السؤال الذي تطرحه أغلب السيدات في الوقت الحالي هو: كيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة؟ وللإجابة على هذا السؤال بشكل واف يمكنكم متابعة قراءة سطور المقال التالي، حيث قمنا بعمل بحث شامل عن هذا الموضوع وسوف نوضح في وافر كلين الحل الأمثل والأسهل للقضاء على تلك المشكلة.
حيث سوف نقدم لكم من خلال سطور المقال نبذة عن السبب الرئيسي في وجود رائحة للرطوبة وكيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة بعدة طرق منها المنزلية وأخرى من خلال مساعدة بعض المواد العضوية التي تم إنتاجها للمساعدة في ذلك، بالإضافة إلى ذلك سوف نقدم نصائح عامة للحد من وجود روائح بسبب الرطوبة المنزلية.

كيف تتكون رائحة الرطوبة في الخزانة

حتى نتمكن من التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة بشكل تام، يجب علينا في البداية توضيح بعض الأشياء المهمة التي سوف تساعد على فعل ذلك والتي أهمها ما يلي: –

  • ما هي الرطوبة؟

التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة

الرطوبة بالمفهوم العلمي هي نسبة بخار الماء المتواجد بالهواء وكلما زادت نسبة بخار الماء زادت نسبة الرطوبة.
ولذلك بسبب وجود الخزانة في الجزء السفلي للمنازل فهي تحتوي على أعلى نسبة من بخار الماء والذي يتحول إلى قطرات ماء على الجدران ومع مرور الوقت يحدث تفاعل يتسبب في وجود رائحة للرطوبة في الخزانة.

  • ما هو سبب وجود رائحة للرطوبة؟

حتى تتمكن من الحصول على الإجابة المثالية عن كيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة يجب علينا في البداية التعرف على السبب الأساسي وراء حدوث تلك المشكلة.
هذا السبب هو التعفن وهو عبارة عن فطريات متعددة الخلايا التي تتكاثر وتتزايد بشكل كبير في بعض الظروف المساعدة لذلك والتي أهمها وجود الرطوبة.

أسباب وراء ظهور رائحة الخزانة

هناك الكثير من الإرشادات التي يجب اتباعها حتى تستطيع التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة أو على الأقل تجنب حدوث ذلك بشكل كبير والتي منها ما يلي: –

  • تسريبات المواسير:

من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى زيادة نسبة الرطوبة داخل المنازل التسريبات الموجودة في مواسير المياه، سواء الخاصة بمياه الشرب أو الصرف الصحي.
لذلك التأكد من جودة تلك المواسير من الأمور المهمة التي سوف تؤدي إلى التقليل من رائحة الرطوبة في الخزانة.

  • التهوية:

حتى تقلل من رائحة الرطوبة في الخزانة يجب عليك توفير الكثير من أماكن التهوية داخل تلك المنطقة من المنزل، حيث يمكنك استخدام شفاط الهواء أو المراوح، وفي حالة وجود منافذ طبيعية يمكنها أن تدخل الهواء وأشعة الشمس إلى المكان لا تتردد مطلقا في فتح تلك المنافذ بشكل مستمر ويومي.

نصائح تساعد علي التخلص من رائحة الخزانة الكريهة

هناك عدة طرق يمكنها مساعدتنا في التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة والتي أقرتها أكبر المؤسسات العالمية التي تنتج مواد مكافحة الرطوبة وكانت أهم التوصيات فيما يلي: –

  1. التأكد التام من تجفيف الأشياء جيدا قبل وضعها داخل الخزانة.
    توفير الكثير من فتحات التهوية التي ستسمح بدخول الشمس والهواء.
    التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة عن طريق تهويتها من قبل مستخدميها في أوقات محددة سواء يومية أو على فترات.
    استخدام القهوة الجافة داخل الخزانة حيث أثبتت الأبحاث قدرتها على امتصاص رائحة الرطوبة بشكل عام وبالتالي يمكنها مساعدتنا على التخلص من رائحة الرطوبة داخل الخزانة.
    استخدام رمل السيليكا الذي يعمل على امتصاص رائحة الرطوبة، وهو المستخدم في أغلب الأشياء الجديدة التي يتم شرائها من المتاجر ويكون داخل أكياس صغيرة.

الطرق المنزلية للقضاء علي رائحة الرطوبة

هناك الكثير من الأشياء داخل منزلك تساعد في القضاء على رائحة الرطوبة في الخزانة والتي منها على سبيل المثال: –

  • الخل الأبيض:

خل الطعام يعتبر من المواد الفعالة التي تساعد بشكل كبير في التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة، ويمكن أن تقومي سيدتي بوضع بضع قطرات من الخل الأبيض داخل بخاخ وملء باقي البخاخ بالماء ورش الحوائط بهذا السائل للمساعدة في القضاء على العفن وكذلك الرائحة الكريهة.

  • ملح الطعام:

من الأشياء التي يمكنها التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة ملح الطعام حيث إنه لديه القدرة على امتصاص الرطوبة الزائدة بشكل كبير وبالتالي القضاء على تعفن الجدران ومنها القضاء على الرائحة أيضا.

  • الخزامي:

الخزامى أو اللافاندر، زهرة عطرية تساعد الناس بأشكال متعددة سواء في القضاء على الاكتئاب أو بعض الأمراض أما عن كيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة بواسطة تلك الزهرة، فقد تم إنتاج نوع من المعطرات يستطيع مساعدة مستخدميه في القضاء على الرائحة وكذلك مقاومة العفن وهو السبب الأساسي وراء تلك الرائحة.

استخدام جهاز مزيل الرطوبة للتخلص من العفن

مزيل الرطوبة، هو جهاز كهربائي منزلي تم إصدار بعض النسخ منه بأسعار متفاوتة ومن شركات عالمية وغيرها مغمورة.

  • يعمل هذا الجهاز على مكافحة وتقليل نسب الرطوبة العالية داخل المنازل وخاصة في فصل الشتاء حيث يمكنه ضبط معدل الرطوبة المناسب داخل منزلك وبالتالي القضاء على فرص تكون العفن على أسطح المنزل.
  • أما عن كيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة من خلال مزيل الرطوبة، كل ما عليك فعله هو قياس حجم الخزانة ثم الذهاب إلى منافذ بيع الأدوات الكهربائية وطلب جهاز مزيل الرطوبة وتوضيح مساحة الخزانة الخاصة بك لممثلي خدمة البيع، وسوف يتم إرشادك على الجهاز المناسب لك وبمجرد تشغيل الجهاز سوف تتمكن من القضاء على نسبة الرطوبة العالية وبالتالي التعفن للتخلص تماما من الروائح الكريهة.

طرق كيميائية تقضي علي رائحة الرطوبة داخل خزانتك

كما يوجد بعض الطرق المنزلية للتخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة فهناك بعض الطرق العضوية أيضا للتخلص من تلك الرائحة.

المواد العضوية هي بعض المنتجات التي تم إنتاجها من قبل الشركات والتي تكون جاهزة للاستخدام والمساعدة الفورية، وفيما يلي بعض من تلك المنتجات: –

  • شماعات امتصاص الرطوبة:

عبارة عن كيس ممتلئ بمادة عضوية يمكن تعليقها عن طريق شماعة، يتم إنتاجها من قبل الكثير من الشركات والتي تساعد على:
امتصاص الرطوبة- تحافظ على الدهانات وورق الحائط- تمنع ظهور العفن الفطري- التخلص من الروائح الكريهة- تجفيف الهواء وغيرها الكثير. لذلك تعتبر فعال بشكل كبير في القضاء على الروائح الكريهة.

  • طلاء ممتص للرطوبة:

هناك الكثير من أنواع الدهانات سهلة الاستخدام التي تساعد بشكل كبير في التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة هذا بسبب الخصائص التي يمكنها فعلها والتي أهمها:

ضبط معدل الرطوبة داخل منزلك – منع مسببات العفن – مقاومة الماء – تقاوم الروائح الكريهة.

التخلص من رائحة الرطوبة بالدياتومات

الدياتومات أو تراب المشطورات كما يقال عنه هو عبارة عن نوع من أنواع الصخور الرسوبية سهلة التفتيت يتميز بلونه الأبيض الناصع.

  • وهو يتميز بقدرته الفائقة على امتصاص الرطوبة من الهواء أو الحوائط والجدران، ولهذا السبب تم استخدامه من قبل بعض الشركات كمادة أولية، حتى تم إنتاج مواد يمكن استخدامها من قبل العامة تساعد على القضاء على الرطوبة والتعفن.
  • وحتى تتمكن من التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة من خلال استخدام الدياتومات كل ما عليك فعله هو وضع المادة بعد شرائها من المحال التجارية على جداري الخزانة في أماكن متفرقة وسوف تقوم تلك المادة بامتصاص الرطوبة وتحويل الرائحة الرطوبة إلى رائحة جميلة بسبب المواد العطرية المذابة داخلها.

نصائح للتخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة

هناك الكثير من النصائح التي يمكن توضيحها للتخلص من رائحة الرطوبة بشكل عام ومن قبل حدوث تعفن بسبب الرطوبة ومن ثم حدوث الرائحة: –

  • تجفيف الأسطح: –

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رائحة للرطوبة هو عدم الاعتناء بتجفيف الأسطح بعد إجراء أعمال النظافة المنزلية. لذلك من المهم تجفيف الأسطح بعد إجراء عمليات النظافة الدورية.

  • استخدام الكلور: –

يجب استخدام مبيض الملابس أو الكلور من حين إلى آخر في تنظيف الخزانة ذلك لقدرته الفائقة في القضاء على الجراثيم والفطريات بشكل نهائي مما يؤدي إلى مقاومة انتشار العفن وبالتالي مقاومة خروج أي روائح.

نتمنى أن نكون وفقنا في الإجابة على كيفية التخلص من رائحة الرطوبة في الخزانة بعدة طرق، ونأمل أن تجد ما تحتاجه من خلال قراءة المقال، دمتم في رعاية الله.