في أغلب الأوقات تظهر روائح غير مرغوب فيها للسجاد المبلل، ولذلك كيفية التخلص من رائحة السجاد المبلل هو السؤال المهم والذي يحتاج إلى إجابة والأهم من ذلك يجب أن تتوفر بعض الطرق السهلة والرخيصة للقيام بتلك المهمة.

ولهذا السبب قمنا بصياغة المقالة التالية في وافر كلين والتي سوف نوضح فيها كل الأشياء الواجب فعلها للتخلص من رائحة السجاد المبلل بداية من إعطائكم نبذة عن أسباب ظهور تلك الرائحة، الطرق المنزلية والعضوية التي تمكنك من التخلص من تلك الرائحة كل ذلك وأكثر داخل السطور التالية لذلك فضل وليس امر متابعة القراءة.

أسباب ظهور رائحة السجاد المبلل

قبل الإجابة عن كيفية التخلص من رائحة السجاد المبلل سوف نوضح لكم من خلال بعض النقاط لماذا تظهر هذه الرائحة الخاصة بالسجاد حتى نتفادى حدوث ذلك من البداية: –

  • نوعية السجاد:

هناك بعض الأنواع من السجاد والتي لديها القابلية على إظهار روائح كريهة أثناء غسلها لذلك يمكنك اختيار السجاد الذي لا يتم إنتاجه من البوليستر أو النايلون، والاعتماد على السجاد الصوفي أو القطني، وعلى الرغم من غلاء ثمن الأخير إلا أنه أكثر عمرا ولا ينتج منه أي مشاكل.

  • الطبقة السفلية للسجاد:

من الممكن أن تشتري السجاد القطني أو الصوفي كما ذكرنا ويكون غالي الثمن ومع ذلك أثناء غسيله تظهر له رائحة لذلك يجب عليك مراجعة الطبقة السفلية من السجادة والتأكد من أنها لا تحتوي علي النايلون والبوليستر أيضا.

  • تنظيف السجاد قبل غسله:

من المعلوم أن السجاد تمت صناعته حتى يتم السير عليه من قبل الناس داخل المنازل، لذلك يحتوي السجاد علي بعض الأتربة وبقايا الطعام والتي تظل متواجدة داخل السجاد، وفي حالة وضع الماء على تلك البقايا تساعد على نمو البكتيريا وبالتالي تظهر رائحة السجاد بشكل واضح، لذلك من الضروري إزالة الأوساخ أو تخفيض السجاد قبل غسله.

طرق منزلية تقضي علي رائحة السجاد الكريهة

الحل المثالي للقضاء على رائحة السجاد المبلل نفضل أن يكون في بعض الأشياء الموجودة بالفعل داخل المنزل، ومن خلال التالي يمكنكم التعرف على الأشياء التي يمكنها مساعدتكم: –

  • الخل:

يعتبر الخل من ضمن المواد الفعالة في القضاء على رائحة السجاد المبلل حيث يقضي على البكتريا والفطريات المسببة لتلك الروائح ويمكنك بعض إضافة الخل شطف السجاد جيدا حتى تتم إزالة ما تبقى من رائحة للخل نفسه.

  • البيكنج صودا:

مادة يتم استخدامها في الطهي وهي ليست البيكنج بودر ولكن يمكن استخدام البيكنج بودر أيضا، حيث يقوم هذا العنصر بمعادلة الماء ويجعله قلويا مما يؤدي إلى اختفاء الرائحة بشكل تام.

  • الفانيلا:

يمكن للفانيلا المساعدة بشكل فعال في القضاء علي رائحة السجاد المبلل، ذلك من خلال إضافة بعض من مادة الفانيلا بأي صورة لها متوفرة داخل المنزل وشطف السجاد بها.

رأي الخبراء في ظهور رائحة السجاد المبلل

بعد الاستفسار من خبراء تنظيف السجاد رصدنا لكم في نقاط أهم الأسباب وراء رائحة السجاد المبلل وهي كما يلي: –

  • الماءالزائد:

من أهم الأسباب التي ذكرها أغلب منظفو السجاد التي تسبب رائحة السجاد وهي الماء الزائد والمتبقي في أرضية السجادة، حيث يقوم الماء المتبقي بالتفاعل مع ألياف أرضية السجادة وتكوين فطريات تسبب رائحة.

  • الحيوانات الأليفة:

ذكر بعض متخصصي تنظيف السجاد أن الحيوانات المنزلية قد تكون سببا رئيسيا في ظهور بعض الروائح الخاصة بالسجاد، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك تبول الحيوانات علي السجاد.

  • السجائر:

من المدهش أن يكون تدخين السجائر واحدا من عوامل ظهور روائح كريهة للسجاد، ولكن هذا ما أكد عليه الكثير من الأشخاص حيث تقوم ألياف السجاد بامتصاص الدخان الناتج من أدخنة السجائر ومع مرور الوقت يتكون بعض الفطريات والبكتريا التي تنشط بفعل الماء أثناء عمليات النظافة العميقة للسجاد.

التنظيف الجاف للتخلص من رائحة السجاد المبلل

بسبب حيرة البعض وعدم الوصول إلى حل نهائي يمكنه التخلص من رائحة السجاد المبلل سوف نوضح لكم أحدث طرق التنظيف التي استعان بها الكثير في الوقت الحالي وهو التنظيف الجاف للسجاد، وتتم تلك الطريقة على النحو التالي.

الاستعانة بمركز التنظيف:

الطريقة الأسهل هي إرسال السجادة المراد تنظيفها إلى مركز تنظيف بالبخار أو تنظيف جاف وسوف يتمكن من تنظيف السجادة وإعادتها كما لو كانت جديدة.

الطريقة المنزلية:

يمكن أيضا تنظيف السجادة داخل المنزل بالتنظيف الجاف، وسوف نحتاج لتلك الطريقة التالي: –

  1. مكنسة كهربائية.
  2. خل.
  3. بتوركس.
  4. فرشة بلاط (مقشة).

في البداية استخدم المكنسة لشفط كل الأتربة والأوساخ من السجادة على وجهها الأمامي والخلفي، ثم نقوم بمزج ربع كوب من الخل مع ملعقتين من البوراكس – يمكن شراء البوراكس من محالّ العطارة أو من السوبر ماركت– ثم نقوم برش هذا الخليط على وجه السجادة بالكامل يمكن الاستعانة ببخاخ ماء، بعدها نقوم بتمشيط السجادة بفرشة البلاط في الاتجاهات الأربعة حتى نضمن تخلل السائل لكل السجادة، ثم نضع السجادة في مكان مفتوح حتى يتم تجفيفها نهائيا لمدة ساعتين إلى ثلاثة.

استخدام الزيوت العطرية يخلصك من رائحة السجاد

قد يعتقد البعض الزيوت أو المواد العطرية هما الحل الأمثل للتخلص من رائحة السجاد المبلل، لكن هذا غير صحيح بالمرة، من الممكن أن تضع بعض الروائح العطرية على السجاد تختفي الرائحة في الحال ولكن هذا الأمر لن يقضي على الرائحة كما تعتقد.
حيث إنك بعد إضافة بعض المعطرات تكون قد قمت بتغطية الرائحة الكريهة فقط ولكنك لم تقض تماما عليها أو على المسببات التي أدت إلى ظهور تلك الرائحة.
بل ربما يكون هذا الاختيار هو الأسوأ على الإطلاق حيث مع الوقت سوف تجد أن رائحة السجادة أثناء ابتلالها أصبح أكثر سوءا مما كان عليه في الماضي وقد تضطر إلى الاستغناء عنها تماما.
لذلك نصيحتنا لكم لا تضعون أي مواد عطرية على السجاد إلا بعد التأكد من أنه لا يحتوي على أي روائح كريهة ويمكن إضافة المواد العطرية بعد التأكد من تجفيف السجادة بنسبة 100 %.

غسيل السجاد يقضي تماما علي الروائح الكريهة

ذكرنا من خلال سطور المقال كيفية التخلص من رائحة السجاد المبلل بكل الطرق التقليدية والمنزلية وحاليا سوف نوضح لكم بعض المواد العضوية التي أعدت خصيصا لغسيل السجاد بطريقة احترافية: –

  • شامبو السجاد:

من المؤكد أن أغلبنا يعلم أن هناك بعض الشامبوهات المتوفرة والتي تم إنتاجها خصيصا للسجاد والتي تساعد بشكل كبير في نظافة السجاد والقضاء على الروائح غير مرغوب فيها.

  • البوراكس:

وهو منظف متعدد الاستخدامات يباع داخل السوبر ماركت ومحالّ العطارة واثبت فاعليته الاستثنائية في القضاء على رائحة السجاد والأوساخ العالقة بها أيضا.

أجهزة الكهربائية لتنظيف السجاد

هناك نوعان من الأجهزة الكهربائية التي يمكن استخدامها في التخلص من رائحة السجاد المبلل وهي كما يلي:-

  • مكنسة غسيل السجاد: 

تعتبر من الحلول المبتكرة التي تسهل على الجميع عملية تنظيف السجاد. ويمكن الاختيار بين أنواع متعددة من المكانس المنتشرة في الأسواق أو على مواقع البيع الإلكتروني، وهي عبارة عن مكنسة كهربائية تم تصنيعها خصيصا لتنظيف السجاد، يضاف إليها بعض مواد التنظيف ويتم تنظيف السجاد بتمرير فوهة المكنسة عليه وتقوم هي بتنظيف السجاد وتنشيفه في نفس الوقت من خلال قدرتها الكبيرة على الشفط والتجفيف.

المكنسة الكهربائية:

المكنسة الكهربائية العادية تعتبر إحدى الحلول التي تساعد في التخلص من رائحة السجاد المبلل ولا تقصي عليه بشكل نهائي حيث يمكنك استخدامها بشكل يومي في إزالة الاتربة وبقايا الطعام وهذا يساعد بشكل كبير علي إبقاء السجادة نظيفة.
لذلك يمكن الاستعانة بها بشكل كامل حيث إنها موفرة للوقت والمجهود وتساعد كبار السن بشكل كبير في تنظيف السجاد بشكل فعال وبأقل مجهود.

نصائح للتخلص من رائحة السجاد المبلل

حتى نتجنب مشاكل رائحة السجاد المبلل وفرنا لكم بعض النصائح التي يمكنها مساعدتكم في ذلك: –

  • المشي على السجاد المبلل:

تجنب المشي على السجاد المبلل يساعد بشكل كبير في عدم ظهور روائح غير مرغوب فيها لأن الضغط على السجاد يؤدي إلى تضييق الألياف و فتحات دخول الهواء مما يؤدي إلى تكون البكتيريا بفعل الماء المتبقي.

  • طريقة التجفيف:

من الأفضل وضع السجادة على وجهها أثناء عملية التجفيف حتى يتم تجفيف أرضية السجاد أولا لأنها أكبر جزء يمكنه الاحتفاظ بالماء.

  • تهوية السجاد:

اختيار الوقت الأمثل لتنظيف السجاد يساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة رائحة السجاد المبلل، لذلك يجب اختيار الأوقات التي تكون فيها الشمس متواجدة وتجنب الشتاء والأيام الممطرة.

كيفية التخلص من رائحة السجاد المبلل تحتاج إلى بعض التركيز فقط وسوف يكون كل شيء بعدها تحت السيطرة، دمتم في رعاية الله.