من أكثر الأشياء المزعجة التي تحدث داخل المنزل انسداد المجاري في أي جزء من أجزاء مواسير الصرف المنزلية، هناك طرق كثيرة يمكنها أن تساعد في حل هذه الأزمة والتي عادتنا ما تحدث بشكل مفاجئ، حيث تعتبر طريقة تسليك المجاري بالملح حلا فعالا وفوريا بسبب عدم خلو أي منزل من الملح بالإضافة إلى أن الملح رخيص الثمن ويقضى على البكتريا والجراثيم.
لذلك إذا كنت تبحث على طريقة سهله لحل أزمة انسداد مجاري الصرف المنزلية أو تريد معرفة طريقة تسليك المجاري بالملح يمكنك استكمال القراءة بموقع وافر كلين وسوف نوضح لك بعض الأمور المهمة والحقيقة حول الموضوع.

أهم أسباب انسداد المجاري

طريقة تسليك المجاري بالملح
طريقة تسليك المجاري بالملح

كما هي العادة دائما نبدأ الحديث عن أسباب حدوث المشكلة قبل البدء في معرفة طريقة حلها، وسوف نوضح لكم في نقاط أهم الأسباب التي تؤدي إلى انسداد مجاري الصرف المنزلية: –

بقايا عملية التنظيف:

تُنظف ربات البيوت المنزل بشكل يومي تقريبا وينتج عن عملية تنظيف هذه بعض القمامة وفي حالة إلقاء تلك القمامة في فتحة الصرف من المؤكد إنك سوف تحتاج للتعرف على طريقة تسليك المجاري بالملح لأن مواسير الصرف حتما سوف تُسد مع تراكم تلك الأوساخ داخلها.

تنظيف الأواني:

يتم تنظيف أواني الطعام أكثر من مرة خلال اليوم وفي الغالب يكون هناك بقايا صغيرة للطعام داخل الأواني ولا تقوم ربات البيوت بإزالتها بشكل كلي بل يتم تصريفها في حوض المطبخ بشكل مباشر، بالتالي يحدث انسداد في مجاري الصرف.

الاستحمام:

عندما نقوم بالاستحمام يتساقط منا الشعر التالف ذاهبا بشكل مباشر إلى فتحة الصرف وهو من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى انسداد المجاري.

كما لاحظتم أن أغلب الأسباب في انسداد المجاري تكون خارجة عن إرادة الإنسان ولن يتمكن بأي شكل من الاشكال ان يمنعها ولكن يمكنه التعرف على طريقة تسليك المجاري بالملح وهي تعتبر أسهل طريقة يمكن الاعتماد عليها في حل تلك المشكلة.

أنواع الملح وكيف اكتسب قدرته علي تسليك المجاري

  • قبل التعرف على أنواع الملح المختلفة سوف نوضح لكم لماذا نحن بصدد توضيح طريقة تسليك المجاري بالملح ولماذا تم اختيار مركب الملح تحديدا للقيام بهذه المهمة؟
  • الملح الطبيعي أو كلوريد الصوديوم، كما هو واضح من الاسم يحتوي المركب على الكلور والصوديوم لذلك يكون لديه قدرة فعالة في إذابة الدهون والأشياء الصغيرة لقدرة هذه المواد على التفتيت حتى وإن كانت قدرته على أحداث ذلك بسيطة.
  • كما أن هناك أنواع من الملح تم وضع بعض المركبات الإضافية لها مثل ملح الليمون وهذا أدى إلى زيادة قدرته على التفتيت والقضاء علي الدهون بل وتطهير الأماكن التي يتواجد فيها هذا المركب.

أما بالنسبة لأنواع الملح فهي تقريبا خمسة أنواع، تساعد أغلبها في طريقة تسليك المجاري بالملح وهي كما يلي: –

ملح الطعام:

يتم استخدام هذا النوع يوميا داخل المنازل في الطعام وهو ملح لونه أبيض رخيص الثمن نوعا ما وهو مساعد شخصي لربات البيوت.

ملح الهيمالايا – الملح الصخري:

ملح يستخدم في الطعام ويتم استخراجه من الصخور كما هو واضح من الاسم ويختلف عن ملح الطعام في أنه يحتوي على نسبة من كلوريد (البوتاسيوم والمغنيسيوم)، كما أن طريقة تسليك المجاري بالملح الصخري لا يتم استخدمها بشكل كبير.

ملح الليمون:

حمض الستريك أو ملح الليمون يتم استخلاصه من الموالح بشكل عام، وهو شريك ثاني في طريقة تسليك المجاري بالملح بعد ملح الطعام الطبيعي.

الملح الإنجليزي:

إبسوم سلاطة أو الملح الإنجليزي تمت تسميته بهذا الاسم نسبة إلى مدينة إبسوم الإنجليزية وهو مركب سلفات الماغنسيوم وهو مطهر معوي عالي المفعول ويستخدم في التنظيف أيضا.

طرق تسليك المجاري بالملح

طريقة تسليك المجاري بالملح سهلة التنفيذ وتثبت فاعلية وتأثير ملحوظ أثناء الاستخدام، لكن في العادة لا يفضل استخدام الملح فقط في تسليك المجاري، حيث إن طريقة تسليك المجاري بالملح فقط سوف تكون بطيئة بعض الشيء ومن الممكن ألا تأتي بثمارها.

لذلك يمكنكم التعرف على أفضل الطرق التي يتم استخدام الملح فيها لتسليك مجاري الصرف المنزلي كما يلي: –

طريقة تسليك المجاري بالملح والخل

طريقة تسليك المجاري بالملح والخل من أسهل وأكثر الطرق استخداما داخل المنزل العربي بشكل عام، ذلك بسبب توفر الملح والخل بشكل دائم داخل المنزل، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتنفيذها: –

  1. أحضر كمية مناسبة من ملح الطعام أو ملح الليمون علي حسب المتوفر، يمكن مزج ملح الطعام مع ملح الليمون.
  2. قم بتصفية فتحة الصرف من المياه قدر المستطاع.
  3. اسكب كمية الملح بالكامل داخل فتحة الصرف وتأكد أنها كمية مناسبة مع درجة انسداد الصرف.
  4. ضع ربع كوب من الخل المركز على الملح.
  5. اترك الخليط لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم قم بتوجيه مصدر ماء شديد إلى فتحة الصرف.

ملح الليمون وبيكربونات الصوديوم

طريقة تسليك المجاري بملح الليمون وبيكربونات الصوديوم طريقة فعالة بشكل كبير ومن المؤكد أنها سوف تقوم بتسليك المجاري على الفور، لكن صعوبتها في شيء واحد فقط في أغلب الأوقات لا يتوفر ملح الليمون وبيكربونات الصوديوم في المنزل معا.

  1. في البداية يتم وضع ثلاث معالق كبيرة من ملح الليمون ويتم وضع معلقة من بيكربونات الصوديوم ويقلب الخليط.
  2. يسكب الخليط في فتحة الصرف التي تريد تسليكها.
  3. يضاف كوب من الماء المغلي علي داخل فتحة الصرف.
  4. سوف تتصاعد بعض الأبخرة نتيجة التفاعل وهي غير مؤذية على صحة الإنسان، بعد انتهاء التفاعل يتم وضع كمية كبيرة من الماء المغلي، يمكنكم تجربة طريقة تسليك المجاري بالملح الإنجليزي وبيكربونات الصوديوم في حالة الانسداد الشديد وسوف تحصلون على نتائج ممتازة.

هل استخدام الملح فقط يمكنه تسليك المجاري؟

  • يعتقد البعض أن طريقة تسليك المجاري بالملح هي عبارة عن إضافة الملح داخل ماسورة الصرف وسوف يتم تسليكها تلقائيا.
  • هذا اعتقاد خطأ حيث إن الملح ليس لديه هذه القدرة الكبيرة على تفتيت البقايا داخل المواسير، لكن يمكن استخدام الملح بشكل دائم في تطهير مواسير الصرف والقضاء على البقايا الدهنية والعوالق بشكل مستمر.
  • حيث يمكن لربات البيوت وضع كمية من ملح الطعام بصفة دورية وليكن كل ثلاثة ايام داخل فتحات الصرف المختلفة ووضع ماء مغلي علي الملح، هذا سوف يقلل من حدوث انسداد كلي لماسورة الصرف مستقبلا، وسوف يساعد على تطهير ماسورة الصرف بشكل كبير من الجراثيم والبكتيريا.

طريقة تسليك المجاري بالملح الصخري

  • من المؤكد أنك سوف تجد الكثير من الناس والمواقع توضح طريقة تسليك المجاري بالملح الصخري، وهذه الطريقة لا تختلف بأي حال من الأحوال عن استخدام الملح العادي.
  • لكن هذه الطريقة غير واقعية بالنسبة لنا حيث إن سعر الملح الصخري مرتفع جدا بالنسبة إلى ملح الطعام، كما أن مركبات الملح الصخري من كلوريد (البوتاسيوم والمغنيسيوم)، ليس لها أي تأثير إضافي في عملية تسليك المجاري.
  • لذلك نحن لا نرجح طريقة تسليك المجاري بالملح الصخري إلا في حالة عدم وجود ملح طعام داخل المنزل أو ظهور هذه المشكلة بشكل طارئ لا يمكنك فيه أن تجد حلول أخرى، لأن الخسارة المادية سوف تكون كبيرة ومن الممكن عدم القدرة على تسليك المجاري أيضا.

نصائح تجنبك انسداد المجاري مرة أخرى

وضحنا طريقة تسليك المجاري بالملح في الفقرات السابقة بعدة طرق، وسوف نوضح لكم حاليا بعض النصائح التي يمكن أن تقلل من حدوث انسداد في المجاري.

  • استخدم مصفاة فتحات الصرف، في كل فتحات مواسير الصرف داخل المنزل.
  • تجنب قدر المستطاع ترك بقايا الطعام داخل حوض المطبخ.
  • عدم إلقاء مخلفات التنظيف اليومي داخل فتحة البالوعة الرئيسية.
  • تطهير فتحات المواسير بصفة دائمة وبشكل دوري، يمكن استخدام ماء مغلي فقط لإتمام تلك المهمة.

طريقة تسليك المجاري بالملح فعالة وفي حالة عدم قدرتها علي إتمام المهمة بنجاح يمكنكم الاستعانة بمتخصص، دمتم في رعاية الله.