يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت هذا الأمر الذي يزعج أفراد العائلة فور ظهوره داخل جدران المنازل، بسبب قدرة النمل على الانتشار بشكل فائق وسريع للغاية، ومهاجمة كل شيء داخل المنزل تقريبا لذلك يسبب هذا الأمر ضررا كبيرا لأفراد العائلة.

سوف نستعرض معكم في وافر كلين الكثير من المعلومات المهمة حول حشرة النمل، والكثير من الطرق التي يمكنها أن تساعد الناس في معرفة كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت بطرق طبيعية منزلية وكذلك كيفية القضاء على هذه الحشرة من خلال استخدام المبيدات الحشرية.

معلومات حول حشرة النمل

كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت
كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت

أول خطوة في معرفة كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت هي خطوة التعرف على طبيعة تلك الحشرة وكيف تعيش وبعض المعلومات حول طعامها المفضل وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي: –

النمل الصغير:

  • حشرة اجتماعية من فصيلة النمليات، تعيش داخل مستعمرات تتكون من ملايين النملات يمكنها العمل بشكل جماعي في جمع الطعام وحماية منازلها.
  • يعيش النمل في كافة أرجاء الكرة الأرضية تقريبا ولا يوجد مكان لا يعيش فيه النمل إلا القارة القطبية الشمالية والجنوبية.
  • متوسط عمر النمل يختلف باختلاف الوظيفة التي تؤديها داخل المستعمرة أقلها عمرا الذكور التي دورها هو التزاوج فقط، أما بالنسبة لبقية أفراد المستعمرة تعيش حوالي ستة أو سبعة أعوام تقريبا.

علاقة النمل الصغير بالبشر:

  • للنمل دور كبير في التأثير علي البشر من خلال التالي:
  1. أثر النمل بشكل كبير في الهام البشر للتعاون حيث أنها تعمل في مجموعات يلعب كل فرد داخل المجموعة دورا محددا وثابتا، أدى ذلك إلى إتقان العمل المطلوب وبالتالي الحصول على أفضل نتيجة.
  2. أثر النمل السلبي على الإنسان يظهر جالي في الضرر التي تسببه في القضاء على المحاصيل والتطفل على الإنسان داخل البيوت ومشاركته الطعام والتسبب له في مشاكل صحية.

أسباب ظهور النمل في المنزل

بداية معرفة كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت تكون في التعرف عن أسباب ظهور النمل في منزلك ولماذا اعتبر النمل منزلك يصلح لأن يكون مستعمرة: –

فتات الطعام:

  • وجود فتات الطعام على الأرض داخل المنزل بسبب عدم القيام بأعمال النظافة اليومية سبب رئيسي في وجود النمل الصغير في البيت، حيث إنه من المحتمل التوصل لهذا الطعام ولو بالصدفة من قبل نملة واحدة تتجول، وبسبب اجتماعية هذه الحشرة سوف تستدعي باقي أفراد المستعمرة وبالتالي سوف يصبح منزلك ملجأ للنمل في خلال فترة قصيرة.

شقوق وثقوب الأرض:

  • المرحلة الثانية بعد وجود الطعام هي وجود المأوى حيث بعد حصول النمل على الطعام سوف يبحث داخل منزلك عن مكان يمكنه العيش بداخلة وفي حالة وجود شقوق أو ثقوب سوف يقوم النمل بتكون مستعمرة له داخلها.

الأحوال الجوية:

  • تساعد حالة الطقس السيئة وهطول الأمطار على ظهور النمل الصغير في البيت، حيث يقوم النمل بالهروب من المستعمرات التي بناها في الشوارع أو الحدائق بسبب الامطار والبرودة، ويلجأ إلى مكان دافئ رطب يحصل فيه على الطعام بطريقة سهلة.

التعرف على هذه المعلومات مهم للغاية في معرفة كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت بأسهل طريقة ممكنة والإضافة إلى ذلك يمكنك مقاومته ومنعه من دخول المنزل مستقبلا.

كيف تتخلصين من النمل في البيت

يكثُر الحديث حول كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت في فصل الصيف، لأن النمل يقوم خلال فترة الصيف بالانتشار والتكاثر بشكل كبير ويعمل على جمع أكبر كمية من الطعام التي تُؤمن بقاءه على قيد الحياة خلال فصل الشتاء، إذا ما هي المواد التي توجد داخل منزلك يمكنها المساعدة في التخلص من النمل الصغير يمكنكم مراجعتها فيما يلي: –

القضاء على النمل بالخل

الخل الأبيض أو خل التفاح يستخدمان في التخلص من النمل، وقد أثبتا فاعلية كبيرة جدا في التخلص من النمل داخل المنزل.

  • يتم وضع كمية من الخل والماء داخل بخاخ الماء، مقدار الكمية متساوي بين الخل والماء وتحدد الكمية علي حسب كمية النمل المتواجد داخل المنزل.
  • قم برش النمل بشكل مباشر ويتم رش الثقوب والفتحات الأرضية بشكل مكثف للقضاء على بيوت النمل نهائيا.

الليمون للتخلص من النمل

الليمون من النباتات التي تساعد ربات البيوت في الكثير من الأشياء المنزلية بداية من تحضير الطعام وصولا إلى التخلص من النمل الصغير.

  • يتم عصير الليمون داخل وعاء مناسب.
  • تتم تصفية عصير الليمون من الشوائب ثم وضعه داخل بخاخ الماء.
  • قم برش أماكن تواجد النمل و الثقوب والفتحات التي يعيش فيها النمل داخل المنزل.
  • كما يمكن التخلص من النمل الصغير في البيت عن طريق نشر قشر الليمون في بعض أجزاء المنزل وأماكن تواجد النمل.

النشا يطرد النمل من البيت

من المعروف أن النشا الذرة مادة قابلة للتماسك في حالة توافر بعض الظروف التي تهيئ لها من قبل البشر، وعن كيفية التخلص من النمل في البيت مستخدما النشا يمكنك فعل التالي: –

  • يتم وضع نشا الذرة في وعاء به ماء ساخن، كمية الماء تحدد علي حسب الاستخدام.
  • يتم رش المحلول على النمل ووضعه على فتحات مستعمرات النمل.

♦ ملحوظة:

يجب استخدام المحلول لمرة واحدة وعند الحاجة لكمية أخرى يتم تحضيرها من جديد، حيث إن النشا سوف يتصلب ولن يصلح للاستخدام مجددا.

هل لبان الذكر يطرد النمل؟

يبحث البعض عن كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت بواسطة لبان الذكر الذي يباع في محالّ العطارة.

  • يتم حرق لبان الذكر داخل وعاء على النار يخرج منه دخان يقوم بتعطير المنزل وطرد بعض الحشرات الطائرة.
  • لكن في الحقيقة بعد تجربة هذه الطريقة لعدة مرات بسبب سهولتها، لم تؤدd الغرض منها بأي شكل من الأشكال، حيث إن الدخان المتصاعد بسبب حرق لبان الذكر لا يؤثر إطلاقا على النمل سواء بطرده أو قتله.

لذلك وبعد التجربة يمكن توضيح أن لبان الذكر يمكنه فقط تعطير المنزل في حالة اعتبار رائحته تصلح لذلك لكن لا يمكنه قتل او طرد النمل.

طرق التخلص من النمل الصغير في البيت

ذكرنا سابقا بعض الطرق التي تساعد في التخلص من النمل الصغير في البيت، وسوف نوضح لكم فيما يلي المزيد من الطرق المنزلية التي يمكنها القضاء على النمل: –

زيت القرنفل لطرد النمل

  • زيت القرنفل زيت عطري ويمكن استخدامه في الطعام وإضافته على المشروبات، وهو زيت ممتاز وله رائحة ذكية.
  • يتم وضع نقاط الزيت داخل ثقوب مستعمرات النمل وسوف تقضي الرائحة التي ينتجها على المستعمرة بأكملها في دقائق.

القهوة تطرد النمل

  • يمكن التخلص من النمل في البيت عن طريق وضع مسحوق القهوة في أماكن النمل وسوف يقضي عليها بشكل مباشر.
  • إلا أن الدور الأضافي للقهوة هي قدرتها في القضاء على النمل من النباتات حيث يتم وضع القهوة على التربة تحت النباتات وسوف تقضي على النمل بشكل نهائي.

النعناع للتخلص من النمل

  • كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت عن طرق النعناع تشبه إلى حد كبير طريقة استخدام زيت القرنفل، والأفضل استخدام زيت النعناع وليس ورق النعناع.
  • يتم وضع زيت النعناع في بخاخ ورش الأرضيات وثقوب مستعمرات النمل الموجودة في المنزل وسوف يتم القضاء عليه بشكل مباشر.

التخلص من النمل الصغيرة بالمبيدات

آخر ما يمكن ذكره حول كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت هو استخدام المبيدات الحشرية للقضاء عليه.

هذا لأن هذه الطريقة لا يفضلها الكثير من الناس بسبب الضرر الذي تسببه على صحة الإنسان وخطورة استخدامها في حالة وجود الأطفال.

لكن في حالة عدم قدرتك على التخلص من النمل الصغير مستخدم الطرق الطبيعية يمكنك الذهاب إلى اقرب المتاجر واختيار مبيد حشري قادر علي قتل الحشرات الزاحفة.

قم برش مستعمرات النمل وسوف يتم القضاء عليها بشكل فوري، يجب عليك تنظيف الاسطح بعد القضاء على النمل جيدا حتى لا تسبب ضرر لاحد افراد العائلة.

إلى هنا يكون انتهى حديثنا حول كيفية التخلص من النمل الصغير في البيت نأمل أن نكون قد أجبنا على كل الأسئلة التي تدور في ذهنكم، دمتم في رعاية الله.