من المؤكد أن عملية البحث التي تقوم حاليا تخص إزالة الصدأ من الحنفيات وهو بالفعل أمر يشغل بال كل ربات البيوت وبالأخص في حالة وجود ضيوف أو مناسبات قريبة سوف تقام داخل المنزل، لذلك أنت وصلت إلى الطريق الصحيح لأننا سوف نوضح لكم الكثير من الطرق التي يمكنها بكل سهولة أن تجعل الحنفيات الموجودة داخل المطبخ أو الحمام تبدو كما لو كانت جديدة.
وسوف نبدأ سطور المقال التالي بموقع وافر كلين ببعض معلومات عن الصدأ بشكل عام والفرق بينه وبين الصدأ الذي يظهر على الحنفيات، وسوف نوضح لكم الكثير من الطريق المنزلية السهلة التي تستطيع أن تساعد في إزالة الصدأ من الحنفيات والكثير من المعلومات الأخرى حول الموضوع لذلك نرجو منكم متابعة القراءة.

ما هو الصدأ؟

إزالة الصدأ من الحنفيات
إزالة الصدأ من الحنفيات
  • الصدأ عبارة عن مادة تتكون على الأسطح الحديدية تتميز بلونها البني المائل إلى الاحمرار ويعتبر تكونها دليل علي حدوث مشكلة تآكل في جسم القطعة المعدنية.
  • السبب الأساسي وراء وجود الصدأ هو تفاعل الأكسجين مع الماء لذلك تعتبر الحنفيات المنزلية أكثر عرضة للصدأ بسبب وجود الماء أو تكون الرطوبة داخل الحمام والمطبخ بشكل كبير.
  • أصبحت الشركات المصنعة للحنفيات في الوقت الحالي تعتمد على معادن يمكنها مقاومة ظهور الصدأ، لكن الصدأ الذي نتحدث عنه اليوم له شكلان. الأول الصدأ التقليدي الذي يظهر على أغلب الأجسام الحديدية نتيجة العوامل التي ذكرناها. الثاني هو الذي يظهر على الحنفيات ويطمس برقيها بشكل كبير ويجعلها تبدو قبيحة لذلك تبحث ربات البيوت هن طرق إزالة الصدأ من الحنفيات التي يتمكن منها الأوساخ.

مسببات تراكم الصدأ على الأدوات الصحية

2يجب أن نتعرف بشكل أكثر وضوح عن مسببات حدوث الصدأ أو تراكم الأوساخ على الحنفيات حتى نتمكن من اختيار أنسب طريقة يمكنها إزالة الصدأ من الحنفيات.

  • الماء:

من أكبر المسببات ظهور الصدأ هو الماء حيث يتم التفاعل بين الماء والأكسجين بطريقة طبيعية لا يتدخل الإنسان فيها، ويسبب ذلك الصدأ بني اللون، وفي حالة وجود صدأ بني اللون على الحنفيات يجب سرعة معالجة الأمر ومن الصعب أن تفلح الطرق المنزلية في معالجة هذه المشكلة.

  • بقايا المنظفات:

كل أنواع المنظفات الموجود داخل الحمام أو المطبخ تسبب مشكلة الصدأ أو الأوساخ الجيرية المتراكمة علي الحنفيات، هذه المنظفات تشمل صابون الاستحمام – صابون غسيل الأطباق – شامبو الشعر وغيرها حتى وإن كنت تمتلك أفضل الأنواع في الأسواق واغلاها ثمنا سوف تسبب مشكلة الأوساخ الجيرية.

  • منظفات تسليك الاحواض والبلاعات:

المنظفات التي تستخدم في تسليك البالوعات أو الأحواض تنتهي في لحظة علي حياة حنفية الحمام أو المطبخ، حيث إن مادة حمض النتريك أو ماء النار بالعامية التي تحتوي عليها تلك المنظفات تقوم بإزالة الطبقة الأولى من الطلاء المعدني وبالتالي تقضي على اللمعة بشكل نهائي.

لذلك في حالة استخدام تلك المنظفات يجب تغطية الحنفيات بوضع الاقمشة عليها، لأنه لا يمكن إزالة الصدأ من الحنفيات بعد تعرضه المباشر لتلك المواد الكيميائية.

قد يهمك ايضا:

كيفية تنظيف البلاط من الدهان

طريقة تسليك حوض المطبخ بسهولة

تسليك بلاعة الحمام منزليا

طريقة إزالة الدهون من مواسير الصرف

افضل مزيل للترسبات الجيرية

 

طرق منزلية يمكنها إزالة الصدأ من الحنفيات

نتحدث في هذه الفقرة عن الصدأ الناتج من المنظفات وهو تراكم بعض الطبقات الجيرية على أسطح الحنفيات لتجعل لونها شاحبا وتزيل اللمعة الخاصة بالحنفيات، وسوف نوضح كيفية إزالة الصدأ من الحنفيات الناتج عن تفاعل الماء مع الأكسجين لاحقا.

  • إزالة الصدأ بالملح والدقيق

  • يستخدم الملح الناعم مع الدقيق في إزالة الصدأ من الحنفيات، وقد أثبت فاعلية ممتازة بقدرته الفائقة على حل تلك المشكلة.
  • كل ما عليك فعله إحضار طبق واسع ويتم إضافة حوالي أربع معالي كبيرة من ملح الطعام الناعم ونفس الكمية من دقيق الطعام.
  • يتم وضع الطبق أسفل الحنفية التي تريد إزالة الصدأ منها.
  • يتم وضع كمية من الخليط على الحنفية وفركها باليد ولا يستخدم الماء يتم فقط استخدام هذا الخليط على الحنفيات وفرك الحنفية بهذا الخليط.
  • يتم العمل بنفس الطريقة على كل الحنفيات الموجودة في المنزل، ثم يتم وضع القليل من الماء على الخليط حتى يصبح عجينا.
  • يتم بعدها فرك العجين مرة أخرى على كل الحنفيات وسوف تتفاجئين من النتيجة سوف يتم ازالة الصدأ من الحنفيات بشكل كامل وسوف تبدو كالجديدة.
  • إزالة الصدأ من الحنفيات بالخل

  • يعتبر الخل مساعدا شخصيا فعالا حيث يساعد ربات البيوت في أغلب المواقف الصعبة ويحلها بشكل نهائي.
  • يمكن أيضا للخل إزالة الصدأ من الحنفيات بطريقة سهلة للغاية، كل ما عليك فعله وضع كمية مناسبة من الخل داخل بخاخ الماء ويمكن تخفيف الخل بالقليل من الماء.
  • ثم ترش الحنفيات بهذا المحلول وتركها حوالي دقيقة.
  • ثم يتم فرك المحلول المتواجد على الحنفيات بقطعة قماش أو فوطة قطنية، يمكن أن تكرر المحاولة مرتين أو ثلاثة علي حسب كمية الأوساخ المتراكمة.
  • وفي النهاية يتم تلميع الحنفيات بالخل أيضا دون وضع أي كمية من الماء عليه للتخفيف، ويتم التلميع بواسطة فوطة قطنية.
  • سلك الألومنيوم للقضاء على الصدأ

  • سلك الألومنيوم الذي يستخدم في غسيل الأطباق يمكنه إزالة الصدأ من الحنفيات وتلميعها أيضا في نفس الوقت وهي طريقة منزلية مجربة وتعتمد عليها كل ربات البيوت.
  • كل ما تحتاج إليه قطعة سلك ألومنيوم غير مبللة.
  • قم بتجفيف الحنفيات من الماء بشكل كامل.
  • قم بتنظيف الحنفيات بقطعة سك الألومنيوم التي معك بدون ماء وسوف ترى قدرتها علي إزالة الصدأ من الحنفيات في ثوان بالإضافة إلى ترك الحنفية بمظهر لامع وكأنها جديدة.

منظفات كيميائية تنزيل صدأ الحنفيات

هناك بعض المنظفات الكيميائية التي يمكن استخدامها بشكل مباشر وسريع في إزالة الصدأ من الحنفيات، يمكنكم شراؤها من محل المنظفات.

هذه المنظفات سهلة الاستخدام ولكن يجب استخدامها مع أنواع الأوساخ البسيطة ولا تصلح للصدأ أحمر اللون الخاص بتآكل الحديد.

تختلف طرق استخدامها باختلاف الشركة المنتجة، لذلك بعد الاستعانة بمنظف إزالة الصدأ من الحنفيات يمكنك قراءة تعليمات الاستخدام بعناية، وتنفيذ تعليمات الاستخدام.

إزالة الصدأ التقليدي من الحنفيات

تختلف طريقة إزالة الصدأ من الحنفيات الناتج من تفاعل الأكسجين مع الماء اختلاف كلي مع الطرق التي ذكرناها.

لذلك بمجرد وجود بقع بنية اللون على الحنفيات داخل منزلك هذا مؤشر خطر على صحة أفراد العائلة، لذلك يمكنك البدء في إزالة الصدأ من الحنفيات أو تغيرها.

وسوف تحتاج إلى متخصص في ذلك، لأنه سوف يتم جلي القطعة التي يوجد بها صدأ باستخدام السنفرة وهذا سوف يؤدي إلى ضياع اللون واللمعة الخاصة بالحنفية.

وسوف تحتاج إلى إعادة الطلاء بالنيكل، وهو أمر لا يمكن حدوثه من قبل ربات البيوت أو حتى داخل المنزل يحتاج إلى ورش طلاء متخصصة.

لذلك يجب الاستعانة بمتخصص ولكن نصيحتنا لك سيدتي الأفضل تغيير الحنفية بالكامل لأنها رديئة الجودة ومن الممكن أن تسبب مشاكل من استخدام الماء الذي تقوم بتوصيله اليك للشرب او للتنظيف.

الى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا معكم اليوم عن إزالة الصدأ من الحنفيات الامر بسيط ولكنه يسبب بعض الازعاج لربات البيوت فقط اعتمادا علي إحدى الطرق التي ذكرناها وسوف يمكنكم إزالة الصدأ بكل سهولة، دمتم في رعاية الله.

قد يهمك ايضا:

شركة تنظيف كنب بمكة

شركة جلي بلاط بمكة

شركة تنظيف موكيت بمكة