قد يعتقد البعض أن طريقة تنظيف الأثاث من الغبار هي من خلال إزاحة الأتربة التي تظهر على الأسطح المختلفة وتكون عادة دقيقة للغاية سواء من خلال استخدام المكنسة الكهربائية أو عملية التنفيض التي تسبق أي عملية تنظيف يومي روتيني.

في موقع وافر كلين صغنا هذا المقال ليوضح كل التفاصيل في الحقيقة أن طريقة تنظيف الأثاث من الغبار أكثر تعقيدا من كونها إزالة بعض الاتربة الدقيقة من على الاسطح لأن الغبار يحتوي على حشرات وجراثيم تسبب مشاكل صحية للإنسان مثل الحساسية والعطس والكحة وفي الكثير من الأحيان لا يكون السبب فيها الاتربة التي تتخيل انها الغبار.

ما سبب كثرة الغبار في المنزل؟

طريقة تنظيف الأثاث من الغبار
طريقة تنظيف الأثاث من الغبار

قبل البدء في التعرف على طريقة تنظيف الاثاث من الغبار يجب أن نعرف معنى الغبار ولماذا يجب علينا تنظيفه وما هو السبب وراء ظهوره داخل المنزل؟.

  • الغبار بالمعنى المتعارف عليه هو بعض الأتربة الدقيقة جدا التي تظهر على الأسطح المختلفة ومنها الأثاث المنزلي.
  • لكن معني كلمة الغبار الاشمل هي حشرة عث الغبار أو عته الغبار، وهي حشرة صغيرة تتغذى على بقايا جلد الإنسان و لديها قدرة كبيرة جدا على الانتشار حيث تستطيع الأنثى وضع آلاف البيضات في وقت قصير جدا، وهي تضر الانسان بشكل بالغ حيث تصيبه بالحساسية والحكة وسيلان الأنف وغيرها من الأمراض.

هذا هو معنى الغبار الذي جعل عملية تنظيفه مهمة جدا، أما عن أسباب ظهوره فهي كما يلي: –

  1. الاتربة الدقيقة يمكن ان تنتشر داخل المنزل في حالة فتح النوافذ او تعرض منزلك الى رياح محملة بالأتربة.
  2. انتشار عث الغبار وهذا هو الأهم يكون بسبب انتقال الحشرة نفسها بواسطة الأشخاصسبب في انتشارها على الأثاث المنزلي بسبب عملية التكاثر التي تقوم بها حيث يستطيع زوج واحد من حشرة عث الغبار تكوين مستعمرة تضم الملايين منها في وقت قصير.

الأشياء المستخدمة لتنظيف الأثاث من الغبار

طريقة تنظيف الاثاث من الغبار تحتاج إلى بعض المواد المساعدة التي يمكنها أن تخلصك تماما من هذه المشكلة وهي كما يلي: –

المكنسة الكهربائية:

  • لدي المكنسة الكهربائية قدرة عالية في شفط الأتربة وعث الغبار بشكل فعال، تقوم المكنسة بشفط الأتربة وحشرة العث وكذلك بقايا الجلد الميت الذي يسقط من جسم الإنسان وهو الغذاء الأساسي لهذه الحشرة.

مكواة الملابس:

  • يمكن مكواة الملابس أن تنظف الأثاث من الغبار بشكل نهائي كل ما عليك فعله هو استخدامها على كل الأسطح المراد تنظيفها وبسبب الحرارة الناتجة عنها سوف تقوم بالقضاء بشكل تام على حشرة عث الغبار.

التنظيف باليد:

  • تستطيع إزالة الغبار بطريقة بسيطة جدا وهي استخدام كف اليد ومسح الأسطح برفق ناحية الأرض حتى تسقط الأتربة وحشرة العث على الأرض وبالتالي يمكن تنظيفها.

تنظيف الاثاث من الغبار

تختلف طريقة تنظيف الأثاث من الغبار باختلاف قطعة الأثاث المارد تنظيفها وإزالة الغبار منها، يمكن استخدام الطريقة التالية في تنظيف قطع الأثاث التقليدية في المنزل.

  1. استخدم مكنسة الكهرباء في عملية التنظيف من خلال تمرير فوه المكنسة ومسح كل أجزاء الأثاث ببطء.
  2. ضع ربع كوب من الخل في بخاخ الماء.
  3. رش المحلول على أجزاء الأثاث بعد الانتهاء من عملية الشفط.
  4. يمكن استخدام المكواة بعد رش الخل أو البخار الناتج منها علي حسب نوع القماش الذي يغطي الاثاث.
  5. يتم وضع زيت عطري يفضل أن يكون زيت اللافندر داخل بخاخ الماء ويتم رشه على أجزاء الأثاث كآخر خطوة – زيت اللافندر يكافح ويقتل حشرة العث وسوف يقلل فرص تواجدها على الأثاث مستقبلا –.

كيف أنظف الاثاث المخمل

الاثاث المخمل هو الأثاث الذي يحتوي على ثقوب في نقوشه الخارجية ويسمى في بعض الأماكن (كابوتنيه)، لا تختلف كثيرا طريقة تنظيف الاثاث من الغبار عن طريقة تنظيف الأثاث المخمل سوى أنها تحتاج إلى التأني فقط.

  1. يتم استخدام المكنسة في شفط الأتربة وعث الغبار من على الأثاث.
  2. يتم رش الكتب بالماء والخل بعد الانتهاء من عملية الشفط بالمكنسة.
  3. يتم رش كحول داخل الثقوب الموجودة على الأثاث، لأنه كما ذكرنا أن أنثى واحدة من حشرة العث لديها القدرة على بناء مستعمرة ضخمة في وقت قصير، وسوف يساعد الكحول في القضاء على هذه الحشرة بشكل نهائي.
  4. يتم توجيه فوه المكواة وتسليط البخار الناتج منها داخل ثنايا الأثاث.
  5. قم بتعطير الأثاث في الخطوة الأخير باستخدام زيت اللافندر.

تنظيف الغبار بالبخار

  • البخار يعتبر طريقة تنظيف الأثاث من الغبار الأكثر فاعلية، هذا بسبب قدرته على التنظيف والتعقيم معا، وهذا ضروري جدا حتى يتم قتل عث الغبار بشكل نهائي.
  • إضافة إلى هذا يمكن للبخار التغلغل داخل ثنايا الأثاث مهما كان شكله، لذلك يجب استخدام البخار في تنظيف الأثاث من الغبار مرتين في الشهر على الأقل.
  • تستطيع شراء مكنسة تنظيف بالبخار ويتم استخدامها بوضع القليل من الماء ومواد تنظيف مناسبة وتمريرها على كل أجزاء الأثاث.
  • سوف تقضي بشكل تلقائي على الغبار والبقع وعث الغبار وسوف تعقم أيضا الأجزاء التي تم تنظيفها، في طريقة سهلة وسريعة وأصبح منتشرة حاليا بشكل كبير ويعتمد عليها أغلب الناس من حول العالم.

نصائح لتقليل دخول الغبار إلى المنزل

طريقة تنظيف الأثاث من الغبار سهلة ولا تحتاج بذل المزيد من الجهد، لكنها مهمة جدا لأنها تسبب بعض المشاكل الصحية للإنسان في حالة التغاضي عنها ، ويمكنكم اتباع التالي حتى يمكنكم التقليل من ظهور الغبار في المنزل: –

  • غلق النوافذ في حالة عدم الحاجة إليها.
  • مسح الأرضيات بالماء والمنظف أو استخدام قطعة قماش مبللة في التنظيف.
  • لا تقم بتنفيض الاثاث من الاتربة لأنه لا يقوم بتنظيفها بل يجعل  الغبار ينتشر في كل مكان.

طريقة تنظيف الأثاث من الغبار بسيطة ويجب الاهتمام بها بشكل خاص لأنها تؤثر حتما على صحة أفراد العائلة، دمتم في رعاية الله.