تسليك حوض المطبخ مهمة بسيطة ولكن كثيرا ما تحتاج ربة المنزل إلى التعرف أكثر عن أسهل طريقة يمكنها أن تخلصها من هذا الانسداد المزعج، وتفضل أيضا ربات البيوت التعرف على أسرع الطرق والتي لا تحدث المزيد من الفوضى داخل المنزل خصوصا لو حدثت هذه المشكلة في المطبخ أثناء وجود ضيوف .
هذا ما جعلنا نصيغ لكم سطور المقال التالي في موقع وافر كلين والتي سوف نوضح فيه أفضل وأسهل الطرق التي يمكنك من خلالها تسليك حوض المطبخ دون عناء و دون إحداث فوضى كبيرة، وسوف نوضح لكم كل الطرق المنزلية التي يمكنها مساعدتك في إنهاء تلك المهمة أيضا دون عناء

أهم أسباب انسداد حوض المطبخ

يجب معرفة مسببات حدوث انسداد في حوض المطبخ وبالتالي يمكن أن نحدد الطريقة المثالية لتسليك حوض المطبخ، لذلك قراءة النقاط التالية جيدا سوف يحل 95 % من المشكلة: –

  • بقايا الطعام:

من أهم الأسباب التي تقوم بأحداث انسداد حوض المطبخ بقايا الطعام حتى وإن اعتقدت أن بقايا الطعام التي يتم وضعها في الحوض صغيرة الحجم وقد مرت بالفعل من فتحات صرف حوض المطبخ، إلا أنها في أغلب الأوقات تتراكم وتسبب مشكلة كبيرة مع مرور الوقت.

  • الخيوط والشعر:

أي نوع من أنواع الخيوط القطنية أو الحرير وغيرها يسبب انسداد في حوض المطبخ وهذا ينتج من الأقمشة التي تستخدم في التنظيف، وكذلك الشعر البشري الذي يمكن أن يقع في حوض المطبخ في حالة تنظيف فوطة مسح الأرضيات داخل حوض المطبخ.

  • الدهون:

الدهون والزيوت هي التي تجعل عملية تسليك حوض المطبخ صعبة حيث إن كلما مر الوقت علي عملية الانسداد تتراكم الدهون ويصعب تفكيكها مستقبلا خصوصا في فصل الشتاء.

هذه أشهر الأشياء التي تسبب انسداد في حوض المطبخ وسوف نوضح فيما يلي كيفية حل هذه الطرق لذلك أنت فقط يمكنك معرفة أكثر الأشياء التي تحدث داخل مطبخك وبالتالي تحديد الطريقة المثالية لتسليك حوض المطبخ الخاص بك.

تسليك حوض المطبخ بطرق منزلية

الكثير من الطرق المنزلية الفعالة التي يمكنك استخدامها حتى تقوم بتسليك حوض المطبخ، ويتم اختيار أفضلها بناء على المشكلة المتوقع أن تكون هي السبب وراء انسداد الحوض، وسوف نستعرض فيما يلي أهم تلك النقاط

  • بيكربونات الصوديوم والخل لتسليك الحوض

فاعلية كبيرة سوف تحصلون عليها في تسليك حوض المطبخ مستخدمين بيكربونات الصوديوم مع الخل، وهذه الطريقة تستخدم بفاعلية في حالة الانسداد المعقد، بمعنى أن يكون حوض المطبخ يحتوي على بقايا طعام – خيوط وشعر – دهون أي يتم استخدامها للقضاء على أصعب أنواع السداد.

  • في البداية يتم غلق مصدر المياه بشكل نهائي، ثم يتم وضع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم داخل صرف حوض المطبخ وبعدها يتم وضع ربع كوب ماء صغير ممتلئ بالخل.
  • سوف يظهر أمامك تفاعل كيميائي كبير من رغوي وصعود أبخرة، لا يوجد أي مشكلة أو تخوف من هذا التفاعل علي الإنسان، فقط قم بترك هذا التفاعل يأخذ وقته الطبيعي واترك الحوض لمدة ربع ساعة.
  • يتم وضع كمية قليلة من الخل مرة أخرى وفي حالة حدوث أي تفاعل كيميائي مرة أخرى يتم ترك الحوض لمدة ربع ساعة أخرى.
  • قم بفتح الماء الساخن بكثافة عالية وضعه بشكل مباشر في صرف الحوض وبهذه الخطوات تكون قد أتممت عملية تسليك حوض المطبخ من خلال الخل وبيكربونات الصوديوم.
  • تسليك الحوض بملح الليمون

ملح الليمون له فاعلية في بعض حالات تسليك حوض المطبخ لكن في حالة انسداد الحوض بشكل جزئي أي إذا كان هناك بقايا الطعام والدهون فقط.

  • ملح الليمون لديه القدرة على تفتيت الدهون حيث إنه تم انتاجه من خلاصة الليمون والبرتقال والملح لذلك يستطيع تفتيت الدهون، كما أن الأبحاث العلمية الأخيرة وضحت قدرت ملح الليمون أو الملح الإنجليزي على القضاء على البكتريا والجراثيم.
  • لذلك استخدام ملح الليمون – الملح الإنجليزي – سوف يساعد في تسليك حوض المطبخ وكذلك القضاء على الجراثيم والبكتريا وبالتالي تعقيم الحوض أيضا.
  • قم بفتح الماء الساخن قبل استخدام الملح ثم أغلق مصدر المياه، وقم بوضع كمية مناسبة من ملح الليمون داخل فتحة صرف حوض المطبخ واتركه حوالي نصف ساعة ثم قم بوضع ماء ساخن عليه مرة أخرى وسوف تتفاجئين من النتيجة التي ستظهر.
  • تسليك حوض المطبخ بالصابون السائل

الصابون السائل الموجود داخل المنازل والذي نقوم باستخدامه يوميا يستطيع القضاء علي انسداد حوض المطبخ لكن في حالات الانسداد الخفيفة.

  • الصابون السائل يقوم تقليل معامل التوتر السطحي أو بمعني بسيط يستطيع القضاء علي الدهون وتفتيتها وكذلك يساعد في تمرير البقايا من صرف حوض المطبخ.
  • كل ما عليه فعله وضع كمية مناسبة من الصابون وتركه دقيقة أو دقيقتين ثم تشغيل الماء بقوة تدفق كبيرة وسوف يقوم الصابون بتسليك حوض المطبخ وطرد بقايا العام.

قد يهمك ايضا:

شركة تنظيف مطابخ بالطائف

شركة تنظيف مطاعم بالطائف

طريقة تسليك حوض المطبخ بسهولة

طريقة إزالة الدهون من مواسير الصرف

 

 

 

طريقة يدوية تقضي تماما على انسداد الحوض

في بعض الأحيان تفشل كل الطرق المنزلية في تسليك حوض المطبخ وهذا بسبب كبر حجم البقايا الموجودة داخل الحوض.

لذلك الطريقة اليدوية هي أفضل شيء يمكن اللجوء إليه بشكل سريع وتكون هذه الطريقة فعالة أكثر في أوقات العمل الليلة والتي لا تساعدك في البحث عن طرق حل أخرى.

هذه الطريقة من الممكن ألا تكون الأفضل والأنسب للجميع ولكن نتائجها فعالة تعمل بنسبة مائة بالمائة، وتتم علي النحو التالي:

  1. أحضر مفك ربط علي حسب نوع رأس المسمار صرف حوض المطبخ، قم بفك المسمار حتى يتم حل الجزء العلوي عن السفلي.
  2. قم بإخراج الجزء السفلي وضعه داخل قاعدة الحمام وقم بفك أجزائه وقم بتنظيف وإزالة كل بقايا الطعام والشوائب العالقة.
  3. يفضل استخدام القفازات الواقية وكذلك الكمامة الطبية ويتم التخلص من كل شيء بعد انتهاء مهمة تسليك حوض المطبخ بهذه الطريقة.
  4. في الحقيقة أنها ليست الأفضل ولا الأسهل ولكنها الأكثر فاعلية، يمكن اللجوء إليها في حالة فشل كل الطرق التي ذكرناها في تسليك حوض المطبخ.

طريقة كيمائية لتسليك حوض المطبخ

طريقة فعالة أخرى ولكن يجب تحضير أدواتها ووضعها في المنزل، واستخدامها في وقتها المناسب، يمكنك شراء حبيبات تنظيف الاحواض والبلاعات من محل المنظفات.

عبارة عن علبة بلاستيكية بداخلها بعض الحبيبات الصغيرة وهي مواد كيميائية لديها القدرة على تفتيت المواد داخل حوض المطبخ.

  • يجب عليك توخي الحذر الشديد أثناء استخدامها، وعدم شم الأبخرة الناتجة من عملية تفاعلها كما سوف نوضح، ومراعاة عدم استخدام الصغار لها أو حتى إمساكها على سبيل الدعابة، فقد تم توثيق بعض حالات حروق الجلد عند ملامسة هذه المادة كما أن إزالتها من الجلد البشري صعبة بعض الشيء.
  • يتم وضع الكمية المحددة في نشرة هذه المادة وتختلف هذه الكمية باختلاف النوع المستخدم، ثم يتم وضع كوب من الماء المغلي داخل الحوض وتركه حوالي نصف ساعة، سوف تنتج أبخرة من هذا التفاعل يمكنها أن تقوم بحرق الجلد وأحداث مشاكل في التنفس وحساسية، لذلك يجب توخي الحذر.
  • على الرغم من خطورة استخدام هذه المواد إلا أنها تستطيع تسليك حوض المطبخ بشكل فعال جدا وتأثيرها يكون واضحا بشكل كبير.

نصائح لتجنب انسداد الحوض

سوف نوضح لكم بعض النصائح البسيطة التي يمكنكم من خلالها تجنب انسداد حوض المطبخ بشكل متكرر وبالتالي الحاجة إلى تسلكينه:

  1. تجنب إلقاء بقايا الطعام داخل حوض المطبخ ويفضل استخدام مصفاة صرف حوض المطبخ.
  2. في حالة وضع المواد الزيتية أو الدهنية يجب فتح الماء الساخن لمدة طويلة للتأكد من عدم وجود بقايا وترسبات داخل الحوض.
  3. لا يتم تنظيف فوطة مسح البلاط داخل حوض المطبخ لأن بقايا الشعر والخيوط سوف تدخل في الحوض وسوف يتسبب عن ذلك انسداد حوض المطبخ بشكل معقد.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية تسليك حوض المطبخ بكل الطرق المتاحة استخدم أفضلها بالنسبة لك وحاول بقدر الإمكان تجنب الأشياء التي تسبب انسداد حوض المطبخ، دمتم في رعاية الله.

قد يهمك ايضا:

طريقة تسليك المجاري بالملح

طريقة إزالة الدهون من مواسير الصرف

كيفية التخلص من رائحة السمك اثناء القلي