من فترة إلى أخرى يحتاج أغلبنا إلى تغيير شكل منزله لذلك يقوم بدهان الحوائط المنزلية، الأمر بسيط وسهل لكن المشكلة الأكبر هي كيفية تنظيف البلاط من الدهان بعد الانتهاء من مهمة إعادة دهان الحوائط، وعلى الرغم من أخذ جميع الاحتياطات اللازمة حتى تتجنب وجود بقع على البلاط بسبب الدهانات إلا أن أغلبها لا يستطيع أن يحل المشكلة بشكل كامل.
لذلك من خلال استكمال قراءة المقال التالي في موقع وافر كلين سوف نخبركم على كل الطرق التي يمكن فعلها حتى تتمكن من تنظيف البلاط من الدهان وأغلب الأسطح الأخرى، وسوف نوضح لكم أيضا كيفية الحفاظ على الأرضيات وماذا عليكم فعله إذا وقع دهان على الأسطح أثناء عملية إعادة الطلاء.

أسباب وجود بقع الدهان على البلاط

تنظيف البلاط من الدهان
تنظيف البلاط من الدهان

قبل البدء في التعرف على كيفية تنظيف البلاط من الدهان سوف نوضح لكم أهم الأسباب وراء احداث تلك الفوضي اثناء دهان الحوائط: –

  • قلة الخبرة:

من أهم الأسباب التي تسبب مشاكل بقع الطلاء عدم وجود خبرة أثناء الطلاء، مما يسبب إحداث فوضى كبيرة جدا في حالة إعادة ملء فرش الطلاء للدهان، وبالتالي يعتبر قلة خبرة الشخص أثناء طلاء الأسطح يعقد من عملية تنظيف البلاط من الدهان.

  • الأدوات المساعدة:

هناك بعض الأدوات التي تساعد في تقليل حدوث مشاكل اثناء الطلاء، يمكن شراؤها من قبل المحالّ المتخصصة وسوف تساعد في حل مشكلة تنظيف البلاط والأرضيات بشكل كبير، لذلك في حالة عدم الاستعانة بتلك الأدوات – حتى وإن كنت خبيرا – في عملية الطلاء من المؤكد أن ينتج بعض البقع على الأسطح.

  • فرش الأرضيات:

استخدام فرش الأرضيات سوف يقلل من وجود البقع وفي حالة عدم استخدامه سوف تكون الأرضيات والاسطح عُرضة بشكل أكبر في تعرضها لبقع الطلاء.

أنواع الدهانات وطرق إزالتها

هناك الكثير من أنواع الدهانات التي تصلح للاستخدام داخل المنزل، وسوف نوضح لكم اغلب انواعها حيث إن معرفة نوع الدهان سوف يساعد بشكل كبير في اختيار أفضل طريقة لتنظيف البلاط من الدهان:-

  • الدهانات الزيتية

من أقدم أنواع الدهانات التي استخدمها الإنسان، وهي تعتمد في صنعها وتخفيفها على الزيوت ويستخدمها أصحاب الذوق العالي إلا أنها قلت شعبيتها بمرور الوقت أصبح حاليا من النادر استخدامها. ولا يمكن تنظيف البلاط من الدهان الزيتي بالطرق العادية لذلك سوف تحتاج مواد كيميائية مثل التنر للتخلص من تلك البقع.

  • الدهانات البلاستيك

الأكثر شهرة في الوقت الحالي بسبب سهولة استخدامها حيث أنها لا تحتاج إلى خبير في الطلاء ، كما يوجد منها العديد من درجات الطلاء (المطفى – ربع لامع – نصف لامع – لامع) أي من الممكن الحصول على نفس تأثير الدهانات الزيتية، يمكن تنظيف البلاط من الدهان البلاستيك بطريقة سهلة في حالة عدم جفاف الدهان من خلال إزالته بقطعة قماش أو منديل، أما في حالة جفاف الدهان سوف تحتاج إلى أدوات مساعدة ولكن هو أسهل في التنظيف من الدهان الزيتي.

  • الدهانات المائية

وهي دهانات سهلة في الاستخدام يتكون قوامها من الماء ويتم تخفيفها بالماء أيضا، وهي من أسهل الدهانات التي يمكن أن يستطيع الأشخاص العاديون إزالة البقع الخاصة بها من على الأسطح.

  • دهانات متنوعة

هناك بعض الدهانات الأخرى مثل: دهانات الايبوكسي – الدهانات الجيرية وهناك دهانات أخرى لكن علي سبيل المثال الدهان الأول لا يستطيع الأشخاص العاديين استخدامه ويحتاج إلى خبراء في الطلاء والثاني لا يستخدم حاليا بشكل كبير، وعلي أي حال سواء الأول أو الثاني فإن عملية تنظيف البلاط بعد الدهان بهذه الأنواع سوف يحتاج الي خبراء كما هو الحال اثناء الطلاء بواسطة تلك الانواع.

قد يهمك ايضا:

شركة جلي بلاط بجدة

شركة جلي بلاط بمكة

شركة جلي رخام بالطائف

 

 

طرق ازالة الدهان من الأسطح

تحدثنا عن أنواع الدهانات الأكثر استخدامها في الوقت الحالي والتي بالأخص يمكن استخدامها من قبل الأشخاص العاديين داخل المنزل، وسوف نوضح لكم حاليا كيفية ازالة الدهان من كل أنواع الأسطح المعروفة: –

  • تنظيف البلاط من الدهان

سوف نبدأ الحديث بكيفية تنظيف البلاط من الدهان، البلاط نوع من أنواع الأرضيات الممتصة للمواد السائلة لذلك فهو لديه قدرة على امتصاص الألوان من الدهانات، ويمكن إزالة البقع نفسها منه بطريقة بسيطة.

لذلك المشكل الأكبر في ترك بقايا من لون الدهان على البلاط وهذا ما يصعب تنظيفه، لكن يمكن استخدام الحلول التالية: –

  • التنر:

الاستعانة بمادة التنر هو أسهل طريق لإزالة البقع بشكل نهائي من على الأسطح، وسوف يساعد بشكل كبير في تنظيف البلاط من الدهان بشكل نهائي.

  • المشروبات الغازية:

يمكن الاستعانة على المشروبات الغازية في إزالة الدهان من البلاط يمكنكم وضع القليل من أي مشروب غازي علي الدهان وتركه 24 ساعة وسوف تجد النتيجة المذهلة.

  • تنظيف السيراميك من الدهان

تنظيف السيراميك من الدهان يأتي في المرتبة الثانية من حيث سهولة التنظيف حيث لا يحتاج الكثير من الجهد والتعب مع أغلب بقع الدهان.

  • حيث يمكنك بكل سهولة إزالة الدهانات البلاستيكية والمائية من على السيراميك بالمناديل أو القماش إذا كانت رطبة، وتقشيرها ببعض الأدوات إذا جفت تماما، وفي كلتا الحالتين الأمر بسيط وسهل.
  • وفي حالة تنظيف السيراميك من الدهان الزيتي يمكنك الاستعانة بالتنر أو البنزين وسوف تحصل على نتائج مذهلة للتنظيف.
  • تنظيف الأرضيات الخشبية من الدهان

يختلف تنظيف البلاط من الدهان والسيراميك كليا مع تنظيف الأرضيات الباركيه أو الخشبية، حيث إن أغلب طرق التنظيف العادية من الممكن أن تسبب ضرر في هذا النوع من الأرضيات.

  • الطريقة التقليدية لتنظيف الأرضيات الخشبية هي استخدام الماء الساخن وصابون التنظيف السائل وتنظيف الأرضية بقطعة قماش حتى تتم إزالة بقع الدهان.
  • ولكن نحن ننصح الجميع بتنظيف الأرضيات الخشبية من الدهان بواسطة مواد التنظيف التي يمكن شراؤها من المحلات المتخصصة حتى لا تتسبب في مشاكل تخص الأرضيات.
  • تنظيف السجاد والموكيت من الدهان

من صعب تنظيف السجاد والموكيت من الدهان، هذا بسبب امتصاص الأنسجة الخاصة بالسجاد للدهان فور السقوط عليها، لذلك تحتاج إلى تنظيف السجاد من الدهان بشكل مبدئ ثم إزالة الألوان التي تخللت النسيج.

  • لذلك يمكنك أن تستخدم قطعة قماش مبللة أو منديل ومسح الدهان من على السجاد فور وقوعه وهذا سوف يسهل بشكل كبير عمليات التنظيف التالية.
  • تستطيع بعدها استخدام الماء والصابون في إزالة البقع إذا كان نوع الدهان بلاستيك أو مائي.
  • ويجب عليك استخدام التنر في حالة الدهانات الزيتية تضع قليلا من التنر وتقوم بفرك الدهان بقطعة قماش.

تنظيف البلاط من الدهان بالجاز والخل

هناك البعض يحتاج إلى طريقة تنظيف سهلة ومنزلية إلى حد ما، لذلك وفرنا لم الطريقة التالية التي يمكن استخدامها بشكل فعال في حالة تنظيف البلاط من الدهان.

  • تنظيف البلاط من الدهان بالجاز إحدى الطرق القديمة والتي استخدمها الناس بشكل كبير ويتم ذلك عن طريق وضع قليل من الجاز على قطعة قماش ومسح ألاماكن التي سقط عليها الدهان، او سكب الجاز على الدهان بشكل مباشر، المشكلة الوحيدة في هذه الطريقة هي أحداث رائحة نفاذة ويمكن أن تسبب اختناق.
  • أما عن استخدام الخل في تنظيف البلاط من الدهان يمكنك فقط وضع كمية مناسبة من الخل الخام على بقع الطلاء وتركها مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة ومن ثم مسحها بالماء والصابون، مشكلة هذه الطريقة أنها في بعض الأحيان لا تنظف الطلاء من الأرضيات بشكل فعال.

كيف تحمي البلاط من سقوط الدهانات

ما هي التدابير اللازمة لتفادي تنظيف البلاط من الدهان؟ يمكنك القيام ببعض الأمور البسيطة التي سوف تقلل حدة المشاكل الناتجة عن عملية الطلاء.

  • فرش الأرضية

أهم الأشياء التي تحافظ علي البلاط من الدهان وضع أي نوع من فرش الأرضيات سواء: المفارش البلاستيكية – نشارة خشب – رمل – أسمنت أبيض وغيرها كل هذه الطرق سوف تجعل عملية تنظيف البلاط من الدهان بسيطة وسهلة.

  • أدوات الطلاء

يمكنك شراء أدوات الطلاء التي تساعد في التقليل من إحداث فوضى الدهان فهناك الكثير من الأدوات التي تم إنتاجها مؤخرا وهي مخصصة في تقليل مشاكل الدهانات بشكل كبير.

ما يجب فعله عند وقوع الدهان على الأسطح المختلفة

إذا أخذت كل التدابير وللأسف سقط الدهان على الأرضيات أثناء الطلاء فماذا يجب عليك أن تفعل؟

  1. حاول مسح الدهان بورقة مناديل أو قطعة قماش هذا لن يقضي تماما علي البقع ولكن سوف يساعد في المراحل التالية لعملية تنظيف البلاط من الدهان.
  2. قلب السجاد أو الموكيت يجب عليك إذا سقط دهان على السجاد قلب السجاد على الجهة المقبلة حتى تكون بقعة الطلاء موجهة إلى الأرض وهذا يساعد على عدم تغلغل البقع إلى أرضية السجاد.
  3. وضع بعض من مواد التنظيف على البقع سواء كانت منظفات منزلية – تنر – جاز – خل وغيرها.

هذه هي أهم الأشياء التي يجب عليك فعلها في حالة سقوط الدهان على أي نوع من الأرضيات حتى تبدأ في عملية التنظيف.

تنظيف البلاط من الدهان أحد أنواع العناية بالنظافة الخاصة بمنزلك في حالة إعادة ترميمه وقد وضحنا اللازم لتجنب هذه المشكلة وحلها أيضا، دمتم في رعاية الله.

 

قد يهمك ايضا:

كيفية إزالة الصدأ من الحنفيات

كيفية تنظيف السجاد الابيض بسهولة

طريقة تنظيف السيراميك من الاسمنت بسهوله

كيفية تنظيف السيراميك الخشن من الاسمنت الأبيض