ظهرت بعض الحشرات على مراتب السرير واكتشفت ذلك أثناء تنظيف المنزل؟ إنه البق الذي يظهر على المراتب وبعض الأجزاء الأخرى داخل المنزل، علاج البق في المراتب يعتبر سهل شيء ما حيث إن البق يكون متجمعا بشكل مكثف في مكان واحد ورصد التخلص منه بشكل نهائي يكون سهلا.

مقالنا معكم اليوم في وافر كلين سوف يوضح لكم الكثير من المعلومات المهمة حول حشرة البق ولماذا حصلت على سمعتها السيئة، وعن كيفية علاج البق في المراتب بطرق مختلفة وبسيطة لذلك نأمل منكم متابعة القراءة.

ما هي حشرة البق؟

علاج البق في المراتب
علاج البق في المراتب
  • حشرة صغيرة – مسطحة – دائرية – بنية اللون تتغذى علي الدم، سواء من الإنسان أو الحيوان، هذا هو الوصف الموجز والسهل لحشرة البق.
  • البق في المراتب أو ما يسمى ببق الفراش من السهل رؤيته والتعرف عليه وتعتبر هذه الحشرة من أكثر الحشرات التي يمكنها إزعاج الإنسان بشكل كبير.
  • تنشط هذه الحشرة ليلا وتقوم بمص الدماء من الإنسان في حالة ظهور أي جزء من جسمه، تسبب بعض الأمراض الطفيفة للإنسان ومن الممكن أن لا تسبب أي ضرر لصحة الإنسان.
  • علاج بق المراتب ضروري جدا لأن المرتبة التي تحتوي على هذه الحشرة لن تستطيع النوم عليها ليلا هذا بسبب أن هذه الحشرة تسير على الجلد البشري ولديها قدرة غريبة على إزعاج الناس حيث إنك لن تستطيع النوم إطلاق بسبب وجود تلك الحشرة المزعجة.
  • دورة حياة البق من 12 إلى 20 يوما لذلك يمكن أن يموت البق في المراتب سريعا، إلا أنها تستطيع أن تضع يوميا خمس بيضات وخلال دورة حياتها يمكنها وضع حوالي 200 بيضة، لذلك تكون مستعمرات البق في المراتب يتكون بسرعة فائقة خلال فترة قليلة للغاية.

عادة يكون السبب الأساسي في ظهور حشرة البق في المراتب عدم النظافة حيث إن كل مكان غير نظيف يمثل بيئة جيدة لإنشاء مستعمراتها.

ما هي علامات وجود البق في المنزل؟

علامات ومؤشرات سوف توضح لك إنك تحتاج إلى البدء في علاج البق في المراتب، وهي علامات وجود حشرة البق داخل المنزل ومن أهمها ما يلي: –

  1. ظهور بقع دم على السرير بشكل مفاجئ وعادة ما تظهر على الوسادة.
  2. ظهور بقع من الدم علي الملابس الداخلية الخاصة بك يعتبر مؤشرا قويا أيضا.
  3. حدوث حكة شديدة وظهور علامات حمراء أو طفح جلدي.
  4. وجود بقع بيضاء صغيرة على الفراش هذا يدل على وجود بيض البق.
  5. ظهور رائحة كريهة هذا مؤشر قوي على وجود البق في المراتب.
  6. أخيرا علاج البق في المراتب يبدأ في حالة رؤية هذه الحشرة البنية الصغيرة بعينك داخل المرتبة.

تعتبر هذه أهم النقاط التي تدل على وجود حشرة البق في المراتب، وسوف نوضح لكم فيما يلي كيفية التخلص منها بشكل نهائي من خلال الكثير من الطرق المجربة والمضمونة.

كيف يموت البق في المنزل؟

علاج البق في المراتب بالطرق المنزلية يعتبر من أكثر الطرق التي تلجئ إليها الناس لأنها سريعة وغير مكلفة، لذلك سوف نوضح تلك الطرق في النقاط التالية: –

علاج بق المراتب بالمكنسة الكهربائية

  • من طرق علاج البق في المراتب شفطه بالمكنسة الكهربائية، حيث يمكن شفط كل البق المتواجد داخل المرتب وكذلك اليرقات والبيض الخاص بالبق في آن واحد.
  • كل ما عليك فعله تشغيل المكنسة وتوجيه المكنسة على تجمعات البق وسوف يتم شفط البق بالكامل ويمكنك بعدها التخلص منه بشكل كامل بواسطة تنظيف المكنسة الكهربائية نفسها.

التخلص من البق بالبخار

  • علاج البق في المراتب بالبخار اثبت فاعلية كبيرة جدا ويفضله الكثير من الناس حاليا حيث بخلاف قتله نهائيا على حشرة البق يقوم بتعقيم المراتب بسبب الحرارة الناتجة من البخار المتصاعد.
  • يتم وضع القليل من الماء ويمكن إضافة الخل له أيضا ويتم تشغيل أجهزة التنظيف بالبخار وتوجيهها بشكل مباشر إلى مستعمرات البق وسوف تقضي عليه في الحال.
  • كما سوف تقضي علي البيض واليرقات وسوف تقوم بتعقيم المرتبة من أي جراثيم أو ميكروبات موجودة بسبب فضلات هذه الحشرة.

علاج البق بالكحول

  • يمكن استخدام الكحول الطبي الذي يباع في الصيدليات في علاج البق في المراتب وهو فعال ولا يسبب ضررا على صحة الإنسان.
  • اشتري زجاجة كحول من الصيدلية بحجم يناسب كمية الحشرات الموجود في المرتبة.
  • يتم رش الكحول بشكل مباشر على الحشرات وسوف يؤدي ذلك إلى قتلها والتخلص منها بشكل نهائي.

هل الخل يقضى على البق في المراتب؟

يعتقد البعض أن علاج البق في المراتب يمكن أن ينتهي بشكل كامل بمجرد رش محلول الخل علي الحشرات، هذا الاعتقاد ليس صحيحا بنسبة 100 % ويجب توخي الحذر أثناء تجربة هذه الطريقة للتخلص من البق لهذه الأسباب: –

  1. يستطيع الخل القضاء علي البق في حالة ملامسة الخل للحشرة.
  2. الخل يمكنه إخراج حشرة البق من أماكن اختبائها في حالة رش المحلول وعدم ملامسته لجسم الحشرة، لذلك تستطيع علاج البق في المراتب في حالة واحدة وهي التأكد من ملامسة الخل لجسم الحشرة.
  3. المشكلة أن في حالة إزعاج تلك الحشرة فقط وعدم قتلها سوف تهرب وتتخذ مكان آخر لتكوين مستعمرة أخرى وبهذا سوف تتسع رقعة تواجدها بشكل سوف يجعلك تحتاج الي معالجة الامر مستخدما المبيدات.

علاج البق في المراتب بالمبيدات

إذا لم تفلح  في علاج البق في المراتب بأي طريقة من الطرق التي ذكرناها فيما سبق لن يكون هناك سبيل إلا استخدام المبيدات.

  • المشكلة أن المبيدات لا يفضلها الكثير من الناس لأنها تؤثر على صحة الأطفال وكذلك مرضي الحساسية، لكن سوف تلجئ إليها مضطرا في حالة انتشار حشرة البق في إمكان كثيرة بخلاف المرتبة.
  • يمكن شراء نوع مخصص من أنواع المبيدات من قبل محالّ التنظيف، وتقوم أنت برش الحشرات المتواجدة في المرتبة بشكل مباشر، وسوف تقضي هذه المبيدات بشكل مباشر على الحشرة فور رشها.
  • لكن في حالة عدم قدرتك على فعل ذلك لأي سبب يمكنك الاعتماد على شركات التنظيف المتخصصة، حيث إن شركات مكافحة الحشرات تعمل بطرق فعالة لعلاج البق في المراتب ولديها القدرة على التعامل مع مشكلة وجود البق في حالة انتشاره داخل الكثير من الأماكن داخل المنزل.

نصائح للتعامل مع مشكلة البق في المراتب

هناك بعض النصائح التي يمكنها تقليل ظهور البق ومكافحته أيضا حتى لا تضطر علي البحث عن طريقة علاج البق في المراتب.

  1. النظافة أهم شيء على الإطلاق لذلك يجب عليك تنظيف المراتب بشكل مستمر ودوري.
  2. وضع المراتب من الحين إلى الآخر تحت أشعة الشمس المباشر.
  3. تفقد الثقوب والفتحات داخل المنزل والتأكد أنها لا تحتوي على حشرة البق.
  4. يجب عدم وضع المراتب على الأرض بشكل مباشر ويجب وضع حائل بينها وبين الأرض.

أخيرا يجب توضيح أن علاج البق يحتاج إلى صبر شديد فقد ذكرت حشرة البق في الكتب السماوية كنوع من أنواع العقاب للبشر، وهذا ليس دليلا علي وجود مشكلة دينية بسبب ظهورها ولكن هو دليل علي مدى الضرر التي تسببه للانسان، علاج البق في المراتب يحتاج إلى تعامل خاص حتى لا تنتشر الحشرة في أماكن أخرى في المنزل، دمتم في رعاية الله.