السيراميك الخشن يضيف لمسة جمال مميزة داخل المنزل ولا يستخدمه إلا أصحاب الذوق الرفيع، لكن تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض صعب بعض الشيء مما يجعل استخدامه نادرا إلى حد كبير بين الناس في الوقت الحالي.
بسبب هذه المشكلة صغنا لكم سطور المقال التالي في وافر كلين الذي سوف يوضح كل الطرق التي يمكنها تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض بشكل سهل وفعال، وسوف نوضح لكم أيضا بعض الأشياء التي لا ننصح باستخدامها لما تسببه من أضرار على السيراميك نفسه.

طرق تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض

تنظيف السيراميك الخشن من الاسمنت الأبيض
تنظيف السيراميك الخشن من الاسمنت الأبيض

الصعوبة في تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض تكمن في الشكل الخاص بالسيراميك حيث يكون به الكثير من الثنايا التي تصعب عملية التنظيف.

بالإضافة إلى ذلك في حالة عدم تنظيف السيراميك الخشن بشكل جيد والتأكد من تنظيف كل جزء منه وإزالة الأسمنت الأبيض بشكل كامل مع الوقت سوف يتحول لون الأسمنت الأبيض إلى الغامق وسوف يظهر السيراميك بمظهر غير لائق سواء كان فاتح اللون أو غامق اللون.

سوف نوضح لكم فيما يلي الطرق المنزلية التي يمكنها تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض وكذلك المنظفات التي تم صنعها خصيصا للمساعدة في حل هذه المشكلة.

طرق منزلية لتنظيف السيراميك الخشن

هناك بعض الطرق المنزلية البسيطة التي يمكنها تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض لكنها في الحقيقة محدودة جدا، لكن علي ايه حال سوف نوضحها لكم حاليا و بشكل مفصل. وسوف يتم ترتيبها علي حسب الأكثر فاعلية وإظهار نتائج إيجابية.

سلك تنظيف الصحون

سلك تنظيف الصحون اثبت فاعلية كبيرة في تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض وأيضا اثبت فاعلية في تنظيف السيراميك بكل أنواعه.

  1. قم بإحضار قطعة تناسب حجم كف اليد من سلك التنظيف الصحون.
  2. قم بتمرير قطعة السلك على السيراميك بشكل دائري.
  3. يجب على القائم بأعمال التنظيف أن يقوم بالضغط على السيراميك بقطعة سلك تنظيف الصحون قدر المستطاع حتى تتم إزالة الأسمنت الأبيض منها بشكل نهائي.
  4. لا يتم وضع أي نوع من أنواع المنظفات أو الماء أثناء عملية التنظيف، التنظيف جاف بشكل كلي.
  5. يفضل استخدام سلك تنظيف الصحون الناعم وليس الخشن في تنظيف السيراميك الخشن تحديدا.

هذه هي الطريقة التي يمكنها إزالة الأسمنت الأبيض بشكل كامل، لا يوجد بها أي نوع من الصعوبة سوي حجم المكان المراد تنظيفه، لذلك يمكنك الاستعانة ببعض الأفراد أثناء عملية التنظيف أو تقسيم العمل حتى ينتهي في أكثر من يوم.

ملح الليمون وصودا الخبز والخل

يمكن صنع خليط من ملح الليمون وصودا الخبز والخل لتنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض، حيث ينتج من هذا الخليط تفاعل يمكنه تفتيت الأسمنت الأبيض داخل ثنايا السيراميك بفاعلية.

  1. قم بوضع كمية مناسبة من ملح الليمون وصودا الخبز على السيراميك المراد تنظيفه، ثم يتم وضع الخل على السيراميك من خلال بخاخ ماء.
  2. سوف ينتج تفاعل بسيط على السيراميك وسوف يخرج منه فقاعات وأبخره، يمكنها تفتيت الأسمنت بشكل سريع.
  3. قم بمسح الخليط بقطعة قماش مبللة وسوف تجد بقع الأسمنت قد اختفت تماما.
  4. يتم تنظيف الأرضية بعد الانتهاء من تلك العملية بطريقة التنظيف العادية.

هذه الطريقة فعالة ولكنها مكلفة بشكل كبير لذلك يمكن الاستعانة بها في حالة التضرر البسيط في قطعتين إلى ثلاثة فقط من السيراميك، كما أن رائحة الخل سوف تكون مبالغ فيها إذا تم استخدامها في تنظيف مساحة كبيرة من السيراميك.

الماء المحلى بالسكر

يمكن لمحلول الماء بالسكر تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض، هذا بسبب فقد الأسمنت إلى خواصه التي تجعله متماسك بسبب وضع السكر المذاب داخل الماء علي الاسمنت.

  1. يتم وضع الماء المحلى بالسكر على السيراميك المتسخ بفعل الاسمنت الابيض.
  2. امسح الأرضية بفرشاة تنظيف السيراميك الناعمة حتى تتخلل في ثنايا السيراميك بسهولة.
  3. سوف تتم إزالة الأسمنت الأبيض أثناء المسح بالفرشاة، أصعب ما يوجهك في هذه الطريقة صعوبة مسح الماء المحلي من على الأرض لكنها فعالة في تنظيف الأسمنت من السيراميك الخشن.

منظفات كيميائية تنظف السيراميك من الأسمنت الأبيض

تعتبر المنظفات الكيميائية هي افضل طريقة تنظيف السيراميك الخشن من الاسمنت الأبيض، لذلك في حالة توفر فرصة للذهاب إلى المحالّ التي تبيع تلك المنظفات لا تتردد ثانية في الاستعانة بتلك المنظفات لإنهاء هذه المشكلة بشكل جذري.

  • حيث إن هذه المنظفات تمت صناعتها بمواصفات عالمية حيث انها لديها القدرة على تغيير خواص الأسمنت نفسه حتى يصبح سهل الإزالة بشكل كبير جدا.
  • كما أن أسعار هذه المنظفات رخيص ولا تؤدي إلى أي ضرر على صحة مستخدمها أو أفراد العائلة لذلك من الطبيعي الاستعانة بها.
  • بالنسبة لطريقة الاستخدام الخاصة بهذه المنظفات يتم وضع كمية مناسبة لحجم الأرضية المراد تنظيفها، وتركها مدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • قم باستخدام فرشاة تنظيف الأرضيات وتحريكها بشكل دائري على الأرضيات لإزالة الأسمنت.
  • يتم تنظيف الأرضية بالطريقة التقليدية بعد الانتهاء من عملية التنظيف لإزالة بقايا المنظفات.
  • ملحوظة:

يجب قراءة نشرة الاستخدام الخاصة بالمنظف قبل استخدامه حيث إن هناك الكثير من الأنواع التي يجب عليك تخفيفها قبل الاستخدام وبعضها تكون طريقة استخدامه مختلفة بعض الشيء عن الطريقة التقليدية المتعارف عليها.

مواد لا تصلح في تنظيف السيراميك الخشن

هناك بعض المواد التي لا يجب إطلاقا استخدامها في تنظيف السيراميك من الأسمنت الخشن وعلى رأس هذه المواد ما يلي: –

ورق الصنفرة:

بعض الآراء ترى أن استخدام ورق الصنفرة يستطيع القضاء على الأسمنت الأبيض من السيراميك لكنه سوف يُحدث أضرار بالغة في السيراميك نفسه.
لأنه سوف يزيل الطبقة اللامعة وكذلك الرسم الخاص بالسيراميك وسوف يؤدي ذلك إلى تلف السيراميك نفسه ولن تجد حلا سوى تغييره.

الماء والصابون:

استخدام الماء والصابون لا يساعد في تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض يمكن استخدامه في تنظيف السيراميك الناعم وليس الخشن.

لأن الماء سوف يدخل في ثنايا السيراميك الخشن وبالتالي سوف يزيد الأسمنت الأبيض صلابة في حالة عدم القدرة على تنظيف السيراميك هذا سوف يجعل عملية التنظيف أكثر صعوبة في المستقبل.

عملية تنظيف السيراميك الخشن من الأسمنت الأبيض صعبة بعض الشيء ولكن جمال السيراميك الخشن يحتاج إلى بعض العناء من مالكه، دمتم في رعاية الله.