طرق طرد الحمام من الشباك سهلة للغاية لكن صعوبة الأمر أن الحمام يقوم بصنع أعشاشه في أماكن تتميز بصعوبة الوصول إليها من قبل الإنسان، لأن الحمام من الطيور التي لا تحب الازعاج وتفضل العيش في أماكن هادئة.

لكن حتى تصبح طرق طرد الحمام من الشباك أكثر سهولة يمكنك استكمال قراءة المقال التالي في موقعنا وافر كلين والذي سوف نوضح لكم فيه الكثير من المعلومات حول هذا الطائر وكيف يمكن طرده من كل الأماكن التي يتواجد فيها بشكل نهائي وفعال.

معلومات حول طائر الحمام

طرق طرد الحمام من الشباك
طرق طرد الحمام من الشباك
  • نعتبر أن طائر الحمام من الطيور الذكية والتي تساعد البشر بشكل فعال كما يمكنها اتخاذ البيوت التي يصنعها البشر كموطن آمن لها.
  • يوجد الكثير من أنواع الحمام حول العالم وأغلبها يتم تربيته واعتباره كطائر أليف حاله كحال الببغاوات وطيور البادجي.
  • تضع أنثى الحمام بيضتين في كل مرة ولا يوجد موسم محدد للبيض حيث يمكنها أن تبيض طوال العام وهذا يرجع إلى صحة الأنثى وطريقة التغذية.
  • يتغذى طائر الحمام في الأساس على الحبوب بكل أنواعها، كما يمكنه تناول بقايا الطعام المنزلي المتواجد في الشوارع.
  • النوع المزعج للناس هو الحمام البري، هذا بسبب عدم وجود قيمة اقتصادية له سواء للتربية أو تناوله واعتباره طعام للإنسان.

أسباب وجود الحمام على الشباك

لن تفلح طرق طرد الحمام من الشباك في حالة عدم القضاء على أسباب ظهور هذه الطيور بجوارك واعتبار شباك منزلك ملجأ آمن لها. إذا ما أسباب وجود الحمام بجوارك؟

وجود أماكن للاختباء:

  • أول شيء يمكنه أن يجعل الحمام يتخذ الشباك مسكنا له هو وجود أماكن يمكنه الاختباء فيها، حيث إن أي فتحة تتجاوز 30 سم يمكن للحمام أن يتخذ منها عش لوضع البيض.

الأماكن الهادئة:

  • توفر الأماكن الهادئة سببا أساسيا لاعتبار الحمام أن شباك منزلك ملجأ آمنا لها حتى وإن كان مكانا للمبيت وليس لتكوين عش لوضع البيض.

توفر الطعام:

  • توفر الطعام سواء للغذاء أو للحصول على أملاح لتقوية عظام الطائر سوف يجعله يتردد على شباك منزلك يوميا وبالتالي سوف يبحث عن مكان قريب لتكوين عش آمن بجوار الطعام اليومي.

طرق طرد الحمام من الشباك

طرق طرد الحمام من الشباك ليست كثيرة ولكنها فعالة، ويمكن تنفيذها بشكل سهل وبسيط، كما أن أغلب الطرق التي يتم تداولها عبر مواقع الإنترنت المختلفة أن تنجح بشكل كامل في طرد هذا الطائر لذلك يمكنك استخدام ما يلي:-

الفزاعة لطرد الحمام

حتى تتمكن من طرد الحمام من الشباك يمكنك صناعة فزاعة منزلية والتي كانت تستخدم في المناطق الزراعية لطرد الطيور و منعها من أكل المحاصيل.

  1. يمكنك إحضار ملابس لطفل صغير وملئها بالفايبر الخاص بتنجيد الكتب، وربط الدمية الناتجة بخشبة للتعليق يتم تحديد طول الخشبة علي حسب المكان التي سوف تثبت فيه.
  2. يتم تركيبها في أماكن تواجد الحمام وعدم تثبيتها بشكل جيد، حتى يكون هناك مجال للحركة تستطيع هذه الفزاعة التحرك فيه أثناء فترات اليوم.
  3. سوف تتحرك هذه الفزاعة بفعل الرياح من وقت إلى آخر وبالتالي سوف تؤدي إلى طرد الحمام من الشباك بشكل نهائي.
  4. يمكنك وضع جرس صغير علي الفزاعة إذا أمكن، كما يمكنك استخدام دمية على شكل عروسة بدل صنعها.
  5. سوف يتم استخدام هذه الطريقة لفترة وجيزة حتى يهرب الحمام بشكل نهائي ويمكنك إزالتها مرة أخرى.

جهاز طرد القوارض

جهاز طرد القوارض الذي يستخدم في التخلص من القوارض والحشرات بالموجات فوق الصوتية، يمكنه بكل سهولة طرد الحمام من الشباك.

  • هذا الجهاز يمكن شراءه من عدة أماكن أو من خلال الإنترنت، من مميزاته أنه صغير الحجم ولا يكلفك فاتورة كهرباء عالية.
  • يمكن وضعه في مصدر تيار كهربائي ووضعه في أقرب نقطة من الشباك أو من أماكن تواجد الحمام، الموجات الصوتية سوف تؤدي إلى هروب الحمام وكل الحشرات المتواجدة بسبب وجود الحمام.

عن تجربة هذه أفضل الطرق التي يمكنها طرد الحمام من الشباك، أما الحديث عن رش الفلفل الأسود أو وضع زيوت عطرية أو أعشاب أو إحداث ضجيج في أماكن تواجد الحمام، لن يجدي نفعا سواء لأن الحمام لن يتأثر بوضع بعض الأعشاب والروائح أو بسبب صعوبة تنفيذ هذه الأشياء في مكان خارج المنزل ومن الممكن أن يتسبب في سقوط الشخص الذي سوف يقوم بهذا الأمر.

أضرار وجود الحمام على الشباك

سبب البحث عن طرق طرد الحمام من الشباك هو في الأضرار التي يسببها الحمام بسبب تواجده بالقرب من شباك منزلك، وهذه الأضرار يمكن توضيحها فيما يلي: –

  • ينتج عن وجود الحمام بكثرة على الشباك روائح كريهة لا يمكن تحملها.
  • يحمل الحمام داخل الريش بعض الحشرات التي تسبب إزعاجا للناس منها ذبابة الحمام.
  • ينتج عن فضلات الحمام نوع من الحشرات يسمى فاش وهو يستطيع اللدغ ويسبب أمراضا خطيرة للبشر.
  • يمكن للحمام وضع فضلاته في كل مكان وهذا يجعل استخدام الشباك المتواجد فيه أمرا مستحيلا تقريبا.
  • يجلب وجود الحمام الكثير من الحيوانات المزعجة الأخرى منها: الفئران – الثعابين – الطيور الجارحة.
  • يسبب ريش الحمام الحساسية لبعض الأشخاص لذلك وجود الحمام حتى وإن كان نظيفا يمكنه التسبب في أمراض مزمنة للبشر.

نصائح لطرد الحمام من الشباك

في النهاية سوف نوضح لكم بعض النصائح التي يمكنها أن تخلصك من تواجد الحمام على الشباك الخاص بمنزلك.

  • تنظيف الأماكن التي يمكن للحمام التواجد فيها، هذا سوف يجعل الحمام لا يأخذ منها مسكنا له، ليس بسبب أنها أماكن نظيفة لكن بسبب التردد عليها بشكل مستمر من قبل سكان المنزل.
  • عدم وضع بقايا الطعام أو الأملاح الطبيعية مثل: التربة الطينية – الرمل وغيرها في أماكن هادئة خارجية لأن هذه الأشياء تعتبر طعاما للحمام وسوف يستوطن بجوارها.
  • تربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، حيث تقوم الأولي بطرد الحمام من الشباك ومن كل مكان بالقرب من المنزل، والثاني يمكن تدريبه على عدم السماح لهذا الطائر بالقرب من أماكن محددة.
  • لا تضع أي شيء يحتوي على الماء سواء طبق أو وضع الماء على الأرض في البلكونة مثلا، لأن الحمام يحتاج إلى شرب الماء بشكل مستمر وبالأخص في فصل الصيف، وإذا وجد عندك المياه سوف يتردد على منزلك بشكل يومي.

طرق طرد الحمام من الشباك كما وضحنا بسيطة وسهلة ويبقي طائر الحمام من أفضل الطيور التي يمكن اقتناؤها لكن سبب الحاجة إلى طرده أن الحمام البري لا يلقى رعاية واهتمام من أي شخص لذلك يقوم بنقل الأمراض للبشر، دمتم في رعاية الله.