ذكرناها في الفقرة السابقة وإضافة ما يلي إليها، لا تستخدم السنفرة بأي شكل من الأشكال قبل إزالة الماء تماما من الخشب حتى لا تتسبب في تلف كامل لألواح خشب الأرضيات. يتم استخدام السنفرة لتسوية الأرضيات بعد حل مشكلة الانتفاخ تماما وقبل دهان الأسطح.

هل زيت بذر الكتان المغلي يعالج انتفاخ الخشب؟

هل سمعت يوما عن زيت بذر الكتان المغلي؟ علي أي حال هو عبارة عن ناتج غلي بذور الكتان وتصفيتها بطرق تم التعرف عليها منذ قديم الزمن. ولا يتم استخدام زيت بذر الكتان العادي في علاج انتفاخ الخشب في المنزل بل يجب أن يكون مغليا.

لكن على أي حال لا يعتبر زيت بذر الكتان المغلي معالج لانتفاخ الخشب في المنزل، إذا ما هو الدور الذي يقوم به؟

في الحقيقة يقوم هذا الزيت بخدمة ممتازة للخشب حيث بعد الانتهاء من علاج انتفاخ الخشب في المنزل كما ذكرنا تقوم بمسح الخشب بزيت بذر الكتان المغلي، وسوف يقوم بمقاومة الماء والتغلغل في المسام الخشبية والعمل على إعادة لون الخشب الي طبيعته مرة أخرى.

بذلك يمكنك استعادة حالة الخشب كما لو كانت جديدة وبالإضافة إلى ذلك تجعله مقاوما للماء وبذلك لن يحدث أي ضرر للخشب في وقت قريب.

أهم ما يميز زيت بذر الكتان المغلي بخلاف أنه مقاوم لانتفاخ الخشب ، يمكن استخدامه في تلميع الأواني والمعالق الخشبية التي يتم استخدامها في صنع الطعام، ويتم شراء هذا الزيت في حالة دهان الأواني والمعالق الخشبية من العطار وليس من محال بيع الدهانات.

الورنيش يحمي الخشب ويقاوم انتفاخ الخشب

يعتبر ورنيش الخشب طلاء عالي الجودة وله فائدة كبيرة جدا في الحفاظ علي حالة الخشب ومنع حدوث أي مشاكل الخشب الأرضيات.

حيث إن ورنيش الخشب لا يمكنه علاج انتفاخ الخشب في المنزل فقط ولكن لديه الكثير من الخصائص والتي منها ما يلي: –

  1. يقوم بإضافة لمسة جمالية لكل أنواع الأخشاب.
  2. يحمي الخشب من الأشعة فوق البنفسجية أو تعرض الأخشاب إلى ضوء الشمس المباشر.
  3. يعمل علي وقاية الخشب من الظروف المناخية وأهمها الرطوبة.
  4. يمكنه مقاومة الأمطار والمياه المالحة.
  5. يمكنه مقاومة المنظفات التي تستخدم في مسح الأرضيات.
  6. عديم اللون لذلك لا يؤثر علي جمال أرضيات الأخشاب.
  7. يمكن استخدامه من قبل الأشخاص العاديين.

أضرار الخشب المنتفخ على الخشب السليم

خطر كبير يسببه الخشب المنتفخ على الأخشاب السليمة، حيث إن أمراض الخشب عادة ما تنتقل إلى بعضها وبشكل سريع.

علي سبيل المثال سوس الخشب يمكنه أن يصيب كل الأثاث الخشبي المنزلي لذلك بمجرد رؤية سوس الخشب يجب عليك أما التخلص من القطع المصابة أو معالجتها بالاستعانة بمتخصص في هذا المجال.

كذلك لن تستطيع علاج انتفاخ الخشب في المنزل بشكل فعال إلا من خلال سرعة علاج مشاكل الخشب التي تظهر في وقت حدوثها لأن الخشب المتضرر يؤثر بشكل كبير على الأجزاء السليمة.

نصائح لمنع انتفاخ الخشب

سوف نقدم لكم بعض النصائح يمكن اتباعها حتى تقلل مشكلة انتفاخ الخشب في المنزل بعد إتمام عملية معالجته.

  1. يجب اختيار أنواع جيدة من الأرضيات الخشبية منذ البداية.
  2. عزل الأرضية التي سوف تحمل القضبان الخشبية قبل تركيب الخشب لمنع تأثر الخشب بالرطوبة.
  3. طلاء الخشب بزيت بذر الكتان المغلي قبل التركيب أو التأكد قبل الشراء بأن الخشب مدهون ومعالج.
  4. طلاء خشب الأرضيات بالورنيش سوف يحافظ عليه لفترة أطول.
  5. استخدام منظفات الارضيات الخشبية المخصوصة وعدم استخدام منظفات الأرضيات التقليدية.

المرة التالية لعملية البحث الخاصة بك من المؤكد أنها لن تكون عن علاج انتفاخ الخشب في المنزل لأننا نعتقد أن إجابتنا عن كل الأمور حول الموضوع كانت واضحة وشاملة، لكن ننتظر زيارتك لنا في المرة المقبلة ونأمل أن تكون قريبة، دمتم في رعاية الله.