تنظيف السيراميك من الأسمنت مشكلة نادرة الحدوث داخل المنازل، لكنها تُحدث إزعاجا شديدا في حالة ظهورها ولا يعرف الناس الطرق الفعالة التي يمكنها حل هذه المشكلة بشكل نهائي، وهذا لا يعبر عن صعوبة تنظيف السيراميك من الأسمنت لكن المشكلة في عدم توفر معلومات واضحة حول طريقة حل هذه المشكلة بشكل نهائي.

لذلك قمنا بأعداد سطور المقال التالي بموقع وافر كلين والتي سوف نوضح لكم فيها أسباب حدوث تلك المشكلة وكل الطرق الفعالة التي يمكنها تنظيف السيراميك وسوف نوضح لكم كيف أن حل هذه المشكلة سهل للغاية وصعوبته فقط في عدم حدوثه بشكل مستمر لذلك لا يعمل الناس كيفية التعامل معه.

كيف يتراكم الأسمنت على السيراميك؟

تنظيف السيراميك من الاسمنت
تنظيف السيراميك من الاسمنت

تراكم الأسمنت على السيراميك أسبابه قليلة جدا ومعروفة للبعض، وسوف نقوم بتوضيحها فيما يلي ليتضح الأمر أكثر.

تركيب السيراميك:

  • تظهر هذه المشكلة في المرة الأولى التي تقوم فيها بتركيب السيراميك داخل المنزل، حيث إن عامل التركيب بعد الانتهاء يحتاج إلى سد الفراغات بين السيراميك وبالتالي يقوم بوضع الأسمنت الأبيض، وهذا سبب من أسباب وجود أسمنت على السيراميك.
  • إلا أنه في أغلب الأوقات لن يقوم صاحب المنزل بتنظيف السيراميك من الأسمنت في هذه الحالة وسوف يقوم عامل التركيب بتنظيف السيراميك بنفسه.

ملء الفراغات بين السيراميك:

  • الحالة الأكثر حدوثا وهي السبب وراء عملية البحث عبر الإنترنت حول حل يمكنه تنظيف السيراميك من الأسمنت.
  • بمرور الوقت يتضرر الأسمنت الأبيض الذي تم وضعه عند تركيب الأسمنت لأول مرة من قبل الفني الخاص بالتركيب، ويقوم السيراميك بامتصاص الماء وتخزينه أسفل السيراميك مما يؤدي إلى تضرر الأسقف والجدران.
  • سوف تحتاج إلى إعادة ملء هذا الفراغ مرة أخرى مستخدم الأسمنت الأبيض، في هذه الحالة سوف تظهر بقع الأسمنت على السيراميك وبالتالي سوف تحتاج إلى تنظيفه.

ما هي طرق تنظيف السيراميك من الأسمنت؟

طرق تنظيف السيراميك من الأسمنت أغلبها متوفر داخل المنزل، وجميع هذه الطرق سهل في التنفيذ وتبقى الصعوبة في المساحة التي تريد تنظيفها.

يمكنك حل هذه المشكلة بالاستعانة ببعض أفراد العائلة وسوف تستطيع تنظيف السيراميك بكل سهولة وفي وقت قياسي، وفيما يلي نقدم لكم أسهل وأفضل الطرق التي يمكنها مساعدتك في هذا الشأن:-

تنظيف السيراميك بسكينة المعجون

  • سكينة المعجون هي أداء تجدها داخل المحالّ المتخصصة في الدهانات، ومن الاسم تستخدم هذه السكينة في تقليب معجون الدهان – المادة المبطنة التي تستخدم قبل الدهان–.
  • تستطيع تنظيف السيراميك من الأسمنت بواسطة سكينة المعجون عن طريق كشط التكتلات الأسمنتية والبقع الموجودة على السيراميك.
  • كما وضحنا أن هذه الطريقة فعالة وسوف تزيل البقع بكل سهولة، لكن الصعوبة أنك سوف تحتاج إلى إزالة بقع السيراميك من كل بلاطة على حدى، وهذا شيء يبدو سهلا ولكنه عكس ذلك تماما.
  • يمكنك أن تستعين ببعض المساعدين لإنهاء العمل أو يمكنك تقسيم الجهد وإنجاز هذه المهمة علي بضعة أيام.

الخل الأبيض وفرشاة البلاط

  • استخدام الخل وفرشة البلاط في تنظيف السيراميك من الأسمنت، يعتبر من الحلول المثالية والأسهل في عملية التنفيذ بشكل كبير، حيث إنها تقوم بتوفير الوقت والجهد.
  • المشكلة فقط في الرائحة التي تصدر اثناء الاعتماد على هذه الطريقة في التنظيف وكذلك لا تكون هذه الطريقة فعالة في تنظيف السيراميك من الأسمنت إلا في حالات التضرر الخفيف ولن تستطيع تنظيف التكتلات الأسمنتية الكبيرة.
  • يتم وضع الخل الأبيض في بخاخة مياه ويتم رش الأسمنت على الأرضية وتركه حوالي خمس دقائق، يقوم فيها الخل بتفكيك مركبات الأسمنت.
  • استخدم بعدها فرشاة تنظيف الأرضيات في فرك الأسمنت وسوف تحصل على نتائج ممتازة وسوف تقضي تماما على بقع الأسمنت البسيطة.

سلك الصحون لتنظيف السيراميك

  • سلك تنظيف الصحون من الأدوات الفعالة في تنظيف السيراميك من الأسمنت، ونعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها سواء بسبب نتائجها الباهرة أو سهولة تنفيذها إلى حد ما.
  • كل ما عليك فعله إحضار قطعة كبيرة من سلك الصحون، وفرك الأسمنت الموجود على السيراميك دون استخدام الماء بكل أشكاله أو استخدام أي مواد مساعدة.
  • سوف تتفاجئين من النتيجة حيث إنه قادر علي أزاله الأسمنت بشكل رهيب وكذلك تلميع السيراميك أيضا.

منظفات تنظيف السيراميك من الأسمنت

بعض الأشخاص يجد صعوبة في اختيار أحد الطرق التي ذكرناها، لذلك يمكنك البحث في محالّ المنظفات أو مواد البناء عن منظفات الاسمنت الموجودة علي السيراميك.

سوف تجد الكثير من المنتجات الرخيصة والفعالة منها التنر، لكن مشكلة هذه المنظفات أنها ذات رائحة نفاذة و بعض انوعها يسبب التهابا عند ملامسة الجلد.

لذلك يفضل استخدامها في المنازل غير المأهولة بالسكان سواء الجديدة أو يمكنك أبعاد أفراد العائلة أثناء عملية التنظيف.

كل ما يجب عليك فعله قراءة نشرة الاستخدام والتي تكون في أغلب الأحيان ترشردك الي التالي:

سكب جزء من المادة المنظفة علي الأرض وتركها خمس دقائق ثم مسحها بالشكل التقليدي وسوف تنظف السيراميك من الأسمنت بشكل نهائي.

الصنفرة لا تستخدم في تنظيف السيراميك

هناك الكثير من الآراء تقول إن الصنفرة الخشنة يمكنها تنظيف السيراميك من الأسمنت، وهذا يعتبر خطأ كبيرا جدا وسوف يكلفك مبالغ كبيرة لتصليح الأضرار التي سوف يتسبب فيها.

  • حيث إن ورق السنفرة سواء الناعمة أو الخشنة يُصعب على مستخدمه الشعور بمدى الضرر الذي يحدثه في السيراميك حيث إنه يقوم بإزالة طبقات من السيراميك وفي الغالب سوف يزيل الطبقة اللامعة من السيراميك وهذا أول ضرر سوف يسببه للسيراميك حيث ان تجد لمعة له مرة أخرى.
  • المرحلة الثانية إزالة الطبقة الأولى من لون السيراميك نفسه وحتى لو بدرجة بسيط، سوف يؤدي ذلك إلى امتصاص السيراميك للماء وبالتالي لن تستطيع إصلاحه مرة أخرى.
  • نصيحتنا لكم عدم الاستعانة بالسنفرة في تنظيف السيراميك من الأسمنت أو اي شىء اخر، سواء من خلالك أو من خلال المتخصص كما يجب عليك رفض استخدام هذه الطريقة حتى في حالة تأكيد المتخصص قدرته علي عدم إحداث أي ضرر أثناء العمل.

كما وضحنا أن تنظيف الأسمنت من السيراميك أمر سهل ولكنه يحتاج مجهودا فقط لذلك يمكنك تقسيم العمل أو الاستعانة بالأصدقاء أثناء التنظيف، دمتم في رعاية الله.